وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حميد يستقبل وفدا شبابيا من الجاليات الفلسطينية في الدول الاسكندنافية

نشر بتاريخ: 07/05/2014 ( آخر تحديث: 07/05/2014 الساعة: 16:44 )
الخليل- معا- استقبل محافظ الخليل كامل حميد في ديوان المحافظة وفدا شبابيا من الدول الاسكندنافية ومن المملكة الاردنية الهاشمية ، حيث اطلعهم على الوضع العام الفلسطيني ، والتطرق بشكل مفصل على الاوضاع الخاصة بمحافظة الخليل وما تعانيه من جملة من التحديات الكبيرة التي تقف عائقا اما تنميتها نتيجة سياسات جيش الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنون الذين يغتصبون الاراضي اراضي وممتلكات المواطنين وإقامة المستوطنات والبؤر الاستيطانية عليها بطرق غير قانونية .

وثمن المحافظ حميد دور المملكة الاردنية الهاشمية ملكا وحكومتا وشعبا على الخطوات التي تم اتخاذها في الغاء قرار سابق بمنع تنظيم الزيارات لمسجد الاقصى والأراضي ألفلسطينية معتبرا القرار بالاستراتيجي والحكيم من القيادة الاردنية والذي يساهم في تعميق العلاقة الاخوية الاردنية الفلسطينية.

وأشار المحافظ حميد للجهود الجاليات الفلسطينية في الشتات على الدور الكبير الذي يقومون به في اطلاع مجتمعات تلك الدول على المعاناة اليومية التي يعيشها الشعب الفلسطيني على ارضة ، مثمنا زيارات الوفود الرسمية والشعبية لفلسطين عامة ولمحافظة الخليل والتي تعتبر تغذية معنوية لتعزيز صمود المواطنين امام الظروف الاستثنائية الذي يعيشها .

وأشاد المحافظ حميد بوزارة الثقافة الفلسطينية واللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والعلوم على ترسيخ الثقافة والتاريخ الفلسطيني وتعميمه بصورة اعمق من خلال تعزيز العلاقات مع المؤسسات الثقافية الدولية وتبادل وتنظيم الزيارات والوفود الثقافية بمختلف انواعها وذلك من اجل ترسيخ الهوية الوطنية الفلسطينية في الاجيال القادمة وخاصة في ابناء الشتات الذي نبع منهم القادة والشهداء والاسرى ويمثلون بوجودهم في تلك الدول عنوانا مهما للقضية الفلسطينية .

وتطرق حميد الى الكثير من المواضيع الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والجغرافية والوضع الماساوي التي تعيشة البلدة القديمة التي تعتبر القلب النابض لمدينة الخليل لما تمثله من ارث حضاري وتاريخي متميز على مر العصور والحرم الابراهيمي والمناطق المحاذية للجدار والمهددة بالمصادرة خاصة بمنطقة مسافر يطا والتي تعتبر تلك المنطقة من اهم الامتدادات الجغرافية للتوسع المستقبلي .

من جهة اخرى اشاد اسماعيل التلاوي امين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم بدور محافظة الخليل في كافة المجالات خاصة انها تمثل عصب الدولة الفلسطينية اقتصاديا وسياسيا وسكانيا وجغرافيا لما تعنيه هذه المدينة من عمق للتاريخ والحضارة ، منوها بان هناك الكثير من الوفود لديها الرغبة الشديدة بزيارة فلسطين ولكنه يوجد العديد من التحديات التي تواجه دخولهم الى الاراضي الفلسطينية عبر الحدود والمطارات، وثمن التلاوي دور المحافظ حميد في اعطاء اهمية كبيرة للعمل الثقافي في المحافظة وشرحه المفصل للأوضاع العامة للمحافظة ، مؤكدا بان اللجنة الوطنية ستعمل بكامل طاقاتها على مواصلة تنظيم الزيارات بكافة انواعها لفلسطين.

وتحدث محمد البكري ممثل الفصائل والقوى السياسية في محافظة الخليل على الدور التاريخي الذي قام بها ابناء الشتات عبر المراحل التاريخية للنضال الفلسطيني مؤكدا بان هذه الزيارات تمثل رسائل مهمة للمجتمع المحلي في تعزيز صمود المو اطنين على ارضة .

هذا وأشاد المتحدثين من ابناء الجاليات الفلسطينية في الدول الاسكندنافية بعمق وترسيخ الهوية الفلسطينية بين ابناء الشعب الفلسطيني الواحد في الداخل والخارج ،مؤكدين عن سعادتهم الكبيرة لزيارة فلسطين عامة ومحافظة الخليل خاصة لانها تمثل احدى اهم القلاع الفلسطينية التي يتوحد الجهد الفلسطيني في النضال من اجله .

هذا وقد تم عرض فلم وثائقي عن محافظة الخليل للوفد والذي ركز على الاجراءات والانتهاكات الاسرائيلية في محافظة الخليل عامة والبلدة القديمة والحرم الابراهيمي خاصة .