وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حماس ترفض مبادرة الشعبية والمبادرة.. وترى فيها قفزاً على الواقع الذي حققته الحركة في الانتخابات

نشر بتاريخ: 11/07/2007 ( آخر تحديث: 11/07/2007 الساعة: 12:27 )
رام الله- معا- رفضت حركة حماس المبادرة التي تقدم بها كل من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والمبادرة الوطنية الفلسطينية حول حل الأزمة الحكومية الفلسطينية، مؤكدة بأن الحوار بدون شروط هو السبيل الوحيد لحل الأزمة الداخلية.

وقد جاء هذا الموقف على لسان النائب عن حركة حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني إسماعيل الأشقر في تصريح له نشر على إحدى المواقع الأخبارية الإلكترونية المحسوبة على حركة حماس: "نحن مع الحوار الوطني الفلسطيني وقد طالبنا به مرارا وتكرارا ولكن اعتقد ان ما تقدمت به المبادرة الوطنية والجبهة الشعبية لم تعبر عن الواقع وانما قفزت على الواقع الذي حققته حماس في الانتخابات".

واضاف "هنالك البعض يريد ان يعود الى منظمة التحرير الفلسطينية بهذا الشكل الحالي ولكننا نرفض ذلك جملة وتفصيلا ونرى بأن المنظمة لا تمثل الشعب الفلسطيني بهياكله وأشكاله".

وكانت كل من المبادرة الوطنية الفلسطينية برئاسة وزير الاعلام السابق مصطفى البرغوثي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بامينها العام احمد سعدات قد قدمتا مشروعا للمصالحة الوطنية في محاولة لرأب الصدع بين حركتي فتح وحماس.

وقال البرغوثي في تصريح له: "إن المطلوب اولا التراجع عن خيار الحسم العسكري الذي تم في غزة والتراجع عن جميع الإجراءات أحادية الجانب وتداعياتها سواء في الضفة او غزة".

واضاف "ينبغي ايضا حل الحكومتين، حكومة الأمر الواقع في غزة وحكومة الطوارئ التي تنتهي مدتها في 14 الحالي، وتشكيل حكومة انتقالية متفق عليها تعد العدة لانتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة على أسس ديمقراطية".