وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجحافل وتجمع قدسنا يكرم كوكبة من رياضيي ونجوم الزمن الجميل

نشر بتاريخ: 17/05/2014 ( آخر تحديث: 17/05/2014 الساعة: 18:49 )
القدس- معا : رحلة جبلية رحلة صعبة "كان هذا عنوان سيرة حياة الاديبة الفلسطينية فدوى طوقان، التي آرخت لنفسها كتابا يحمل هذا العنوان، وهذا العنوان أنطبق على ما قام به فريق الجحافل بقيادة مدير الفريق فواز مطير صاحب فكرة تكريم كوكبة الرياضيين القادمين الينا من الزمن الأجمل والأحلى والأغلى وفريق الجحافل المميز راكبي سيارات الدفع الرباعي المجهزة والمعدة لخوض غمار الصحراء والجبال والتلال والوديان، وكانت سيارة المتسابق الخبير بشارة خوري من السيارات الأكثر تطورا وأستعدادا حيث كانت مجهزة بكل ما يلزم هذه الرحلة "المغامرة" من التخييم والمعيشة وجهاز كمبيوتر خاص مرتبط بالأقمار الصناعية وأجهزة أتصالات خلوية مرتبطة بالأقمار الصناعية.
|280335|
الجحافل أنطلقوا من القدس ورام الله والخليل وبيت لحم، وكل سيارة منهم أستضافت ثلاثة رياضيين مخضرمين من المكرمين ليخوض التجربة والتعرف على طبيعة وتضاريس وجغرافية فلسطين التاريخية، وبعد أن تجمع الركب " 33 سيارة دفع رباعي" عند الخان الاحمر ، أنطلقت المغامرة صوب وادي كيدار وصولا عبر الطريق الجبلي الصحراوي نحو دير ابو عبيد، مرورا بجبال وتلال صحراء الضفة عبر ممرات صخرية وطرق وعرة وسيول مياه جارفة، (كانت في الماضي سيول ماء نقية قبل أن يختلط السيل بمياه المجاري القادمة من المستوطنات الصهيونية خاصة مستوطنة كيدار).

المحطة الرسمية الاولى كانت عند دير القديس مار سابا في منطقة البرية شرقي بيت لحم وبالقرب من بلدة العبيدية منذ القرن الخامس للميلاد، وقدم المتسابق بشارة خوري شرحا عن هذا الدير قائلا: هي منطقة مليئة بالمناسك التي كان يعيش فيها الاباء الرهبان المتوحدون ، ودير مار سابا هو دير للروم الأرثوذكس يطل على وادي الجوز (القدرون) شرقي بيت لحم في فلسطين. تم بناؤه بين عامي 478 م – 484 م، على يد الراهب سابا بمشاركة 5000 راهب، وهو بهذا يُعتبر واحد من أقدم الأديرة المأهولة في العالم، وبُني الدير بطريقة هندسية جزءا فوق جزء، على سفح أحد الجبال المتصلة بالسلسلة الجبلية الممتدة في جنوب الضفة الغربية. ويكاد يكون البناء منحوتا في بطن هذه الجبال، وقد توفي الراهب سابا في 532 م، وبعد سنوات حمل الصليبيون جثمانه إلى الغرب ثم أعادوه إلى مكانه، وتم حفظ رفاته بعد تحنيطها في صندوق زجاجي ولا يزال الدير يحتفظ بالعديد من تقاليده العريقة، من أهمها: فرض قيود على دخول النساء إلى المجمع الرئيسي، ويُعتبر “برج المرأة” المبنى الوحيد الذي يمكن للمرأة أن تدخله، ويقع بالقرب من المدخل الرئيسي.
|280336|
وواصل الركب السير نحو منطقة "مطل البحر الميت" عين الفشخة، ليقوم فريق الجحافل بنصب الخيام وأضاءة المكان ، وتهيئته للحفل وتناول طعام العشاء، ليمتد الحفل حتى منتصف الليل.

وفي نهاية الحفل وبعد تناول طعام العشاء على ضوء القمر وبأطلالة جميلة على شاطئ البحر الميت من الجانب الاردني، أقيم الحفل الرسمي لتكريم نجوم الزمن الجميل، حيث بدء الحفل بكلمة آمين سر تجمع قدسنا للاتحادات والالعاب الرياضية احمد البخاري الذي رحب بالحضور جميعا، من مكرمين ونجوم وضيوف مرافقين للرحلة، وقدم شكره لمهندس الرحلة وصاحب فكرة التكريم مدير فريق الجحافل الرياضي القدير فواز مطير أحد أصحاب القفازات الذهبية في الزمن الجميل، مؤكدا ان أنضمام فريق الجحافل لتجمع قدسنا فيه فائدة مشتركة، سيما وأن فريق الجحافل فريق عريق له بصمات واضحة في هذه الرياضة على الصعيد الفلسطيني والعربي أيضا، مؤكدا ان هذا الحفل هو الاول حيث سيلحق به حفل ثان وثالث، مختتما حديثه بتوجيه الشكر لفريق الجحافل فردا فردا على ما قدموه طوال الرحلة.

فيما أكد فواز مطير خلال كلمته بسعادته البالغة بحضور هذه الكوكبة المميزة من الرياضيين المخضرمين من ممارسي جميع الرياضات والقادة الكشفيين وداعمي وراعيي الرياضة، موجها شكره لجمع قدسنا وللحضور جميعا، لافتا الدور المميز الذي لعبه زملاءه أعضاء الفريق، مقدما نبذة عن فريق الجحافل وأبرز أنجازاته محليا وعربيا، وقد شكره لآسرة تلفزيون فلسطين التي واكبت الحدث من الأنطلاق وخاصة الأعلامي جبر ..... والمصور التلفزيوني نادر بيبرس.
|280337|
فيما أشاد الرياضي المخضرم داود متولي خلال كلمته التي ألقاها نيابة عن الرياضيين بهذه الفكرة وهذه الرحلة التي جمعت الرياضيين من شتى محافظات الوطن ليخوضوا تجربة فريدة من نوعها ومميزة حفرت في الذاكرة، مطالبا الجميع بستجيلها وتدوينها وتسجيلها في سجلات الزمن الجميل وأصدار كتيب يتضمن سيرة الرياضيين ومسار هذه الرحلة.

بعد ذلك جرت عدة مداخلات من بعض الرياضيين لعل من أبرزها كلمة الامين العام للجنة الوطنية لمناهضة التطبيع جهاد عويضة، كلمة للمصارع عبد الجبار ابو نجمة، كلمة للملاكم محمد المحسيري، والتي أشادت جميها برياضيي الزمن الجميل وضرورة تكرار اللقاء وعودة آواصر العلاقات فيما بين الآسرة الرياضية الفلسطينية من كافة المحافظات، ووجه خلالها الشكر للقائمين على الحفل.

فيما تم تكريم الرياضيين المخضرمين التالية أسمائهم، حيث قام كل من فواز مطير، احمد البخاري، داود متولي، فارس حجازي واسامة الشريف وسعيد مسك بتكريمهم.
|280338|
نجم الكرة يوسف دلياني، ثعلب الملاعب موسى الطوباسي، المصارع علي محمد، المصارع عبد الجبار ابو نجمة، المصارع محمود ابو زنيد، القائد الكشفي محمد الدهدار، خبراء الكراتيه حسن الحلواني، تيسير شبانة، اسامة الشريف، حسام المعايطة، ضرغام عبد العزيز ونضال المالكي، الفارس سفيان طه، بطل بناء الاجسام فارس حجازي، الملاكم القدير علي شلالدة، نجم الكرة أسحق العسلي، حارس المرمى اكرم عبد الرحمن، بطل بناء الاجسام فتحي الشامي، الرياضي والأداري داود متولي، بطل العرب في الملاكمة خليل زاهدة، الملاكم القدير محمد المحسيري، الملاكم القدير مهيب اسعد، الملاكم القدير سعيد مسك، بطل وحكم بناء الاجسام منذر ابو السعيد، مدرب السباحة والجمباز كايد اللو، بطل وحكم بناء الاجسام عيسى شويكية، رجل الأعمال يوسف النتشة، المصارع القدير عوني الشرقاوي، مدرب السباحة القدير فواز زلوم، لاعب الطائرة ومدربها يحيى بصة، بطل وحكم بناء الاجسام عيسى فريج، الرياضي عرفات خلف، عضو تجمع قدسنا عطا جبر، عضو تجمع قدسنا الرياضي مفيد جبر، القائد الكشفي نبيه الباسطي، الملاكم القدير بدر ابو عصب، الامين العام للجنة الوطنية جهاد عويضة، امين سر تجمع قدسنا احمد البخاري.
|280339|
الحاضرون "الغائبون"
فيما أعتذر عن الحضور لأسباب صحية واسباب خاصة وأرتباطات عائلية عمالقة الزمن الجميل: ريمون زبانة، نادي خوري، شحادة ادكيدك، حسن الحلواني، محمد ابو صوي، ابراهيم نجم ، يوسف فتيحة، والأعلاميان سمير غيث ومنير الغول.

فيما أعلن فواز مطير انه سيتم التواصل معهم وتكريمهم بحفل يليق بهم وبتاريخهم، وأبرق الجميع متمنين السلامة والصحة للأخوة الأحباء هاني الحلبي وماجد ابو خالد.
|280340||280341|