وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حركة تنقلات وعزل ومضايقات بحق الأسرى المضربين

نشر بتاريخ: 28/05/2014 ( آخر تحديث: 29/05/2014 الساعة: 11:39 )
رام الله- معا - أفاد محامو وزارة الاسرى خلال زياراتهم للأسرى المضربين عن الطعام في عدة سجون أن حركة تنقلات متعمدة تقوم بها سلطات السجون للأسرى المضربين من سجن إلى آخر ومن قسم عزل إلى آخر بهدف إرباكهم وإرهاقهم وفي محاولة لكسر الإضراب وقطع التواصل بينهم.

انضمام أفواج جديدة للإضراب:

وقال محامي وزارة الاسرى معتز شقيرات أن برنامجا تصاعديا بدأ في سجني ريمون ونفحة وعسقلان والنقب يهدف إلى الانضمام للإضراب بشكل تصعيدي بحيث ينضم كل يوم 15 – 20 أسيرا للإضراب، وأن 120 أسيرا سينضمون للإضراب في سجن نفحة غدا الخميس إضافة إلى 15 أسيرا في سجن عسقلان، وأنه يوم الأحد القادم سيلتحق في الإضراب 500 أسير من كافة سجون الاحتلال.

وقال الأسير نضال دغلس الذي يقبع في سجن ريمون أن الاسرى الإداريين بحاجة إلى مساندة وضغط في ظل حالة تصعيد خطيرة من قبل إدارة السجون وتردي الوضع الصحي للمضربين.

تمرينات لاحتمال وقوع شهداء:
وقال الأسير ناصر ابو حميد ممثل الاسرى في عسقلان لمحامي الوزارة كريم عجوة أنه منذ أسبوع أعلنت حالة استنفار داخلي في السجون من قبل قوات القمع، وتقوم بإجراء تدريبات داخل السجون وتمرينات تحسبا لاستشهاد أحد الاسرى المضربين عن الطعام.

أفاد ابو حميد أنه تم تزويد إدارة السجون بتعليمات جديدة تشمل حالة استنفار دائم وإجراء تمرينات تحسبا من ردود فعل متوقعة في حال استشهاد أحد الاسرى المضربين عن الطعام.

انضمام المرضى للإضراب:
وأفاد محامي وزارة الاسرى معتز شقيرات أن عددا من الاسرى المرضى انضموا للإضراب في سجن النقب الصحراوي.

وقال الأسير عزام شويكي أن الاسرى الإداريين المرضى بدأوا ببرنامج موازي للأسرى المضربين بالامتناع عن تناول الدواء والطعام وذلك بسبب عدم تجاوب إدارة السجون مع مطالب المضربين.

وناشد الأسير عدنان ابو تبانة الرئيس محمود عباس وجميع المؤسسات التدخل العاجل من اجل إنقاذ حياة الاسرى المهددة بالخطر وقال أنه من المتوقع انضمام العشرات للإضراب في الأيام القادمة.

نقل للمستشفيات:
وقال محامي الوزارة معتز شقيرات أن 18 أسيرا نقلوا من سجن النقب إلى مستشفى سوروكا الإسرائيلي بسبب تدهور وضعهم الصحي، وأن 3 أسرى نقلوا من سجن عسقلان إلى مستشفى برزلاي في وضع صحي خطير وهم سفيان وهادين وبهاء يعيش وياسين ابو سنينة.

عزل القيادات:
وقال محامي وزارة الاسرى كريم عجوة أن إدارة السجون إضافة إلى نقل الاسرى المضربين من سجن إلى آخر قامت بعزل قيادات من الاسرى ومنهم حسن سلامة في عزل كيشون، وعباس السيد في عزل ريمونيم، وياسر بدرساوي في عزل هولي كيدار، ومؤيد شراب في عزل عسقلان.

وقال أن 50 أسيرا من سجن نفحة نقلوا إلى قسم عزل جماعي في سجن أيشل.

وأشار عجوة أن إدارة السجون قد أبلغت الاسرى بتراجعها عن اتفاق عام 2012 وأنها ستعيد إلى العزل الانفرادي كافة الاسرى الذين تم إنهاء عزلهم في ذلك العام وعددهم 17 أسيرا.