وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

340 مريض يغادرون القطاع عبر ايرز للعلاج بجهود وزارة الصحة وتطمينات بحدوث انفراج لازمة معبر رفح

نشر بتاريخ: 08/07/2007 ( آخر تحديث: 08/07/2007 الساعة: 20:24 )
غزة - معا- في انفراج لازمة المرضى الذين يرجون المرور للمستشفيات الاسرائيلية ومستشفيات الضفة الغربية، تمكن من المرور عبر معبر ايرز 340 مريض ومرافقه في الفترة من 18/6 وحتى اليوم، وذلك بعد جهود قامت بها وزارة الصحة من أجل التنسيق مع الجانب الاسرائيلي بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعد أن حرم المواطنين من المرور عبره باستثناء عدد قليل من الحالات الطارئة قبل هذا التاريخ .

وفيما يتعلق بأزمة معبر رفح، طمأن د. معاوية حسنين مدير عام الاسعاف و الطوارئ بوزارة الصحة في حديث لوكالة " معا" المواطنين بانفراج قريب لأزمة معبر رفح مبينا أن ثمة اتصالات تقوم بها الوزارة مع الجهات ذات العلاقة بما فيها وزارة الصحة المصرية و السفارة المصرية و منظمة الصحة و اللجنة الدولية للصليب الأحمر و الاتصالات من خلال العلاقات الشخصية مع الافراد من أجل فتح المعبر، حيث قال احدهم " لقد تمكنا من اعادة فتح المعبر في أحنك الظروف و أتوقع أن تنفرج الأزمة في الوقت القريب ".

وأفاد حسنين أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر قامت بدفع كافة مستحقات الاسعافات الاسرائيلية التي تنقل الجرحى و المرضى للمستشفيات داخل الخط الأخضر عبر معبر ايرز حيث كان على المرضى تأمين مبالغ باهظة للوصول إلى المستشفيات داخل الخط الأخضر بسيارات الإسعاف الإسرائيلية تقدر قيمة عملية النقل بـين 1200 شيكلا الى 4 آلاف شيكل .

وذكر حسنين أنه قبيل تاريخ 1/6 الماضي لم يسمح الاحتلال الاسرائيلي بالمرور عبر معبر ايرز إلا للحالات الطارئة فيما لم يسمح بالمرور منذ هذا التاريخ وحتى 15 من نفس الشهر إلا لـ 37 حالة فقط ، مضيفا ان الأمن الوطني كان يقوم بدور التنسيق مع الجانب الاسرائيلي للسماح للاسعافات بالمرور 'إلا أن الاحتلال الاسرائيلي بعد هذا التاريخ قام بتدمير موقع الأمن الوطني بما فيه قاعات الانتظار و ممر العبور إلى الجانب الاسرائيلي حتى أصبح لا يوجد مكان للانتظار كما قال .

واوضح معاوية أنه بعد توقف عمل الأمن الوطني قامت الوزارة بالتنسيق مع الصليب الأحمر الذي قام بدور الأمن الوطني للتنسيق مع الجانب الاسرائلي للسماح للمرضى إلى المستشفيات داخل الخط الأخضر.

وأكد حسنين على أنه يوجد جهود حثيثة تقوم بها وزارة الصحة الفلسطينية للتمكن من نقل المرضى عبر معبر رفح الحدودي مع مصر حيث تم اغلاقه منذ سيطرة حماس على القطاع و لم يسمح للقادمين من مصر بالمرور إلا ليوم واحد .

وافاد د. حسنين، ان وزارة الصحة تقوم بنقل المرضى الذين تم الموافقة على تحويلهم للعلاج داخل الخط الأخضر للعلاج من مختلف محافظات القطاع في محطة الاسعاف المركزية الواقع في ملعب فلسطين بغزة حيث تنطلق سيارات الاسعاف عبر معبر ايرز بعد التنسيق بين سيارات الاسعاف الفلسطينية و الأخرى الاسرائيلية لاستقبال المرضى .