وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قلقيلية- مسيرة حاشدة ومهرجان خطابي بذكرى النكبة الـ 66

نشر بتاريخ: 15/05/2014 ( آخر تحديث: 15/05/2014 الساعة: 16:45 )
قلقيلية - معا - أكدت جماهير محافظة قلقيلية على ان حق العودة لشعبنا مقدس لا يسقط بالتقادم داعين المجتمع الدولي الوقوف عند مسؤولياته التاريخية بإزالة الظلم والأذى التاريخي بحق شعبنا بتمكينه من إقامة دولته المستقلة وعودة اللاجئين حسب مقررات الشرعية الدولية.

جاء ذلك خلال مسيرة ومهرجان خطابي نظمتها محافظة قلقيلية والقوى الوطنية ولجنة شؤون اللاجئين بمناسبة الذكرى 66 للنكبة الفلسطينية انطلقت من ميدان الشهيد ابو علي اياد مخترقة شوارع المدينة باتجاه مبنى المحافظة.

شارك فيها جماهير حاشدة رفعوا خلالها الاعلام الفلسطينية والرايات السوداء مرددين الشعارات والهتافات المؤكدة على حق العودة كحق مقدس لا يسقط بالتقادم، منددين بالممارسات الإسرائيلية الاجرامية تجاه شعبنا داعين الشعوب العربية والحكومات والمجتمع الاوروبي واحرار العالم للوقوف بجانب شعبنا حتى تحقيق اهدافه بالحرية والعودة واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
|279865|
وقال محافظ قلقيلية اللواء رافع رواجبة ان ذكرى النكبة تاتي هذا العام وشعبنا ما زال مصرا على حقه بصموده وثباته على ارضه رغم المؤامرات التي حيكت وتحاك ضد شعبنا، مستذكرا الالم الذي حل بشعبنا جراء تشريده ومعاناته ونزوحه داخل الوطن وخارجه، مؤكدا على اصرار شعبنا على حقه بالعودة.

واشار رواجبة الى المعاناة والاستهداف الذي تتعرض له محافظة قلقيلية كنموذج صارخ ودليل واضح على النكبة جراء الاستهداف الاسرائيلي للمحافظة، منددا بالهجمة الشرسة التي تتعرض لها مدينة القدس، داعيا لتعزيز الوحدة الوطنية والالتفاف حول الرئيس ابو مازن مثمنا اتفاق المصالحة للم الشمل وتوحيد الوطن للوقوف سدا منيعا امام الاحتلال.
|279866|
اما فيصل الهندي ففي كلمته باسم القوى الوطنية اكد على ضرورة بذل الجهود لاستكمال المصالحة والتمسك بقرارات المجلس المركزي بان لا عودة للمفاوضات الا بوقف شامل للاستيطان واطلاق الدفعة الرابعة من الاسرى، داعيا القيادة الفلسطينية الى مواصلة الجهود السياسية والدبلوماسية للاتنضمام الى كافة المنظمات الدولية وتفعيلها على مختلف المستويات، مؤكدا على دعمه الكامل لاتفاق انهاء الانقسام واستعادة الوحدة والاسراع في تشكيل حكومة التوافق الوطني لتحمل مسؤولياتها والقيام بواجباتها.

بدوره قال صبري ولويل منسق اللجنة الشعبية للاجئين في محافظة قلقيلية " أن حق العودة حق مقدس لا يسقط بالتقادم، ولا يزول الا بالعودة الى الديار .. وفي ذكرى النكبة نستذكر ما ألم بشعبنا من ألم وتشريد ومعاناة، ونزوح، داخل الوطن وخارجه، لتبقى جيوش اللاجئين هنا وفي الشتات معلقةً بأمل العودة الى الديار" مشيراً إلى أن اللجنة الشعبية مستمرة في الفعاليات التي أقرت ضمن البرنامج للمحافظة.

وفي السياق نفسه نظمت مدرسة ذكور السعدية الثانوية بقلقيلية مهرجانا صباحيا بمناسبة ذكرى النكبة، بمشاركة محافظ محافظة قلقيلية ومدير التربية يوسف عودة وفعاليات المحافظة الرسمية والشعبية.

واكد المتحدثون في المهرجان على قدسية حق العودة للشعب الفلسطيني، وضرورة غرس مبادئ العودة لدى ابنائنا باعتبارهم من سيحمل راية التحرير والعودة.