وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع: الاسرى الاداريون مصممون على مواصلة الإضراب

نشر بتاريخ: 14/05/2014 ( آخر تحديث: 15/05/2014 الساعة: 18:30 )
رام الله -معا - قال وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع ان 150 اسيراً مضرباً عن الطعام مصممون على مواصلة الإضراب حتى كسر الاعتقال الإداري التعسفي والجائر بحقهم، كاشفاً رسالة الاسرى الإداريين في سجن أيلون بالرملة الذين وجهوا نداء إلى كافة مكونات المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان للتدخل العاجل لوضع حد لسياسة الاعتقال الإداري بحقهم.

وحذر قراقع من وقوع مأساة بحق الإداريين المضربين بسبب تدهور أوضاعهم الصحية واحتجازهم في ظروف قاسية للغاية وممارسة الضغوطات النفسية والجسدية عليهم، محملاً إسرائيل بارتكاب جريمة إنسانية بحق المضربين عن الطعام وعدم التزامها بالمعايير الدولية في التعامل مع المضربين.

وتوقع قراقع ان يتسع نطاق المنضمين للإضراب في الأيام القادمة إذا استمر التعنت الإسرائيلي وعدم الاستجابة لمطالب المضربين داعياً إلى تفعيل الحراك الشعبي واعتبار كافة الأيام القادمة أيام وطنية وجماهيرية للتضامن مع الاسرى.

تصريحات قراقع جاءت خلال لقاءه مع عائلات الاسرى الإداريين المضربين عن الطعام في مقر محافظة جنين بحضور المحافظ اللواء طلال الدويكات والنائب جمال حويل والأسرى المحررين وممثلي المؤسسات الوطنية والجماهيرية.

وأكد دويكات خلال اللقاء على موقف القيادة الفلسطينية والرئيس ابو مازن باعتبار قضية الاسرى هي القضية الأساسية لأي اتفاق أو سلام عادل بالمنطقة/ وان إسرائيل تتحمل المسؤولية عن انفجار الأوضاع بالسجون بسبب ممارساتها اتجاه الاسرى، داعياً إلى تصعيد عملية التضامن مع المضربين عن الطعام موضحاً انه لا يسمح ابداً لإدارة السجون بالاستفراد بهم.

وقال النائب جمال حويل ان إسرائيل ترتكب جريمة منظمة بحق الاسرى المضربين من خلال قوانينها الجائرة وممارساتها القمعية، داعياً الأمم المتحدة إلى التدخل العاجل لإنقاذ حياة المضربين وملاحقة إسرائيل قانونياً.

وقام قراقع ووفد وزارة الاسرى ونادي الأسير وكوادر حركة فتح في جنين بزيارات لعدد من عائلات الاسرى المحررين في محافظة جنين وهم:

*عائلة الأسير المريض خضر ضبايا 27 سنة المحكوم 16 سنة ونصف ويعاني من وضع نفسي صعب جداً وقد قضى بالعزل 7 سنوات ويحتاج إلى رعاية طبية، وهو مصاب قبل الاعتقال بسبع رصاصات على يد الاحتلال.

*عائلة الأسير خليل مصباح 32 سنة المحكوم 20 سنة وهو أسير مريض، وقد أجرى 3 عمليات جراحية ويعاني من هزال والتهابات حادة في الأمعاء وآلام في كافة أنحاء الجسم.

*عائلة الأسير نضال نغنغية المحكوم 16 سنة، حيث يقبع شقيقه محمد بالسجن وهو شقيق شهيدين أسامة واحمد.

*عائلة الأسير عماد عصفور المحكوم 15 سنة ويعاني من مرض القلب.

*الأسير المحرر وائل النورسي الذي قضى 15 سنة بالسجن.

*الأسير المحرر محمد ابو بكر الذي قضى 7 سنوات.

وقام قراقع والوفد المرافق بتكريم عائلات الاسرى والأسرى المحررين.