وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق فعالية تضامنية مع الاسرى المضربين عن الطعام في جنين

نشر بتاريخ: 10/05/2014 ( آخر تحديث: 10/05/2014 الساعة: 20:54 )
جنين - معا - نظمت لجنة الاسير الفلسطيني فعالية دعم ومساندة للأسرى الاداريين المضربين عن الطعام اليوم في جنين، حيث بدأت الفعالية بوقفة تضامنية مع الاسرى ومن ثم تم اغلاق الشارع الرئيسي في المدينة مع هتافات مساندة للاسرى قبل التحرك بمسيرة انطلاقاً من دوار سينما جنين باتجاه دوار الشهيد ابو علي مصطفى.

وقد شارك بالمسيرة العشرات من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وممثلي القوى اليسارية وشخصيات وطنية واعتبارية الى جانب اعضاء كتلة الاصلاح والتغيير الحمساوية في المجلس التشريعي، وممثلي نادي الاسير الفلسطيني، واسرى محررين، الى جانب اهالي الاسرى وممثلي المؤسسات والفعاليات العاملة في مجال الاسرى.

ورفع المشاركون اعلام فلسطين ورايات الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وشعارات نادي الاسير الفلسطيني وصور الأسرى وسط هتافات تطالب المجتمع الدولي بالضغط على حكومة الاحتلال من اجل وقف الانتهاكات التعسفية بحقهم واستمرار اعتقالهم.

وافتتح الفعالية محمد ابو العرب بكلمة للجنة الاسير الفلسطيني حيث وجه تحياته إلى الأسرى الصامدين خلف القضبان والذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية بصدورهم العارية، معتبراً ان الوقوف مع الأسرى هو وقوف مع الذات الفلسطيني والذي يجب ان لا نتردد للحظة بنصرتهم وان كان ذلك على حساب سعادتنا ووجداننا.

كما دعا أبو العرب المؤسسات الدولية إلى العمل على مقاضاة حكومة الاحتلال الإسرائيلي بكل المحافل الدولية عما ارتكبته من جرائم بحق الأسرى على مدار سنين الاحتلال.

كما تحدث مدير نادي الاسير الفلسطيني في جنين راغب ابو دياك والذي اكد على ضرورة استمرار الحراك الشعبي التضامني مع الاسرى والذين يخوضون بامعائهم الخاوية معركة قاسية مع الاحتلال، وان هذه اللحظة تستدعي من كافة القوى تضافر الجهود لوضع ملف الاسرى على طاولة المنظمات الدولية حتى يتم معاقبة الاحتلال على جرائمه.

كما ناشد ابو دياك أبناء محافظة جنين إلى تكثيف حملة التضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام لليوم السابع عشر على التوالي وذلك رفضا لسياسة الاعتقال الإداري الجائر بحقهم في ظل تراجع وضعهم الصحي.

من جهته فقد شدد النائب خالد سعيد يحيى عضو المجلس التشريعي على ضرورة التعاون والتضافر لانجاح فعاليات التضامن مع الاسرى، وانه من اهمية ايصال صوتنا لهم حتى لا يشعر الاسرى انهم يخوضون المعركة وحدهم، مشيراً الى ان شعار الاضراب اليوم هو الملح والماء والذي يعطي معنى الارادة والصلابة في مواجهة التحديات الجسام التي تتعرض لها الحركة الاسيرة، كما دعا يحيى جماهير الشعب الفلسطيني إلى الالتفاف حول قضية الأسرى في ظل وضع أحوج ما يكونون للوقوف معهم وخاصة بأنهم قدموا الكثير لنا كي نحيا بكرامه على ارض محررة من دنس الاحتلال.

فيما وجه عطا اغبارية منسق القوى الوطنية والاسلامية تحياته للجنة الاسير الفلسطيني ولنادي الاسير على هذه الفعالية، مؤكداً على اهمية قضية الاسرى وانها تحتل واجهة العمل الوطني لكل الفصائل، مرسلاً تحيات القوى الوطنية الى كافة الاسرى والمعتقلين.

وحمّل اغبارية حكومة الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسرى في ظل تعنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن الاستجابة لمطالبهم العادلة.

من جانبه، أشار المحرر شادي جرار الى اهمية استكمال الحراك الشعبي المتضامن مع الاسرى، مؤكداً على اهمية مبادرة الجبهة الشعبية ولجنة الاسير في اطلاق هذه الفعالية والتي سبقتها نشاط نادي الاسير الفلسطيني المستمر، ولكن يجب البدء في طرق الخزان حول المخاطر الحياتية التي يتعرض لها الاسرى، موجهاً التحيات الخاصة للامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القائد أحمد سعدات.

وكانت لجنة الاسير الفلسطيني في جنين قد دعت الى المشاركة في فعالية تضامنية مع الاسرى في سجون الاحتلال وخاصة الاسرى الادرايين والذين يخوضون اضراباً عن الطعام تجاوز في مدته الاسبوعين، مشيرة الى أن هذه الدعوة لابناء شعبنا الفلسطيني في جنين من الشرفاء والاحرار، لمضاعفة الجهود في اسناد معركة الاسرى المستمرة عبر مختلف الاشكال، وتكثيف كل الجهود لممارسة أوسع حملة ضغط وتضامن دولي مع الاسرى الإداريين المضربين عن الطعام، وطالبت لجنة الاسير الفلسطيني المؤسسات الحقوقية والسلطة الفلسطينية بالتوجه الى المؤسسات الدولية لوقف سياسية الاحتلال العنصرية ضد الاسرى، والمطالبة بتحريرهم جميعاً من سجون الاحتلال.

واعتبرت لجنة الاسير الفلسطيني ان معركة الاسرى الإداريين معركة هامة في سلسلة نضالات الاسرى لكسر سياسة الاعتقال الإداري الظالمة التي يعتمدها، ويمارسها الاحتلال على من يشاء من أبناء شعبنا بلا قوانين أو معايير، وبلا محاكمات، وهي سياسة لا تستخدم في العالم إلا من قبل الاحتلال الاسرائيلي، محذرين في الوقت نفسه من محاولة إفشال الإضراب لأي سبب كان، مشددة على ضرورة دعم صمود الاسرى الابطال لكسر سياسة الاحتلال تجاه الاسرى ومنها بالاعتقال الإداري.