وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الادارة الامريكية تعارض الخطوات الاحادية وتؤكد استئناف المفاوضات

نشر بتاريخ: 24/05/2014 ( آخر تحديث: 24/05/2014 الساعة: 12:15 )
بيت لحم - معا - أكدت الادارة الامريكية معارضتها لاتخاذ خطوات احادية الجانب في قد تؤدي الى تعقيد واساءة الامور من كلا الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي .

وقالت الناطقة بلسان الخارجية الأمريكية ماري شارب في تصريحات نقلتها صحيفة يديعوت إن الولايات المتحدة ترى انه يجب على الطرفين تجنب اتخاذ إجراءات أحادية الجانب من شأنها أن تمس بالجهود المبذولة لبناء الثقة اللازمة لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين، بل القيام بخطوات تتيح ذلك .

واكدت شارب ان الادارة الامريكية تريد استئناف المفاوضات، ويجب على الجانبين العمل لمساعدتها في تحقيق ذلك وليس العكس.

جاء ذلك تعقيبًا على ما صرح به رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في حديث لوكالة انباء بلومبيرغ، اشار فيه الى تزايد التأييد في اسرائيل لاتخاذ خطوات احادية الجانب تجاه الفلسطينيين بعد فشل المفاوضات معهم.

ورفض نتنياهو فكرة الانسحاب الأحادي الجانب من أي مناطق في الضفة الغربية، قائلاً "إن الخطوة ذاتها في قطاع غزة قد أدت إلى نشوء دولة "حماستان" التي أطلقت منها آلاف الصواريخ على الأراضي الإسرائيلية " كما وصف.

وقال نتنياهو في حديث لوكالة "بلومبرغ" الأميركية إن إسرائيل غير معنية بالتحوّل الى دولة ثنائية القومية، كما انها غير معنية بقيام دولة فلسطينية تحت "وصاية ايرانية" الى جانبها على حد ادعائه .