وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء تربوي حول نموذج التحويل لصف غرفة المصادر في تربية شمال الخليل

نشر بتاريخ: 14/05/2014 ( آخر تحديث: 14/05/2014 الساعة: 16:25 )
الخليل - معا - عقد لقاء تربوي لمدراء المدارس التي يوجد فيها غرف مصادر والمرشدين التربويين ومعلمات المصادر ومعلمات اللغة العربية والرياضيات للمرحلة الأساسية في قاعة غرفة المصادر في مدرسة فلسطين الأساسية في حلحول لمدارس زهرة المدائن الأساسية للبنات في بيت أمر وخالد بن الوليد الأساسية للبنين في خاراس وفلسطين الأساسية للبنات في حلحول بحضور مشرف التربية الخاصة السيد أكرم أبو عليا ورئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة في تربية شمال الخليل السيد خضر مبارك ومرشد التعليم الجامع في مديرية التربية د. إدريس جرادات.

وأكد مبارك رئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة، على أهمية عقد هذه اللقاءات ودورها في تبادل الخبرات بين الزملاء في مجال العمل والإشارة إلى هدف اللقاء بمناقشة بنود ومجالات نموذج التحويل للطالب من صف عادي إلى صف غرفة المصادر.

كما أشار مشرف التربية الخاصة السيد أكرم أبو عليا إلى آلية تطبيق أداة التقييم لكشف مهارات الأكاديمية الأساسية في مجال القراءة والكتابة والحساب ، وكذلك الحديث عن كتابة التقارير التربوية ومتابعة الانجازات والنشاطات التي تتم في غرفة المصادر من تحويل وعقد لقاءات مع الأهل وتبادل حضور الحصص مع الزملاء وبناء خطط تعليمية خاصة لكل طالب بما يتناسب وقدراته ومهاراته .

علما بأن نموذج التحويل يتضمن معلومات أولية عن الطالب ووصف لوضعه التعليمي ومهاراته الأساسية في مجال القراءة من تمييز الحروف وقراءتها وقراءة المقاطع والكلمات وتحليلها وتركيبها وقراءة وتحليل الجمل وتمييز الحركات والترقيم وكتابة الأحرف والمقاطع والكلمات والجمل وأحرف العلة وعلامات الترقيم والسيطرة على المفهوم الزماني في مجال الحساب ومفاهيم الكميات والأحجام والجمع والطرح والضرب والقسمة.

كما تحدث مرشد التعليم الجامع عن ضرورة تعبئة نماذج التحويل من قبل معلمة الصف بالتعاون مع المرشد التربوي ومعلمة المصادر وتوقيعه من قبل مرشد التعليم الجامع ومدير المدرسة ومناقشة دور المرشد التربوي في المدرسة فيما يتعلق بالمجال الاجتماعي للطالب من حيث ملاءمة الأداء الاجتماعي لأبناء جيله ونوع العلاقة مع الأقران ومكانته في المجتمع المدرسي والمواقف الاجتماعية وفهمه للقوانين والعادات السلوكية والمشاكل السلوكية .

وفي نهاية اللقاء تمت الإشارة إلى ضرورة تفريغ المرشد التربوي في المدارس التي يوجد فيها غرف الاستمارة الخاصة بنموذج التحويل لطالب يتعلم في صف عادي لصف المصادر. مصادر وتعبئة.