وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخندقجي يطلع ممثل جايكا على احتياجات قطاعات المحافظة من المشاريع

نشر بتاريخ: 21/05/2014 ( آخر تحديث: 21/05/2014 الساعة: 15:28 )
طوباس -معا- استقبل محافظ طوباس والأغوار الشمالية اللواء ربيح الخندقجي صباح اليوم المدير التنفيذي للوكالة اليابانية للتعاون الدولي " جايكا " في فلسطين السيد تانكا ايزومي وممثل مكتب جايكا في رام الله رسلان ياسين وذلك بحضور نائب المحافظ احمد اسعد ومدير التخطيط والمشاريع م. اياد العامر ومدراء دوائر الصحة والتربية والتعليم والأشغال والعمل والحكم المحلي والزراعة والشؤون الاجتماعية .

ووضع المحافظ الخندقجي ممثل جايكا بصورة ما تحتاجه المحافظة من مشاريع تلبي احتياجات القطاعات المختلفة بالمحافظة وسبل التعاون مع المؤسسة لدعم وتنفيذ تلك المشاريع لما لها من اهمية ضرورية في سد احتياجات القطاعات المختلفة .

وثمن المحافظ الخندقجي ما تنفذه جايكا من مشاريع تساهم في رفعة الوضع الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للمحافظة متمنيا ان يتم توجيه بعض المشاريع الخدماتية الى منطقة الاغوار الشمالية التي تعاني من ممارسات يومية بحق المواطنين ومقدراتهم الامر الذي يحد من افاق التنمية المستدامة لمشاريعهم وتهدد وجودهم .

واستعرض مدراء الدوائر الحكومية عدد من المشاريع الملحة لقطاعاتهم ، حيث طرح مدير الصحة د. جميل دراغمة انشاء مركز صحي في بردلا وتمويل عيادة الصحة النفسية المجتمعية والمساهمة في رفع مستوى مديرية الصحة للمستوى الرابع ، مثمنا جهود جياكا في بناء مركز صحي متكامل في عين البيضاء وتقديم سيارة اسعاف للمركز .

وقدم مدير العمل محمود عبد القادر ومديرية الشؤون الاجتماعية مشروع بناء مركز تدريب مهني يستوعب العاطلين عن العمل والمتسربين من المدارس من الفئات العمرية وتخلق افق للعمل اضافة الى دمج المرأة بسوق العمل من خلال انشاء هذا المركز في ظل نسبة بطالة وفقر مرتفعة الامر الذي يحد من المشاكل النفسية والاجتماعية للعاطلين عن العمل ويوفر مشاق السفر الى محافظات اخرى للالتحاق بمراكز مثيلة بالمحافظات الاخرى .

ودعا مدير الزراعة م. مجدي عودة الى تبني مشروع بيوت التعبئة وحفظ المنتجات الزراعية من اجل حماية المنتجات وتحسين فرص التصدير لها واستغلال الاراضي الزراعية وحمايتها من المصادرة وتعزيز صمود المزارعين الذين يعانون من اشكال متعددة من انتهاكات الاحتلال في مصادر رزقهم .

وأشار مدير الاشغال اعامة م. مشوح دويكات الى حاجة المحافظة الى شق وتأهيل وتعبيد الطريق الذي يصل قرى شرق محافظة جنين بمحافظة طوباس والذي يختصر المسافة بين المحافظتين الى النصف ويصل تلك القرى بمستشفى طوباس التركي الحكومي مما يسهل على المواطنين الوصول للمستشفى والمحافظة .

وفي قطاع التربية والتعليم دعت د. ريما دراغمة مؤسسة جايكا لتبني مشروع انشاء مدرسة لمنطقة الثغرة التي تفتقر لمدرسة صحية يتوفر فيها ساحات وغرف صفية تطبق شروط السلامة العامة للطلاب والذي بدوره يخفف من مشكلة تسرب الطلبة مثمنة دور جايكا في توفير حافلات لنقل الطلبة من المضارب البدوية بالأغوار للمدارس القريبة .

وفي قطاع الحكم المحلي طلب مدير الدائرة حاتم مسلم بتنفيذ مشروع اعادة تاهيل القدرات للهيئات المحلية بالمحافظة على غرار المشروع الذي نفذ في اريحا قبل سنوات لتكون قادرة على استيعاب عمليات الدمج التي تمت لبعض التجمعات مع بلديات المحافظة ودعمها ماديا ومعنويا وتوفير مجموعة من مشاريع المياه والكهرباء لقرية عاطوف التي تفتقر للخدمات الاساسية .

وزار ممثل جايكا برفقة المحافظ الخندقجي ومدراء الدوائر الحكومية المركز الصحي في طوباس ومستشفى طوباس الحكومي التركي واطلع على احتياجاتهما من اجل تطوير تقديم الخدمة الصحية وتقديم افضل الخدمات للمواطنين .