وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخليل تحيي ذكرى النكبة بمسيرة ومواجهات مع الاحتلال

نشر بتاريخ: 15/05/2014 ( آخر تحديث: 15/05/2014 الساعة: 17:35 )
الخليل- معا - أحيت جماهير محافظة الخليل، اليوم الخميس، الذكرى 66 للنكبة، بمسيرة حاشدة انطلقت من أمام ستاد الحسين بن علي، في منطقة شارع عين شارة وصولا الى ساحة ابن رشد.

وشارك في المسيرة المئات من أبناء محافظة الخليل والمخيمات فيها، رافعين الرايات السوداء والشعارات المؤكدة على حق العودة وحق تقرير المصير، كما شارك في المسيرة محافظ الخليل كامل حميد، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي، وقادة العمل الوطني والاسلامي وممثلين عن الفصائل الوطنية والاسلامي في المحافظة، اضافة الى رؤساء هيئات محلية ومجالس بلدية وقروية، وأعضاء ن اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة، وممثلين عن مؤسسات حكومية وأهلية.

وفي نهاية المسيرة القيت عدة كلمات، شدد المتحدثون فيها على حق العودة، وتقرير المصير، مشددين على أن قضية اللاجئين والعودة هي قضية فلسطينية تهم كافة أبناء الشعب الفلسطيني في المهجر والشتات وفي الوطن، منددين بسياسات الاحتلال الاسرائيلية، الهادفة الى زيادة عدد اللاجئين من خلال تهجير السكان الفلسطينيين عن أرضهم، ومؤكدين على أن الاحتلال بغطرسته لن يثني الشعب الفلسطيني عن المطالبة بحقه وحريته في تقرير مصيره وعودة لاجئيه الى ديارهم وأراضيهم التي هجروا عنها عام 1948 وعام 19967.
|279853|
كما طالبوا دول العالم بمشاعدة الشعب الفلسطيني على انهاء الاحتلال لعيش بسلام بعيداً عن الانتهاكات الاسرائيلية التي تخرق وخرقت كافة الاعراف والمواثيق الدولية والانسانية.

إصابات في مواجهات مع الاحتلال

اصيب بعد ظهر اليوم 3 شبان على الاقل خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وشارع الشهداء وسط الخليل.

وبحسب مصادر طبية فإن 3 من الشبان قد اصيبوا بالرصاص المطاطي بينهم شاب اصيب برصاصة مطاطية في عينه، تم نقلهم للعلاج في مستشفيات المدينة، كما اصيب عدد كبير من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع.

واندلعت الموادهات عقب مسيرة النكبة، حيث شارك المئات فيها احياء لذكرى النكبة 66، وانطلقت المسيرة من أمام ستاد الحسين بن علي في شارع عين شارة وصولا الى دوارابن رشد.

وبعد الانتهاء من المسيرة هاجم العشرات من الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة، قوات الاحتلال المتمركزة على مدخل شارع الشهداء، ورد الجنود باطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأجبرت قنابل الغاز المسيلة للدموع المتساقطة بغزارة على منطقة باب الزاوية أصحاب المحلات والبسطات على اغلاق ابواب محلاتهم.|279854|
واندلعت المواجهات عقب مسيرة النكبة التي انطلقت المسيرة من أمام ستاد الحسين بن علي في شارع عين شارة وصولا الى دوارابن رشد.

وبعد الانتهاء من المسيرة هاجم العشرات من الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة، قوات الاحتلال المتمركزة على مدخل شارع الشهداء، ورد الجنود باطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.
|279855|
وأجبرت قنابل الغاز المسيلة للدموع المتساقطة بغزارة على منطقة باب الزاوية أصحاب المحلات والبسطات على اغلاق ابواب محلاتهم.

وأفادت مصادر محلية بأن جنود قد اعتقلوا شابا خلال المواجهات في منطقة باب الزاوية.