وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد العام لعمال فلسطين يشارك بندوتين عربيتين في شرم الشيخ

نشر بتاريخ: 26/05/2014 ( آخر تحديث: 26/05/2014 الساعة: 13:28 )
بيت لحم- معا- انهى الاتحاد العام لعمال فلسطين مشاركتة في الندوتين العربيتين التي انتهت قبل ايام في شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية حول " " تعزيز الاهتمام بالبعد الاقتصادي لوسائل الاعلام العربية "و : الندوة القومية حول " الحماية الاجتماعية بين الواقع والمامول " .

حيث مثل الاتحاد عضو الامانة العامة ومسؤول ملف الاتحادات المهنية في الاتحاد العام لعمال فلسطين حسين الطويل . وقد اكدت الندوتين في بيانهما الختامي على حماية عمال فلسطين وضمان وتوفير الامن الوظيفي في اماكن عملهم ودعم الاعلام النقابي العمالي الفلسطيني . واللتاييد المطلق لكافة شرائح عمالنا وابناء شعبنا الفلسطيني المناضل في ظل الضغوطات السياسية والاقتصادية التي تمارس ضد فلسطين بشكل عام وادانة كل الابتزازات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في الوقت الراهن .

وقد تناولت هذه الندوات مناقشة تعزيز المسؤولية الاقتصادية لوسائل الاعلام ودعم دور وسائل الاعلام في التواصل بين المؤسسات الاقتصادية في المجتمعات العربية وابراز اهمية الثقافة العمالية في دعم الاقتصاديات الوطنية والعمل على نطوير قدرة وسائل الاعلام العربية في اداء وظيفتها التنموية . هذا وقدم ممثل فلسطين حسين الطويل مداخلة حول الاعلام النقابي الفلسطيني خاصة والاعلام الفلسطيني ودوره في التنمية الاقتصادية الوطنية وتحدث عن اهمية الاعلام فيف فلسطين اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا رغم كل الصعوبات التي تعاني منها مختلف وسائل الاعلام نتيجة للاغلاق ولوجود تاثيرات الاحتلال الاسرائيلي على مختلف مرافق الحياة . الا انــه اكد على تنامي دور الاعلام في الوسط الاقتصادي والتنموي وفي رفع وتيرة العمل النقابي وتحسين ادائه .

كما ناقشت الندوة الثانية السبل العربية الكفيلة بالنظم الاجتماعية التي من شانها ان تحمي العمال من الظروف والتطورات الجدية واليومية . والدعوة الى خلق اجواء ايجابية من شانها ان تعنمل على تطوير التشريعات والانظمة التي تكفل حق الحماية الاجتماعية للعمال العرب .

وفي نهاية الندوتين خرجت العديد من التوصيات العربية والدولية الهامة . ومن اهمها . التاكيد على استكمال قوانين وتشريعات الحماية الاجتماعية ومختلف النظم الاجتماعية العربية والقطرية من اجل التاكيد على حماية العمال. والتركيز على كل الكقومات اتي تضمن حماية العمال في اماكن عملهم . من جهة اخرى اكدت الندوة الاعلامية في بيانها الختامي على دعوة الحكومات العربية لى اعادة النظر في علاقاتها مع الاعلام كشريك اساسي وسرعة اصدار القوانين وتوفير المعلومات امام الاعلاميين والتوجه لعمل اقسم وكليات الاعلام بالجامعات العربية ودعوة منظمة العمل العربية الى صياغة مشروع اعلامي استراتيجي في مجال التنمية الاقتصادية وتعزيز قدرات المهنيين الاعلاميين وتاسيس بوابة الكترونية كمصدر للاعرم الاقتصادي تهنتم بمعالجة جميع الجوانب الاقتصادية وتبادل الخبرات والتجارب .