وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيسة سلطة جودة البيئة:الاحتلال هو المسؤول عن التدهور البيئي في محافظة

نشر بتاريخ: 28/05/2014 ( آخر تحديث: 28/05/2014 الساعة: 16:51 )
رام الله - معا - قال المهندسة عدالة الاتيرة رئيسة سلطة جودة البيئة ان الاحتلال الاسرائيلي هو المسؤول المباشر عن التدهور البيئي في محافظة قلقيلية، جراء ممارساته المتكررة ضد الانسان والأرض،وما تسببه هذه المستوطنات من تلويث للبيئة جراء سكب مياه المجاري في اراضي المواطنين وانتشار المكبات.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية قامت بها رئيسة سلطة جودة البيئة المهندسة عدالة الاتيرة في محافظة قلقيلية، للإطلاع عن كثب على الاوضاع البيئية فيها.

وكان في استقبالها نائب محافظ محافظة قلقيلية مروان خضر، ومدراء الدوائر الحكومية وقيادات الشرطة والأجهزة الأمنية، حيث رحب خضر برئيسة سلطة جودة البيئة مشيدا بالدور المميز لها في كافة المواقع، ومتمنياً لها التوفيق في قيادة هذه المؤسسة، واطلع نائب المحافظ الوفد الضيف على الاوضاع العامة في محافظة قلقيلية وما تعانية هذه المحافظة من مشاكل بيئية جراء ممارسات الاحتلال المتكررة، داعيا الى الشراكة مع كافة المؤسسات والجهات المختصة، للنهوض بالواقع البيئي في المحافظة.

وبدورها اكدت المهندسة عدالة الاتيرة ان هذه الجولة تأتي للوقوف على الاوضاع البيئية في محافظة قلقيلية، حيث تعاني المحافظة من الانتهاكات اليومية للاحتلال الاسرائيلي جراء ممارساته المستمرة بحق بيئتنا وأرضنا وماءنا وهواءنا، وخاصة مكب جيوس ومياه المجاري التي تنساب في اراضي المواطنين من المستوطنات المقامة على اراضيها.

وأعربت المهندسة عدالة الاتيرة ان سياسة الاحتلال في تدمير البيئة الفلسطينية هي سياسة مستمرة، مؤكدة على التعاون مع كافة الجهات الرسمية ذات العلاقة لفضح ممارساتهم والعمل على الحد منها وإنهائها.

والتقت الاتيرة خلال جولتها برئيس بلدية قلقيلية داوود عثمان، وعدد من رؤساء البلديات والهيئات المحلية لمناقشة اهم المشاكل البيئية في المحافظة، حيث اشار م. اسعد سوالمة مدير عام الحكم المحلي في قلقيلية الى اهم المشاكل التي تواجه البلديات والهيئات المحلية، خاصة نقل النفايات الى مكب زهرة الفنجان.

وثمنت الاتيرة دور البلديات في تعزيز ودعم المبادرات البيئية، وأبدت استعداد سلطة جودة البيئة للتعاون مع الهيئات المحلية في مجال البيئة، داعية ان يكون يوم البيئة العالمي في احدى النقاط الساخنة في محافظة قلقيلية حتى نستطيع اسماع صوتنا للجميع من خلال هذه الاحتفالات الهادفة.

وبعد ذلك قامت المهندسة عدالة يرافقها رئيس بلدية قلقيلية عثمان داوود ورئيس بلدية عزون نمر عدوان، ومدير عام الحكم المحلي م. اسعد سوالمة، ورئيس مجلس النفايات الصلبة، بجولة تفقدية لبعض المواقع البيئية في المحافظة للإطلاع عن كثب على المشاكل البيئية على ارض الواقع.

وفي ذات السياق قامت رئيسة سلطة جودة البيئة والوفد المرافق لها بزيارة مدرسة فاطمة سرور الثانوية للبنات في بلدة عزون للإطلاع على الانشطة العلمية والبيئية في المدرسة، شاكرة جهود الطالبات وإدارة المدرسة على الدور الهام الذي بذلته في مجال البيئية.