وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإعلام: قوات الاحتلال تصعد اعتداءاتها بحق الأطفال

نشر بتاريخ: 20/05/2014 ( آخر تحديث: 20/05/2014 الساعة: 18:41 )
رام الله - معا - قال تقرير اعدته دائرة إعلام الطفل في وزارة الإعلام ان قوات الاحتلال صعّدت من اعتداءاتها، بحق الأطفال الفلسطينيين، خلال النصف الأول من شهر أيار الجاري، حيث أقدمت بتاريخ 15/5 ، على اغتيال الطفل نديم نوارة (17 عاما)، أثناء مشاركته في مسيرة سلمية بذكرى النكبة، بالقرب من معتقل عوفر، شرقي مدينة بيتونيا ، بمحافظة رام الله، هذا بالإضافة إلى اعتقال عشرات الأطفال، وإصابة العديد منهم، جراء الاعتداء عليهم من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين.

ويبين هذا التقرير أبرز تلك الانتهاكات.

اعتقالات
بتاريخ 1/5 : اقدمت قوات الاحتلال في مدينة الخليل، على اعتقال الفتى محمود أبو رموز (18 عاما)، بعد مداهمة منزل عائلته، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.

بتاريخ 3/5 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة السيلة الحارثية، غربي مدينة جنين، الطفلين صالح محمود، ووليد أحمد، أثناء تواجدهما في كروم الزيتون في البلدة ، وتم اقتيادهما إلى معسكر سالم للتحقيق معهما، كما اعتقلت قوة من قوات الاحتلال في بلدة بيتا، جنوبي شرقي مدينة نابلس، الفتى يزن عبد المعطي ( 18 عاما)، وتم اقتياده إلى جهة غير معلومة.

بتاريخ 4/5 : اعتقلت قوات الاحتلال الفتى طلال سيف( 18 عاما) من قرية برقة، شمالي غربي مدينة نابلس، بعد استدعائه لمقابلة مخابرات الاحتلال، في مركز تحقيق حوارة، جنوبي شرقي مدينة نابلس، كما اعتقلت قوات الاحتلال في قرية ترمسعيا، شمالي مدينة رام الله، الطفلين، يوسف جبارة (15 عاما)، ومحمد سليمان (16 عاما). وفي بلدة العيسوية ، شمالي مدينة القدس المحتلة ، اعتقلت قوة من قوات الاحتلال الطفل سيف عبيد ( 17 عاما). وفي ذات السياق، اعتقلت قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز زعترة، جنوبي مدينة نابلس، الفتى مصطفى صلاح ( 18 عاما)، أثناء عودته من مدينة رام الله.

بتاريخ 5/5 : اعتقلت قوات الاحتلال الطفل اسامة سليم (10 أعوام)، اثناء تواجده بالقرب من الشارع الرئيسي، بمحاذاة بلدة عزون، شرقي مدينة قلقيلية.

بتاريخ 6/5 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة السيلة الحارثية، جنوبي مدينة جنين ، الطفل منير جرادات (16 عاما)، كما اعتقلت قوة من قوات الاحتلال في مدينة الخليل، الطفل القاصر حمزة الشريف ( 10 أعوام)، أثناء خروجه من مدرسته .

بتاريخ 7/5 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة حلحول، شمالي مدينة الخليل، الفتى عنان زماعرة ( 18 عاما)، كما اعتقلت قوة من قوات الاحتلال ، الطفل محمد الزير (13 عاما)، بعد مداهمة منزله في حي العباسية ببلدة سلوان، جنوبي المسجد الأقصى، بمدينة القدس المحتلة. وفي ذات السياق، اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة إذنا ، غربي مدينة الخليل، الفتى عز الدين سليمية ( 18 عاما).

بتاريخ 8/5 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة عزون، بمحافظة قلقيلية، الطفلين القاصرين ، علاء حسين ( 14 عاما)، وشادي سليمان ( 15 عاما).

بتاريخ 9/5: اعتقلت عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، طفلين قاصرين، من باحات المسجد الاقصى المبارك، عقب الانتهاء من صلاة الجمعة، واقتادتهما الى أحد مراكزها بمدينة القدس المحتلة.

بتاريخ 10/5 : اعتدى عدد من المستوطنين في مدينة الخليل على الطفل عوني أبو شمسية ( 14 عاما)،أثناء توجهه من منزله إلى وسط المدينة.

بتاريخ 11/5 : اعتقلت قوات الاحتلال في مدينة القدس المحتلة، الطفلين القاصرين، ليث الشلبي ( 11 عاما)، وإياد عسيلة ( 13 عاما)، وتم اقتيادهما إلى أحد مراكز الاعتقال التابع لشرطة الاحتلال، كما اعتقلت قوة من قوات الاحتلال في مدينة الخليل الطفلين القاصرين ، محمد ادريس ( 12 عاما)، وفراس النتشة ( 12 عاما). وفي ذات السياق، اعتقلت في مخيم الجلزون ، شمالي مدينة رام الله، الفتى أحمد عطونة ( 18 عاما) ، كما اعتقلت في بلدة الخضر، جنوبي مدينة بيت لحم، الطفلين إبراهيم عيسى ( 14 عاما)، ورمزي صلاح (14 عاما). وقرب مدخل بلدة قباطية، بمحافظة جنين، اعتقلت قوة من قوات الاحتلال الفتى عبد الله حثناوي ( 18 عاما)، وتم اقتياده إلى جهة غير معلومة.

بتاريخ 12/5 : اعتقلت قوات الاحتلال في قرية الرشايدة، بمحافظة بيت لحم، الطفل حمزة رشايدة (15 عاما)، واقتادته إلى جهة مجهولة.

بتاريخ 13/5 : اعتقلت قوات الاحتلال في مدينة نابلس، الطفل نضال الأغبر ( 17 عاما)، وتم اقتياده إلى معسكر حوارة.

بتاريخ 14/5 : اعتقلت قوات الاحتلال ، الفتى مسلم عودة ( 14 عاما)، بعد مداهمة منزله الكائن في حي البستان ببلدة سلوان، جنوبي شرقي مدينة القدس المحتلة، كما اعتقلت في مدينة الخليل، الفتى زكي قزاز( 18 عاما)، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.

احصاءات الأسرى الأطفال
بحسب مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين، عبد الناصر فروانة، فإن عدد الأسرى الأطفال المعتقلين في سجون الاحتلال الاسرائيلي يبلغ 207 أطفال، موزعين على عدة سجون.

اعتداءات
بتاريخ 8/5 : اعتدى جنود الاحتلال المتمركزين على مدخل بلدة بيت أمر، شمالي مدينة الخليل، على الفتى أسامة إخليل ( 18 عاما)، حيث تم اجباره بالجلوس على الأرض.

بتاريخ 10/5 : قام مستوطنو مستوطنة "ماعون" ، الواقعة إلى الشرق من مدينة يطا، بمحافظة الخليل، بالإعتداء على الطفل القاصر، مصعب ربعي ( 6 أعوام)، من قرية التواني، شرقي مدينة يطا، حيث تعرض للخطف من قبل مستوطني "ماعون" ، وتم رميه في أحراش تقع بمحاذاة المستوطنة المذكورة، وهو في حالة صحية صعبة ومتدهورة ولا يستطيع الكلام. وفي نفس السياق، اعتدى مستوطنو مستوطنة "رمات يشاي"، المقامة على أراضي المواطنين، في تل الرميدة، وسط مدينة الخليل، بحماية جيش الاحتلال، على الطفل عوني عماد أبو شمسية ( 14 عاما)، بالضرب المبرح.

بتاريخ 12/5 : أصيب عدد من الطلبة في بلدة أبو ديس، بمحافظة القدس المحتلة ، بحالات اختناق، جراء استهداف قوات الاحتلال مدرسة ذكور أبو ديس الثانوية (من الأول حتى التوجيهي)، ومدرسة المعهد العربي ( من السابع حتى التوجيهي). كما أصيب الطالب وليد العموري (14 عاما ) من مدرسة ذكور سعيد العاص الأساسية، في بلدة الخضر، جنوبي مدينة بيت لحم، بالاختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال قنبلة غاز صوب المدرسة.

بتاريخ 15/5 أصيب عشرات الفتية والأطفال، بحالات اختناق ، وبالرصاص الحي والمعدني ، أثناء الاعتداء عليهم من قبل جنود الاحتلال، خلال مشاركتهم في المسيرات السلمية بذكرى النكبة.