وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة سلفيت تعقد ورشة عمل حول تنسيب وتأطير المزارعين لعضوية مجلس الزيت والزيتون

نشر بتاريخ: 11/07/2007 ( آخر تحديث: 11/07/2007 الساعة: 02:25 )
نابلس-سلفيت-معا- عقدت مديرية زراعة سلفيت وبرعاية محافظ سلفيت العميد منير العبوشي ورشة عمل في قاعة المركز الجماهيري في المدينة حول موضوع تنسيب وتأطير المزارعين لعضوية مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني.

وحضر الورشة الدكتور وليد عبد ربه وزير الزراعة الأسبق والذي يشغل حاليا مدير عام مؤسسة هورايزون للتنمية الزراعية ، والمهندس محمود حسين الوكيل المساعد لشؤون المحافظات الشمالية ممثلا لوزير الزراعة وخالد الجنيدي رئيس مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني والمهندس إبراهيم الحمد مدير زراعة سلفيت وفؤاد صلاح رئيس الغرفة التجارية في سلفيت ومعاوية سويلم مدير العلاقات العامة في وزارة الزراعة وموظفي مديرية زراعة سلفيت ولجنة أتطير وتنسيب المزارعين في محافظة سلفيت وممثلي الوزارات والمجالس البلدية والقروية والجمعيات والاتحادات ومجلس العائلات وعدد كبير من المزارعين والمهتمين من قرى وبلدات محافظة سلفيت.

وركز المحافظ في كلمته على ضرورة الاهتمام بقطاع الزيتون من قبل جميع الجهات وحاجة محافظة سلفيت للدعم والمساندة من قبل الجميع، مثمنا دور الوزارة ومجلس الزيت في هذا المجال وخاصة أن محافظة سلفيت تتعرض لهجمة من قبل الاحتلال من جميع النواحي.

وتحدث المهندس إبراهيم الحمد مدير زراعة سلفيت عن فتح باب التنسيب لعضوية مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني من بداية الشهر الحالي في كل من مقر مديرية زراعة سلفيت ومكتب إرشاد وحدة بديا.

وتحدث عن قطاع الزيتون في محافظة سلفيت وما يشكله هذا القطاع من الإنتاج الكلي للوطن، داعيا كافة المزارعين ممن تنطبق عليهم شروط العضوية الانتساب لمجلس الزيت الفلسطيني.

ثم ألقى المهندس محمود حسين الوكيل المساعد لشؤون المحافظات الشمالية كلمة وزارة الزراعة وركز على دور الوزارة في دعم هذا القطاع وعلى ضرورة تضافر الجهود جميعا من قبل الوزارة والقطاع الأهلي والجمعيات والمزارعين في إنجاح هذا المشروع الوطني مؤكدا في الوقت نفسه أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا في تشكيل المجالس الزراعية تنفيذا لسياسة وإستراتيجية وزارة الزراعة.

من جهته تحدث الدكتور وليد عبد ربه وزير الزراعة الأسبق ومدير عام مؤسسة هورايزون عن أهمية إنشاء المجالس الزراعية والتي تشكل العصب الرئيسي في دعم كل القطاعات التي تنضوي تحت إطار هذا المجلس من مزارعين وتجار ومعاصر ومشاتل ومصانع تعبئة وجمعيات ومؤسسات زراعية.

وركز عبد ربه على ضرورة الاهتمام بشجرة الزيتون لما تشكله من دعم للاقتصاد الوطني ومصدر ربح للمزارع.

ثم تحدث خالد الجنيدي رئيس مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني عن دور المجلس والانجازات التي قام بها في الحفاظ على سعر كيلو الزيت ومنع تهريب الزيت المغشوش والتداول به وتحدث أيضا عن أهداف المجلس وصلاحياته وشروط العضوية داعيا جميع المزارعين إلى الانتساب لمجلس الزيت.

من جهتهت اكد فؤاد صلاح رئيس الغرفة التجارية في محافظة سلفيت على أن المحافظة بحاجة لتضافر الجهود من قبل الجميع من اجل النهوض بشجرة الزيتون باعتبارها مصدرا للصمود ومصدرا للرزق ودعما للاقتصاد الوطني مثمنا دور وزارة الزراعة ممثلة بمديرية زراعة سلفيت في هذا المجال.

يذكر أن هذه الورشة هي الأولى التي تعقد في محافظة سلفيت وذلك ضمن سلسلة ورشات عمل سيتم تنفيذها خلال هذا الشهر في كل من دير استيا وبديا وهناك برنامج لزيارة جميع المجالس البلدية والقروية في المحافظة للوصول إلى اكبر عدد ممكن من المزارعين من اجل تأطيرهم وتنسيبهم للمجلس.

وفي نهاية اللقاء تم توزيع عدد من النشرات الإرشادية على الحضور والتي تحتوي على أهداف وصلاحيات المجلس وشروط العضوية وغيرها.