وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإعلان عن البروتوكول الموحد للفحص الطبي قبل الزواج

نشر بتاريخ: 07/05/2014 ( آخر تحديث: 07/05/2014 الساعة: 17:16 )
رام الله - معا - افتتحت صباح اليوم أعمال المؤتمر الوطني الفلسطيني الخامس للثلاسيميا تحت رعاية وزير الصحة د.جواد عواد وبحضور محافظ رام الله والبيرة د.ليلى غنام وعدد من المسؤولين المدنيين والعسكريين وممثلين عن رجال الدين المسيحي والإسلامي وعدد من المدراء العامون في وزارة الصحة إضافة الى عدد كبير من الأطباء والفنيين وأخصائيي التحاليل الطبية والطب المخبري العاملين في وزارة الصحة والقطاع الخاص وبحضور عدد من مرضى الثلاسيميا وذويهم وذلك في مقر الهلال الاحمر الفلسطيني في مدينة رام الله.

وقال وزير الصحة خلال كلمة ألقاها بهذه المناسبة "إننا في وزارة الصحة نسعى جاهدين من أجل منع إنتشار مرض الثلاسيميا والحد منه من خلال نشر الوعي المجتمعي حول الوقاية خصوصا للفئات الشبابية المقبلة على الزواج ومن خلال تعميم البرتوكول الموحد للفحص الطبي قبل الزواج الذي قمت بإعتماده والتوقيع علية يوم أمس".

وأضاف الوزير عواد " وهنا لا يسعني إلا أن أتقدم من هؤلاء المرضى بالشكر الكبير على ماقدموه من تضحيات لوطنهم وحرصهم الدائم على الوقاية من الاصابة بمرض الثلاسيميا لغيرهم من شباب المجتمع وشاباته من خلال النشاطات الرائعة التي تقوم بها جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا".

وشدد وزير الصحة على العمل بكل جد وإجتهاد من أجل تحقيق السياسات الصحية وتنفيذ الاليات التي تخدم مريض الثلاسيميا وتجعله يأخذ دوره الوطني في بناء مؤسسات الدولة المستقلة بعاصمتها القدس الشريف.

وشمل الإفتتاح العديد من الكلمات الترحيبية لعدد من المسؤولين تم خلالها التأكيد على التعاون المشترك من جميع الفئات والمؤسسات والجهات السياسية والحكومية والأهلية من أجل أن تكون فلسطين خالية من ولادات جديدة تحمل المرض للعام الحالي أسوة بالإنجاز في العام الماضي بخلو فلسطين من ولادات جديدة بمرض الثلاسيميا.