وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تعليق جلسة التشريعي لعدم اكتمال النصاب.. والاحمد وبحر يتبادلا الاتهامات وخريشة يحذر من حق الرئيس سحب صلاحيات البرلمان

نشر بتاريخ: 11/07/2007 ( آخر تحديث: 11/07/2007 الساعة: 08:34 )
رام الله- معا- من محمد اللحام- أعلن المجلس التشريعي الفلسطيني تعليق الجلسة التي دعا الرئيس محمود عباس الى عقدها اليوم كدورة جديدة من صلاحياتها انتخاب هيئة رئاسة مجلس جديد بالاضافة الى موضوع حكومة الطوارئ وآخر التطورات على الساحة الفلسطينية وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني لعقد الجلسة.

وكان المجلس التشريعي بدأ صباح اليوم الاربعاء جلسته بحضور 41 نائباً وتغيب 43 نائباً بدون عذر و2 بعذر, مما دفع لرفع الجلسة لمدة نصف ساعة لعدم وجود نصاب حسب ما ينص عليه القانون.

فيما اعلن رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الاحمد عن اغلاق مقر التشريعي في غزة "بقوة السلاح من قبل ميليشيات القسام والتنفيذية بأوامر من النائب احمد بحر النائب الاول لرئيس المجلس التشريعي".

وقال الأحمد ان بعض النواب متواجدون على ابواب التشريعي في غزة مثل انتصار الوزير وفيصل ابو شهلا واشرف جمعة الا انهم منعوا من الدخول للجلسة.

وقد ندد الأحمد بالخطوة واصفاً اياها بالتخريبية, وقد شهد مقر التشريعي في رام الله حضوراً اعلامياً كبيراً وكذلك حضور عدد كبير من المهتمين والمتابعين.

كما لوحظ تواجد النائب الحمساوي حاتم قفيشة في ساحة المجلس الخارجية حيث اطلقت سلطات الاحتلال الاسرائيلي سراحه قبل ايام بعد فترة من الاعتقال الاداري في سجونها وعلق على ما يجري بقوله انني لا احمل سوى رسالة وحدوية.

وبعد تعليق الجلسة من قبل النائب الثاني لرئيس التشريعي د. حسن خريشة صرح لـ "معا" انه ولعدم اكتمال النصاب حسب القانون فان الجلسة ترفع لمدة اقصاها اسبوع وفي حالة عدم انعقادها في هذا الوقت فان المجلس التشريعي يصبح معطل ومن حق الرئيس اصدار القوانين بقرارات ومراسيم ويعطيه صلاحيات غير ممنوحة له في القانون الاساسي.

واضاف خريشة انه وفي حال المجلس المعطل فان الرئيس ياخذ صلاحيات التشريعي على ان يعود التشريعي لمناقشة قرارات الرئيس في اول جلسة عادية له.

وعقب على تعطيل الجلسة ومنع حماس لبعض النواب من حضور الجلسة في غزة انه اعتمد حضور زملائه الثلاثة في غزة كحضور بعد ان ابلغوه بمنعهم وقال انني اطالب بتحرير المجلس التشريعي من التجاذبات وعدم تحويله لرهينة .

وكان احمد بحر النائب الاول لرئيس المجلس التشريعي عقد اليوم مؤتمراً صحافياً في العاشرة صباحاً استعرض فيه الاسباب التي دفعت نواب حماس الى مقاطعة الجلسة.

واعلنت حركة حماس عن مقاطعة الجلسة معتبرة الدعوة الى عقدها غير قانونية.

واعتبر صلاح البردويل الناطق باسم كتلة حماس البرلمانية ان انعقاد الجلسة دون توافق مع الكتلة الاكبر "التغيير والاصلاح" في ظل اعتقال 41 نائبا اعتداء على الشرعية.

وأوضح البردويل أن عدم موافقة كتلة التعيير والإصلاح على الجلسة يعني عدم الاعتراف بأية إجراءات أو قرارات تصدر عنها واصفا إياها بــ"الباطلة".

وعلمت "معا" أن النواب الثلاثة الممنوعون من دخول التشريعي في غزة عقدوا مؤتمراً صحافياً تحدثوا فيه عن اجراءات منعهم من دخول التشريعي برغم من حديثهم وطلبهم من رئيس المجلس بالانابة احمد بحر الذي لم يستجب لهم هذا وتم اعتمادهم من رئاسة الجلسة في رام الله كحضور
يتبع.....