وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"العمل الزراعي" يطلق حملة تضامنية مع المزارعين في مختلف المحافظات

نشر بتاريخ: 12/05/2014 ( آخر تحديث: 12/05/2014 الساعة: 14:43 )
رام الله- معا - أطلق اتحاد لجان العمل الزراعي بمشاركة لجانه الزراعية حملة تضامنية مع المزارعين في محافظات الضفة تحت شعار "نحمي أرضنا وننصر فلاحينا" تهدف الى تعزيز قيم العمل الطوعي في فلسطين ودعم صمود ومناصرة حقوق المزارعين ضمن مشروع "الدفاع عن حقوقنا" الممول من المساعدات الشعبية النرويجية.

وأكد "العمل الزراعي" أن الحملة ستستمر حتى نهاية العام الحالي سيتم خلالها تنفيذ نشاطات طوعية مختلفة منها زراعة أشتال وورش عمل ودعم المزارعين الفقراء بمستلزمات زراعية يمكن أن تحسن من دخلهم، بالإضافة الى تقديم خدمات مجتمعية في المرافق العامة في القرى، وتنفيذ حملات بيئية وحملة في موسم قطف الزيتون وحملة في المناطق المتضررة من جدار الفصل.

وانطلقت الحملة التضامنية من قرية الجفتلك بالأغوار الفلسطينية وامتدت الى بلدة دير الغصون وباقة الشرقية بمحافظة طولكرم بمشاركة مدرسة ذكور دير الغصون وقرية فلامية بمحافظ قلقيلية، حيث تم تنفيذ زراعة أشتال وتنفيذ دهان للمدارس ودعم الطلبة بلوازم مدرسية والقيام بحملات تنظيف في المرافق العامة، علما أن اتحاد لجان العمل الزراعي سيستمر في تنفيذ الحملة حتى نهاية العام الحالي.

وبينت مديرة دائرة العمل الجماهيري في اتحاد لجان العمل الزراعي سماح درويش أن مناصرة حقوق المزارعين وحمايتهم من القضايا الرئيسة والمدرجة ضمن استراتيجية "العمل الزراعي" الذي يعمل على فضح جرائم مصادرة الأراضي والمياه، وزيادة الوعي لدى المزارعين في الجوانب القانونية والحقوقية، حيث يتابع "العمل الزراعي" قضايا حقوقية تتعلق باخطارات الهدم والمصادرة، بالإضافة الى دعم صمودهم من خلال تنفيذ نشاطات مختلفة ضمن الحملة التضامنية التي انطلقت من قرية الجفتلك وستستمر لنهاية العام الحالي.

وأشار منسق اللجان الزراعية في محافظة طولكرم مجدي الزغل الى أهمية التضامن لا سيما في خدمة المجتمع المحلي ودعم صمود السكان والمزارعين خاصة في المناطق المحاذية للجدار والمستوطنات، وتعزيز روح العمل الطوعي في فلسطين، مشيرا الى الدور الفاعل الذي قامت به اللجان الزراعية في انجاح الحملة التضامنية الذي أطلقه اتحاد لجان العمل الزراعي في مختلف المحافظات.

بدوره أكد منسق اللجان الزراعية في محافظة قلقيلية حاتم جمعه ضرورة الوصول الى هموم المزارعين ومساندتهم فيما يخدم الصالح العام، مبينا أن دور اللجان الزراعية لا يقتصر فقط على متابعة تنفيذ النشاطات المجتمعية فقط بل ومساند لقضايا المزارعين وحقوقهم من خلال اتحاد لجان العمل الزراعي والمؤسسات الداعمة له.

يشار الى أن الحملة التضامنية تأتي ضمن "مشروع الدفاع عن حقوقنا" الممول من المساعدات الشعبية النرويجية، وتندرج ضمن أهداف اتحاد لجان العمل الزراعي الاستراتيجية في حماية حقوق المزارعين وتفعيل دورهم الوطني.