وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مهرجان "الأمعاء الخاوية" وتكريم ذوي أسرى المؤبدات في بيت لحم

نشر بتاريخ: 21/05/2014 ( آخر تحديث: 21/05/2014 الساعة: 10:27 )
بيت لحم - معا- نظمت جمعية الأسرى المحرريــن بالتعاون مع حركة فتح في مدينة بيت لحم، مساء يوم الثلاثاء، 20-5-2014 مهرجاناً بعنوان " الأمعاء الخاوية"، وذلك في قاعة بلدية بيت لحم.

وشارك في الحفل حشد من ذوي الأسرى في سجون الاحتلال، الى جانب وزير الأسرى والمحررين عيسى قراقع، وعدد من قيادات حركة فتح في محافظة بيت لحم، ورئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون، والأسرى المحررين جنرالات الصير خالد الازرق وخالد عساكره وعدنان الأفندي و رزق صلاح، وممثلين عن المؤسسة الأمنية، وفعاليات المحافظة.

وفي البداية دعا عرافة الحفل محمد صبح امين سر حركة فتح في مدينة بيت لحم ونضال خلاوي عضو جمعية الاسرى المحررين الحضور الى الوقوف دقيقة صمت مع السلام الوطني وقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء . |281004|

وكان أول المتحدثين رئيس جمعية الاسرى المحررين محمد عبد ربه حميدة – الزغلول والذي رحب بالحضور واهالي الأسرى وأبنائهم وزوجاتهم ووجه التحية للأسرى الإداريين المضربين عن الطعام والاسرى في سجون الاحتلال والذين يتعرضون لهجمة شرسة من قبل ادارة مصلحة السجون للنيل من عزيمتهم والضغط على القيادة السياسية الفلسطينية وابتزازهم بقضية الاسرى واستغلالها في عملية التفاوض .

وقال ايضا "للمزاودين على هذه النشاطات ولا يشاركون فيها ، صحيح قد لا نستطيع تحريرهم ولا ارجاع المبعدين ولكن من حقهم ومن واجبنا ان نقف معهم ونساندهم ونعمل على تحريرهم وقال للمزاودين ايضا عندما تشاركوا في جنازة الميت او القيام بتعزية اهله لا تقوموا بإرجاعه غالى الحياة ولكن من الواجب الأخلاقي والديني القيام بذلك".

وشكر كل من ساهم في إنجاح هذا الحفل الهام وخص بالذكر وزارة الاسرى ومؤسسة بيلافيتا للأسنان والتي قدمت عرضا لأهالي الاسرى المحكومين مدى الحياة بالعلاج المجاني والفنان علاء الزياد الذي ألف ولحن وسجل اغنية خاصة بالاسرى المؤبدات في المحافظة.

وقال وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع بأن الأسرى المضربين عن الطعام صعب جدا ويمكن سقوط شهداء في الايام القليلة القادمة وناشد العالم التدخل العاجل من اجل انهاء معاناتهم وان التقدم في التسوية السياسية والمفاوضات أصبح مرهونا بمدى التزام حكومة إسرائيل بالإفراج عن 30 أسيرا كان من المقرر الافراج عنهم يوم 29/3/2014 وبدون استثناء أو اشتراطات أخرى وجدولة الإفراج عن باقي الأسرى والأسرى المرضى والأسيرات .

وأكد قراقع أن الرئيس أبو مازن والقيادة الفلسطينية ترفض إخضاع الافراج عن الدفعة الرابعة لأي مقايضة أو مساومة أو تلاعب وأن إبعاد أي أسير أو استثناء أي أسير من الدفعة الرابعة مرفوض تماما من القيادة الفلسطينية. |281003|

واعتبر قراقع أن الإفراج عن الأسرى استحقاق سياسي لأي سلام أو اتفاق عادل بالمنطقة، وأن حكومة إسرائيل أثبتت أنها لا تملك أي مصداقية في بناء سلام مع الشعب الفلسطيني ولا تحترم التزاماتها.

وأكد محمد طه عضو المجلس الثوري ونائب محافظ بيت لحم على ضرورة دعم الأسرى الإداريين المضربين في معركتهم النضالية على جميع الأصعدة الشعبية والسياسية والحكومية، وطالب طه المجتمع الدولي باتخاذ موقف قانوني ضد سياسة الاعتقال الإداري التي تمارسها سلطات الاحتلال، كما تم تقديم عرض مصور لاسرى المحافظة المحكومين بالمؤبدات، وفقرة فنية للفنان علاء الزياد وفي ختام الحفل تم تكريم ذوي الأسرى المحكومين مدى الحيــاة في سجون الاحتلال.