وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحافظ الخندقجي يوقع اتفاقية تعاون في مجال الاعشاب

نشر بتاريخ: 20/05/2014 ( آخر تحديث: 20/05/2014 الساعة: 10:55 )
طوباس -معا- وقع اللواء ربيح الخندقجي محافظ طوباس والأغوار الشمالية صباح اليوم مع وفد من مقاطعة ميدي بيرنيه الفرنسية ومؤسسة اماب اتفاقية تعاون لاستخلاص المستحضرات الطبية والأدوية من الاعشاب الطبية التي تنتجها حقول ومصانع المحافظة واستزراع تلك الاعشاب الطبية بكميات تجارية لذلك الغرض .

وحضر توقيع الاتفاقية من الجانب الفرنسي كريستيان جوليا من وكالة الماء الفرنسية وممثل مقاطعة ميدي بيرنيه الآن جتون ومن مؤسسة اماب كلير تراموند وبحضور رئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة ومدير عام الحكم المحلي بالمحافظة حاتم مسلم ومدير عام التخطيط والتطوير بالمحافظة م. خضر دراغمة ومدير دائرة التخطيط والمشاريع م. اياد العامر .

وأشاد المحافظ الخندقجي بالتعاون المثمر مع مقاطعة ميدي بيرنيه والذي بموجبه تم تنفيذ مشاريع تتعلق بالقطاع الصحي والبيئي والمياه مضيفا ان هذه الاتفاقية الجديدة من شانها ان توسع افق الزراعة للإعشاب الطبية وتفتح امامها اسواق جديدة لاستخدامات الطب حيث سيقوم الجانب الفرنسي بإجراء فحوصات مخبرية لعينات من الاعشاب الطبية في مختبرات متخصصة بالمجال في فرنسا وبناء على النتائج سيتم تحديد انواع الاعشاب الطبية المطلوبة واستزراعها بكميات اكبر لتلبي احتياجات المصانع الطبية .

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن اتفاقيات التعاون والشراكة مع مقاطعة ميدي بيرنيه وبناء على اتفاقية التوأمة بين محافظة طوباس والمقاطعة الفرنسية واستكمالا لسلسلة المشاريع التي تنفذها ميدي بيرنيه في محافظة طوباس والأغوار الشمالية للنهوض بقطاعات المياه والصرف الصحي والبيئة والزراعة وتدريب الكوادر على استخدام المعدات الطبية الحديثة التي ستورد ضمن اتفاقيات مع مديرية الصحة وفي ذات الاطار من الشراكة والتعاون .