وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حل أزمة العالقين في مطار تونس ومنحهم تأشيرات لشهر

نشر بتاريخ: 22/05/2014 ( آخر تحديث: 22/05/2014 الساعة: 19:45 )
غزة- معا - أعلنت وزارة الداخليّة التونسية أنّها منحت الفلسطينيين العالقين في مطار تونس قرطاج الدولي تأشيرة دخول إلى الأراضي التونسية وذلك برغبة منهم، أمام عدم تمكنهم من مواصلة الرّحلة نحو ليبيا أو دول أخرى.

وأفاد أحد الفلسطينيين العالقين بمطار تونس قرطاج الدولي لـ معا أن السلطات التونسية منحت كامل المجموعة والمكونة من ثلاثين فلسطينيا شهرا للإقامة في تونس إلى حين حل مشكلتهم.

وقالت الداخلية التونسية ان الوزير المعتمد المكلف بالأمن لدى وزير الدّاخليّة قام بزيارة إلى مطار تونس قرطاج برفقة سفير فلسطين للإطمئنان على أحوال الفلسطينيّين ومتابعة إجراءات دخولهم وإيوائهم.

وأضافت الداخلية التونسية في بيان "بتدخّل من سفير دولة فلسطين بتونس للسماح لهم بالدخول وانتظار تسوية وضعيتهم لدى سفارة ليبيا ببلادنا، تمّ تمكينهم من تأشيرات دخول إلا أنّ سفارة فلسطين أعربت عن إستعدادها للتعهّد بالنساء والأطفال فقط والإبقاء على البقية بفضاء العبور بمطار تونس قرطاج في انتظار المواصلة في إتجاه ليبيا أو العودة إلى لبنان، علمًا أنّ المعنيين لم يتقدّموا بطلب للدخول للبلاد التونسية".

ومن جهته نفى سفير فلسطين في تونس سلمان الهرفي مسؤولية السفارة في إرجاع الـ 30 فلسطينيا العالقين بمطار قرطاج إلى بيروت أو ترحيلهم لبنغازي معتبرا ذلك قرارا سياديا تونسيا.

ودعا السفير كافة السلطات إلى تفهم ظروفهم خاصة مع تدهور الوضع الأمني في كل من سوريا وليبيا.

وفي ذات السياق هاتف مستشار رئيس الوزراء للعلاقات الخارجية في الحكومة المقالة د. باسم نعيم، مستشار الرئيس التونسي للعلاقات الخارجية أنور الغربي، حيث بحث الطرفان قضية اللاجئين الفلسطينيين العالقين في مطار قرطاج.

واعرب نعيم عن امله بأن تنتهي معاناة العالقين في مطار قرطاج بالشكل الذي يليق بالعلاقة التاريخية بين الشعبين الفلسطيني والتونسي، ويليق بدور تونس التاريخي في دعم القضية الفلسطينية، ويليق باحترام الإنسان ويأخذ بعين الاعتبار معاناة اللاجئين الفلسطينيين".

وبين نعيم ان الحكومة التونسية سمحت بدخول الأطفال والنساء الأراضي التونسية كما سمحت لمراكز حقوق الانسان بزيارة العالقين في مطار قرطاج للاطلاع على أوضاعهم والاطمئنان عليهم وإعفائهم من كافة التكاليف المترتبة على ذلك، ويتم استضافتهم من قبل وزارة السياحة التونسية على حساب الدولة لكن العالقين رفضوا عرض الحكومة التونسية، ويأملون السماح لهم بالبقاء في تونس وذلك تمهيدا للانتقال إلى ليبيا بعد استقرار الأوضاع فيها..

ونشرت وزيرة السياحة التونسية امال كربول على صفحتها "فيسبوك" قرارها بالتكفل بالفلسطينيين العالقين في مطار قرطاج الدولي، وانها قامت باستضافتهم في احد النزل على حساب وزارة السياحة، حتى تتم تسوية وضعيتهم، واكد الخبر ان الوزيرة نسقت في ذلك مع وزارة السياحة ورئاسة الحكومة التونسية.

وتحتجز السلطات التونسية مجموعة من الفلسطينيين في مطار تونس قرطاج منذ كانوا في طريقهم إلى ليبيا، قادمين من بيروت.