وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الزعارير: حماس علقت أعمال وصلاحيات التشريعي بعدم انصياعها لدعوة الرئيس لافتتاح الدورة الثانية

نشر بتاريخ: 11/07/2007 ( آخر تحديث: 11/07/2007 الساعة: 20:00 )
رام الله -معا- قال المتحدث باسم حركة فتح فهمي الزعارير، إن حركة حماس تتحمل المسؤولية الكاملة عن تعليق أعمال وصلاحيات المجلس التشريعي، بمقاطعتها للجلسة الافتتاحية للدورة الثانية هذا اليوم، والتي دعا لها الرئيس أبو مازن وفق صلاحياته الدستورية المنصوص عليها نظاما.

وأوضح المتحدث باسم فتح، في بيان وصل "معا" نسخة منه أن إنتهاء فترة عمل التمديد للدورة الأولى للمجلس، يفقد هيئة رئاسة المجلس صلاحياته السابقه، ويعيدهم للعضوية البرلمانية في المجلس كبقية الأعضاء الأمر الذي افقد نائب رئيس المجلس في الدورة المنتهية أي حق دستوري أو قانوني للدعوة لعقد اجتماعات، لتصبح من صلاحيات رئيس السلطة الوطنية، والذي دعا بحكم واجباته لافتتاح الدورة الثانية بمرسوم رئاسي امس.

واضاف الزعارير:" أن عدم انصياع حماس لقرار الرئيس معناه تعليق أعمال المجلس التشريعي وصلاحياته وولايته على المواطنين الفلسطينيين في الضفة والقطاع، الأمر الذي يمنح الرئيس صلاحيات واسعه، لادارة الحياة الفلسطينية".

وبين الزعارير، أن حركة فتح تحمل حماس المسئولية المباشرة عن تعطيل الحياة السياسية والإدارية والبرلمانية الفلسطينية عموما، من حيث الانقلاب في غزه والاستيلاء بالقوة على مقدرات ومقومات السلطة والوزارات والأجهزة الأمنية، ومحاولات فرض "سلطة ظلامية" موازية باقتحام الوزارات وتنصيب وزراء جدد، ومقاطعة جلسات المجلس التشريعي ومنع النواب الفتحاويين في غزة من حضور الجلسة ودخول القاعة هذا اليوم، الأمر الذي يحقق هدفا مستترا لحماس، وهو فصل القطاع وسلخه كليا عن الضفة الغربية في كل التفاصيل السيادية والسياسية والمادية.

واستذكر المتحدث:" أن حماس، عطلت فعليا الحياة البرلمانية منذ انتخاب المجلس، حيث لم تعطل جلسات المجلس من رئاسته في حينه، ولم ينجز أي قانون أو يشرع، واقتصرت مهامته على الجلسات الخاصة والتشاوريه والبيانات الصحفية".