وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ طولكرم يستقبل السفير المصري

نشر بتاريخ: 22/05/2014 ( آخر تحديث: 22/05/2014 الساعة: 16:09 )
طولكرم- معا - إستقبل محافظ طولكرم اللواء عبد الله كميل في مقر المحافظة سفير جهورية مصر العربية لدى دولة فلسطين وائل نصر الدين عطيه، حيث أكد كميل على عمق العلاقات الاخوية مع مصر حكومة وشعباً، موضحاً ان مصر صمام الامان بالنسبة للقضية الفلسطينية من خلال دعمها لشعبنا وفي كل المجالات حيث تشكل ركيزة أساسية في الدفاع عن القضايا الوطنية الفلسطينية.

وقال كميل:" هذا شرف عظيم لنا بأن تكون اولى الزيارات التي يقوم بها السفير المصري بعد تقبل أوراق اعتماده امام الرئيس محمود عباس لمحافظة طولكرم، حيث وضعناه في صورة المعاناة اليومية الناتجة عن اعتداءات الاحتلال الاسرائيلي المتكررة واليومية ضد المحافظة من عمليات التوغل والاعتقالات، الامر الذي يهدد الاستقرار ويهدد امن المواطنين، بالاضافة لوجود معسكر تدريب لجيش الاحتلال داخل حرم جامعة فلسطين التقنية وهو الاول من نوعه على مستوى العالم، الامر الذي يدلل على مدى عنصرية الاحتلال وانتهاكه للقوانين والاعراف الدولية والانسانية بانتهاكه حرمة العلم والجامعات".

وبين د. كميل أن محافظة طولكرم تتأثر بوجود أسلحة كيماوية اسرائيلية من نوع أخر تتمثل بالمصانع الكيماوية المنتشرة غرب المدينة والتي نتج عنها العديد من امراض الربو والسرطان وغيرها من الامراض الاخرى، موضحاً أن محافظة طولكرم يستهدفها جدار الضم والتوسع العنصري حيث يقتطع ما يزيد عن (39) ألف دونم من الاراضي الزراعية.

وأشار كميل إلى أن محافظة طولكرم تسعى ومن خلال الامكانات المتواضعة لتحسين الوضع الاقتصادي حيث تم الاعلان عن المحافظة محافظة سياحية للاعوام 2014-2015 نظراً لوجود عدد من الاماكن والمنتجعات السياحية التي توفر الارضية لذلك، مؤكداً على توفر العنصر الامني المهم لجلب السياحة، إلا أن الاحتلال الاسرائيلي ومن خلال عمليات التوغل يحاول بكل الطرق ضرب الاستقرار الامني.

من جانبه أكد السفير المصري وائل نصر الدين عطيه أنه يعتبر نفسه سفير دولة فلسطين لدى مصر مؤكداً على علاقات الاخوة مع شعبنا الفلسطيني، حيث فضل أن تكون أول زيارة له بعد تقبل أوراق اعتماده لمحافظة طولكرم التي قرأ عنها كثيراً، موضحاً أن المشاهدات على الارض مختلفة كثيراً مع وجود الاعتداءات الاسرائيلية اليومية التي تحد من امكانات تحقيق السلام العادل والشامل.

وحول المصالحة الوطنية الفلسطينية قال السفير المصري:" مصر راعية ملف المصالحة باختيار الفلسطينين أنفسهم وبمصادقة ودعم عربي في قمة دمشق عام 2009، حيث تلتزم مصر بهذا الدور المنوط بها، موضحاً وجود مشاورات مع كافة الفصائل لانهاء الانقسام وتشكيل حكومة الوفاق الوطني.

إلى ذلك زار السفير المصري لدى دولة فلسطين وائل نصر الدين عطيه برفقة المحافظ كميل خيمة التضامن مع الاسرى الاداريين المضربين عن الطعام والمقامة على دوار جمال عبد الناصر، حيث اكد السفير المصري على وقوف القيادة المصرية إلى جانب الاسرى وقضيتهم العادلة.