وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"مساواة" تختتم 3 دورات تدريبية في رام الله ونابلس وغزة

نشر بتاريخ: 28/05/2014 ( آخر تحديث: 28/05/2014 الساعة: 17:32 )
رام الله - معا - اختتم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" ثلاث دورات تدريبية بعنوان:"مقدمة في ادارة المشاريع"، نفذت في كل من رام الله ونابلس وغزة، بحضور اكثر من 60 متدرب ومتدربة من المحامين والاعلاميين والنقابيين والحقوقيين.

حاضر في دورتي رام الله ونابلس واللتان نفذتا على مدار يومين بواقع يوم واحد لكل دورة المدربة منى عساف المتخصصة في المجال، وحاضر في دورة غزة التي نظمت ليوم واحد المهندس مأمون بسيسو.

وتناولت الدورات التعريف بالمشروع، وادارة المشروع، محيط المشروع، تحليل اصحاب المصلحة في المشروع، تحليل المشكلة والاهداف "شجرة المشكلة والاهداف التي يعالجها المشروع"، اعداد خطة العمل وموازنة المشروع، ومنهجية تخطيط استراتيجية المشروع وتحليله ومراحله، مصفوفة الاطار المنطقي، وخطوات تصميم المشروع، وتخلل الدورات تدريبات عملية تطبيقية.

في نهاية الدورات خرج المتدربون بتوصيات اهمها: زيادة برامج التطوع في المؤسسات بما يمكن المتطوعين من الحصول على تدريب ميداني ينمي قدراتهم في المجال، تحفيز المشاركين على إدارة مشروع من خلال توفير موازنة مالية محددة من قبل مؤسسات المجتمع المدني لتحقيق هدف معين تحت اشراف تلك المؤسسات، تفعيل التشبيك بين شبكة المدافعين عن حقوق الانسان ومؤسسات حقوق الانسان المحلية والدولية بما يسهم في حماية حقوقهم وتفعيل دورهم في حماية حقوق الانسان.

يذكر ان هذه الدورات تاتي ضمن مشروع تمكين المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطيني الذي ينفذه مركز "مساواة" في كل من الضفة وغزة بتمويل من الاتحاد الاوروبي.