وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الفلبين تجتاز المالديف بعد شوطين إضافيين وتقابل فلسطين في النهائي

نشر بتاريخ: 28/05/2014 ( آخر تحديث: 28/05/2014 الساعة: 16:01 )
مالي - معا- موقع الاتحاد الاسيوي : تأهل منتخب الفلبين إلى المباراة النهائية عقب فوزه على المالديف 3-2 بعد التمديد إثر انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 2-2 يوم الثلاثاء على الستاد الوطني في مالي، ضمن الدور قبل النهائي من منافسات كأس التحدي الآسيوي 2014 التي تقام في المالديف.

وتقدم منتخب الفلبين مرتين عن طريق فيليب يونغهسبند (19) وجيري لوسينا (38)، لكن منتخب المالديف نجح في إدراك التعادل مرتين عن طريق محمد عمير (36) والبديل عبدالله أسد الله (66). ثم قبيل نهاية الشوط الإضافي الأول خطف كريستوفر غريتويتش هدف الفوز الثمين لصالح الفلبين (104).

وأهدر منتخب المالديف ضربة جزاء في الدقيقة 53 عن طريق إبراهيم فازيل.

وشهدت المباراة الثانية ضمن الدور قبل النهائي يوم الثلاثاء أيضا فوز منتخب فلسطين على أفغانستان 2-0 على ذات الملعب.

وتقام المباراة النهائية بين فلسطين والفلبين يوم الجمعة 30 أيار/مايو الجاري على الستاد الوطني، في حين تقام مباراة تحديد المركز الثالث بين المالديف وأفغانستان يوم الخميس.

ويشار إلى أن المنتخب الفائز بلقب كأس التحدي الآسيوي 2014 يحصل على بطاقة التأهل من أجل المشاركة في نهائيات كأس آسيا 2015 في أستراليا، حيث يلعب ضمن المجموعة الرابعة التي تضم أيضا اليابان حاملة اللقب والأردن والعراق.

وبدأت المباراة بإيقاع سريع من الفريقين، لكن الفرصة الأولى جاءت لصالح الفلبين عبر رأسية باتريك ريكلت التي مرت بجوار القائم (8).

ونجح المنتخب الفلبيني في تسجيل الهدف الأول في الدقيقة 19 عندما استلم فيليب يونغهسبند الكرة داخل منطقة الجزاء وحجز المدافع فازيل خلفه ثم استدار وسدد بعيدا عن متناول الحارس محمد عمران.

وأدرك أصحاب الأرض التعادل عندما انطلق علي فاسير ومرر إلى محمد عمير على حافة منطقة الجزاء ليسدد في الشباك (36).

لكن فرحة المالديف لم تدم طويلا حيث استعاد منتخب الفلبين التقدم عندما أرسل دايسوكي ساتو تمريرة عرضية لم ينجح المدافع أدهم علي في التعامل معها فوصلت إلى جيري لوسينا ليسدد دون مضايقة في الشباك (38).

وألغى حكم المباراة هدفا للفلبين في الدقيقة 44 بسبب مخالفة فيليب يونغهسبند على محمد رشيد قبل أن يسدد في المرمى.

وضغط منتخب المالديف في بداية الشوط الثاني، فسدد البديل أكرم عبدالغني كرة تصدى لها الحارس رولاند مولر (48)، ثم عاد الحارس الفلبيني ليتصدى لضربة الجزاء التي نفذها إبراهيم فازيا والتي احتسبت نتيجة تعرض علي أشفق للإعثار من قبل اماني اغوينالدو.

وأدرك المنتخب المالديفي التعادل أخيرا في الدقيقة 66 إثر ركلة ركنية وصلت إلى البديل عبدالله أسد الله ليحولها بالكعب فاصطدمت بالمدافع اغوينالدو وحولت مسارها داخل المرمى.

وفي الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني سنحت لكل فريق فرصة من أجل خطف هدف الفوز، حيث سدد الفلبيني يونغهسبند كرة تدخل المدافع ريلوان وحيد وأبعدها برأسه إلى ركلة ركنية، وفي المقابل سدد علي أشفق كرة خطيرة أبعدها الحارس مولر بصعوبة.

واستمرت الفرص المتبادلة بين الفريقين في الوقن الإضافي، قبل أن يخطف منتخب الفلبين هدف الفوز الثمين عندما أرسل يونغهسبند تمريرة عرضية حاول الدفاع إبعادها لكنها وصلت عند القائم البعيد إلى ريتشلت ليسدد باتجاه المرمى قبل أن يتابع كريستوفر غريتويتش الكرة ويضعها في الشباك (104).

وضغط منتخب المالديف في الشوط الإضافي الثاني لكنه لم ينجح في اختراق دفاع الفلبين.

وكان منتخب الفلبين تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، حيث تعادل مع أفغانستان 0-0 ثم فاز على لاوس 2-0 وعلى تركمانستان 2-0.

وفي المقابل حصل منتخب المالديف على المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط من ثلاث مباريات، حيث خسر أمام ميانمار 2-3 وفاز على قرغيزستان 2-0 وتعادل مع فلسطين 0-0.