وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحافظ الخندقجي يطلع السفيرة الالمانية على واقع المحافظة واحتياجاتها

نشر بتاريخ: 15/05/2014 ( آخر تحديث: 15/05/2014 الساعة: 10:03 )
طوباس- معا - اطلع محافظ طوباس والأغوار الشمالية اللواء ربيح الخندقجي، سفيرة جمهورية المانيا لدى دولة فلسطين باربرة ولف على احتياجات المحافظة من مشاريع في القطاع التعليمي والصحي والبينة التحتية وما تعانيه من انتهاكات اسرائيلية يومية بحق المواطنين وممتلكاتهم الامر الذي يحد من افاق التنمية والتطور في مناطق المحافظة المختلفة.

جاء ذلك خلال استقباله السفيرة الالمانية والسكرتير الاول في السفارة سيبستيان اسنهاور في قاعة المحافظة وبحضور نائب المحافظ احمد اسعد ورؤساء وممثلي البلديات والهيئات المحلية والمؤسسات الرسمية والأجهزة الامنية وعدد من الجمعيات النسوية والزراعية.

واستهل المحافظ الخندقجي حديثه بالإشادة بالموقف الاوروبي بشكل عام وبالموقف الالماني من دعم القضية الفلسطينية سياسيا واقتصاديا مستعرضا جملة الاحتياجات للنهوض بقطاعات المحافظة لاسيما قطاع التعليم والصحة والبنى التحتية مشيرا الى انتهاكات الاحتلال في مناطق الاغوار الشمالية ومنعه وصول الخدمات الاساسية وسرقته لثروات المنطقة وتوسيع الاستيطان على حساب اراضي المواطنين.

ودعا المحافظ الخندقجي المجتمع الدولي الى استمرار دعم الحل السلمي الذي ينشده الشعب الفلسطيني على قاعدة حل الدولتين وإنهاء الاحتلال والذي يقابل برفض وتعنت اسرائيلي وتنصل من الاتفاقيات ومخالفة كافة المواثيق الدولية والإنسانية في استخدام القوة العسكرية ضد المواطنين الامنين وهدم مساكنهم وتشريدهم ومنعهم من استخدام اراضيهم وممتلكاتهم.

وأشارت السفيرة الالمانية الى اهتمام حكومتها بالحل السلمي والتي تعمل ضمن المنظومة الدولية على تحقيق حل دائم للقضية الفلسطينية ، وفيما يتعلق بالدعم الاقتصادي استعرضت وولف عدد من المشاريع الممولة من الحكومة الألمانية ومؤسساتها وما تقدمه ضمن اطار الاتحاد الاوروبي معبرة عن اهتمامها بالقطاع التعليمي والبنية التحتية والاستثمار في التعليم.

واستعرضت الهيئات المحلية والجمعيات والقطاعات المختلفة احتياجاتها من المشاريع ذات الاولية متمنية من الحكومة الالمانية الدعم باتجاه تنفيذ تلك المشاريع من خلال المؤسسات الدولية التابعة لها.

وقدم مدير نادي الاسير بالمحافظة وأهالي الاسرى رسالة الى السفيرة الالمانية يطالبون فيها بتدخل المجتمع الدولي لإطلاق سراح ابنائهم من سجون الاحتلال وتحسين اوضاعهم في ظل الاضراب الذي ينفذه الاسرى الاداريون لليوم 21 على التوالي.

وزار المحافظ الخندقجي برفقة السفيرة الالمانية مدرسة ذكور طوباس الثانوية الممولة من الحكومة الالمانية واطلعت على مرافقها وسير العملية التعليمية فيها كما تم زيارة بلدية عقابا حيث اطلع رئيس بلديتها وولف على احتياجات البلدة وبحث معها تنفيذ توأمة مع احدى البلدات الالمانية لتبادل الخبرات والثقافات مستعرضا واقع البلدة الزراعي.

وزار الوفد الالماني خربة مكحول وسمرة بالأغوار الشمالية واستمعت من المواطنين عما يعانوه من واقع اليم نتيجة لممارسات الاحتلال وتدميره لمساكنهم والتضييق عليهم في سبل العيش مطالبين بمزيد من التدخل الدولي للضغط على حكومة الاحتلال لوقف انتهاكاتها.