وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العتيلي يزور بلدية بديا

نشر بتاريخ: 19/05/2014 ( آخر تحديث: 19/05/2014 الساعة: 11:05 )
سلفيت - معا- زار الدكتور شداد العتيلي رئيس سلطة المياه والوفد المرافق بلدية بديا حيث كان في استقباله رئيس بلدية بديا المهندس احمد ابو صفية وموظفو البلدية وعدد من مدراء المؤسسات والشخصيات الاعتبارية .

الزيارة كانت بهدف الاطلاع على مشروع تطوير محطة التنقية في بديا والذي تم تمويله من قبل الحكومة النمساوية والاطلاع عن قرب على الوضع الذي تعيشه مدينة بديا على صعيد خدمة المياه والصرف الصحي ومدى الحاجة الملحة لتنمية وتطوير قطاع المياه والصرف الصحي .
بداية رحب رئيس بلدية بديا بمعالي رئيس سلطة المياه والوفد المرافق شاكرا له دعمه بلدية بديا من خلال تنفيذ مشروع تطوير محطة التنقية لتخدم اكبر عدد من المواطنين واعرب عن امله في استمرار الدعم فيما يتعلق بقطاع المياه والصرف الصحي والذي يعد من الاولويات الملحة وذلك للتخفيف من معاناة المواطنين .

اعرب الدكتور شداد العتيلي عن سعادته بزيارة مدينة بديا وبلديتها ، واشار الى اهمية قضية الصرف الصحي والتي تشكل مشكلة حقيقية حتى هذه اللحظة بسبب التكلفة المالية العالية والعراقيل الاسرائيلية وبين ان هناك مشاريع يتم متابعتها من قبل سلطة المياه وهي بتكلفة مالية عالية جدا مثل مشروع الصرف الصحي في الخليل ومشروع نابلس الشرقية اضافة الى متابعة مشاريع احياء مثل مشروع حي الطيرة حيث تم عمل معالجة بواسطة الاغشية ويتم معالجة المياه وتصبح صالحة للشرب .

واضاف ان هناك تكنولوجيا متعددة لا تتعامل مع المجاري كمجاري يجب التخلص منها انما تعتبر المجاري مصدر مائي ويجب المحافظة عليها وليس التخلص منها .ويجب توفير الدعم المالي لمعالجتها ليتم استخدامها وهو يقدر بملايين الدولارات .

وبخصوص مشروع تطوير محطة التنقية في بديا فقد كان ضمن المشروع النمساوي والمتمثل في انشاء وتطوير محطات تجريبية في عدة مناطق وبتكلفة مالية غير كبيرة وبمساهمة من البلديات وهو مشروع صغير مقدمة للوصول الى مشاريع كبيرة حيث ان تطوير محطة التنقية في بديا يعني استيعاب عدد اكبر من المنازل وهذا المشروع يجب الاهتمام به ليعمل على اكمل وجه ، اضافة الى ان سلطة المياه تعمل دائما على تكملة المشاريع التي تبدؤها وهذا ما حصل في كثير من المناطق .

وقد وعد رئيس سلطة المياه بوضع مشروع بناء حاووز جديد لمدينة بديا ضمن سلطة المياه ومتابعة اجراءاته مع الجانب الاسرائيلي للحصول على الموافقات المطلوبة ، كما وعد بالعمل على اصلاح الحاووز الحالي وصيانته ، اضافة الى متابعة مشروع خط صرف صحي بطول 2 كيلو متر لدى الجهات الممولة والذي تقدر تكلفته بمئتي الف دولار تقريبا حسب الدراسة والعطاء الذي تم اعداده من قبل الدائرة الهندسية وذلك ليخدم اكبر عدد من منازل المواطنين .
وقد قدم كل من المهندس عيسى عطا الله مدير عام دائرة المشاريع والمهندس عادل ياسين مدير دائرة الصرف الصحي والدكتور صبحي سمحان مدير دائرة البحث والتطوير شرحا موجزا عن المشروع واهميته ومراحله ، ودارنقاش موسع حول قضية الصرف الصحي وما يعانيه المواطن في بديا ومدى الامكانيات لتنفيذ مشاريع صرف صحي ومن ضمنها في بديا والمنطقة .

وفي نهاية اللقاء تم الانتقال الى موقع محطة التنقية للاطلاع عن قرب على المشروع وتفصيلاته .

وفي نهاية اللقاء شكر رئيس سلطة المياه بلدية بديا رئيسا واعضاء على حفاوة الاستقبال مؤكدا على متابعة كافة الاحتياجات المطلوبة والمقدمة من قبل بلدية بديا لسلطة المياه .

وقد رافق رئيس سلطة المياه في زيارته كل من : الدكتور صبحي سمحان مدير دائرة البحث والتطوير ومعتز العبادي مستشار رئيس سلطة المياه ، والمهندس عيسى عطا الله مديرعام دائرة المشاريع ، والمهندس عادل ياسين مدير دائرة الصرف الصحي ، والمهندس ابراهيم عوض ومجدي شاهين وغالب بدر وسهاد المالكي والذين يعملون ضمن المشروع .