وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قرار عربي يدعم فلسطين في كونجرس "الفيفا" المقبل بالبرازيل

نشر بتاريخ: 07/05/2014 ( آخر تحديث: 07/05/2014 الساعة: 18:28 )
رام الله – معا - اعلام المجلس الاعلى للشباب والرياضة: ترأس اللواء جبريل الرجوب، رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة، وفد دولة فلسطين، المُشارك في اجتماعات وزراء الشباب والرياضة العرب في دورته السابعة والثلاثين، التي أقيمت في شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية على مدار اليومين الماضيين، وكان الوزراء صادقوا بالإجماع على قرار عربي يقضي بدعم المطلب الفلسطيني، خلال كونجرس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" المقرر إنعقاده في البرازيل في حزيران المقبل.

ويرتكز مطلب دولة فلسطين على ضرورة إلزام سرائيل بالمواثيق الأولمبية الدولية وقوانين "الفيفا"
اتجاه الرياضة والرياضيين في فلسطين، أو المطالبة بتجميد عضويتها وطردها من الفيفا في حال تنكرها للحقوق الفلسطينية المشروعة اسوة بباقي الاتحادات الوطنية الاعضاء.
وشدد سمو الامير نواف بن فيصل، الرئيس العام لرعاية الشباب في السعودية، خلال كلمته الرسمية في الاجتماعات، على ضرورة تكاتف الجهود العربية من أجل التضامن والوقوف الى جانب المطلب الفلسطيني المُرتكز على ضرورة نيل الرياضيين الفلسطينيين كامل الحرية في التنقل من والى فلسطين، وعدم اعاقة اقامة المنشآت الرياضية، وعدم اعاقة دخول المساعدات الرياضية والخبراء الدوليين الى فلسطين.

واكد على أهمية البناء على القرار الذي اتخذه مجلس وزراء الشباب والرياضة في دول العالم الاسلامي، خلال اجتماعهم الاخير في جدة، والقاضي بضرورة الوقوف الى جانب فلسطين ورياضتها وحقوق شبابها في المحافل الدولية من أجل فضح الممارسات الاسرائيلية، والمطالبة بفرض عقوبات على اسرائيل في حال اصرارها على مخالفة القوانين والمواثيق الدولية.

وأضاف: علينا جميعاً العمل بشكل مُنظم على حث اتحادات الكرة في بلداننا على ضرورة وأهمية الوقوف والتصويت لصالح المطلب الفلسطيني في كونجرس الفيفا القادم وإلزام الكيان الصهيوني بالميثاق الأولمبي الدولي إتجاه فلسطين أو التصويت على طرده من عضوية الفيفا".
وكانت الدورة الحالية للمجلس وافقت على إعادة انتخاب مصر رئيساً للمكتب التنفيذي للمجلس لمدة 4 سنوات تقديرا لدورها في تفعيل العمل العربي المشترك، بمشاركة السعودية، الكويت، الإمارات، المغرب، تونس، الأردن، سلطنة عمان ولبنان، وفلسطين أعضاء في المكتب.

وتم في ختام أعمال المجلس في شرم الشيخ موافقة وزراء الشباب والرياضة العرب على اختيار المنامة عاصمة البحرين كأول عاصمة للشباب العربي للعام الحالي لدورها في دعم العمل الشبابي، بما يساهم في تبادل الخبرات وكسب دماء شبابية جديدة، وطالب الدول العربية الأخرى بالسعي لتكون عاصمة جديدة للشباب العربي خلال الأعوام المقبلة، حيث يتم توفير 100 ألف دولار دعما لعاصمة الشباب.

وأشار البيان الختامي لمجلس ورزاء الشباب والرياضة العرب إلى أنه تم الاتفاق على تنفيذ عدة ملتقيات ومهرجانات في مصر، منها مهرجان الرياضات البحرية، ودورة الرياضة للشركات العربية، وملتقى الشباب والكشافة، إضافة إلى موافقة الوزراء على استضافة السعودية دورة في الإعلام العربي الشبابي، والأردن لمؤتمر حول التسويق الرياضي، والبحرين لمؤتمر الصحة والسلامة الرياضية، فيما تستضيف تونس مؤتمر العلاقة بين وزارات الشباب والرياضة والكيانات الرياضية الأوليمبية والدولية.

وتم الاتفاق على دعم العمل العربي الشبابي المشترك، والعمل على تفعيل دور الشباب في المشاركة السياسية في مجتمعاتهم، رافضين كل أشكال العنف والإرهاب.
وأشاد الوزراء بجهود مصر في مواجهة الإرهاب، واعربوا عن شكرهم لاستضافتهم بمدينة شرم الشيخ كمدينة للسلام.. واكدوا على حالة الأمن والاستقرار التي لمسوها في المدينة وأعربوا عن شكرهم للرئيس المستشار عدلي منصور لاستضافة للمؤتمر.