وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح فعاليات ملتقى المصورين الرياضيين العرب بالمغرب

نشر بتاريخ: 30/05/2014 ( آخر تحديث: 30/05/2014 الساعة: 14:55 )
اسفي - معا - مركز اريحا للاعلام - تصوير الوفد البحريني : برعاية والي مدينة اسفي عبد الفتاح البجيوي وحضور رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية محمد جميل عبد القادر ورئيس الجمعية المغربية للصحافة الرياضية بدر الدين الادريسي وعدد كبيرمن المسؤولين افتتحت في مدينة اسفي المغربية على شواطئ المحيط الاطلسي فعاليات ملتقى المصورين الرياضيين العرب الذي يقام بتنظيم من الاتحاد العربي للصحافة الرياضية ..وبالتعاون مع الجمعية المغربية للصحافة الرياضية وجمعية المصورين الرياضيين المغاربة خلال الفترة من 28 الى 31 ايار الجاري بمشاركة "12" دولة عربية مثلها "40´مصورا .

وفي كلمتة الافتتاحية رحب والي المدينة بالمشاركين معبرا عن سعادته وابناء اسفي بلقاء الاشقاء من الدول العربية لا سيما وان المدينة تولي الجانب الرياضي اهمية كبيرة متمنيا التوفيق والنجاح لهذا الملتقى في تحقيق اهدافه ..
الزميل بدر الدين الادريسي عن سعادته باحتضان المغرب لهذا الملتقى المتخصص باعتبار ان الفكرة من لقاء زملاء المهنة من المصورين ولدت في المغرب مؤكدا على الدور المهم الذي يقوم به المصور الرياضي في اثراء الخبرومنحه الاهمية التي يستحق .
|282779|
رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضيية محمد جميل عبد القادر عبر عن شكر وتقدير الاتحاد العربي للصحافة الرياضية للمغرب على مساهمتها المستمرة بانجاح برامج الاتحاد من خلال التصدى لتنظيم الملتقيات المختلفة مشددا اهمية الاهداف التي يسعى الاتحاد لتحقيقها وهي التعارف بين الاشقاء وزيادة رصيد المعرفة لدى زملاء المهنة الواحدة .

من جانبه قدم الزميل عبد القادر بلمكي رئيس لجنة المصورين الرياضيين العرب الشكر للمشاركين في الملتقى متمنيا ان يخرجوا برصيد جيد من الخبرة .

وفي نهاية الحفل قدم الزميل محمد جميل عبد القادر دروع الاتحاد العربي لوالي اسفي ومسؤولي المدينة مثلما تم كذلك تقديم الدروع والهدايا التذكارية التذكارية من الجمعية المغربية للصحافة الرياضية ولجنة المصورين .

وكان والي المدينة قد افتتح على هامش الملتقى معرض الصور الرياضية الذي يجسد تاريخ الرياضة في المغرب والانجازات الدولية الكبيرة التي حققها الابطال والبطلات والمنتخبات الوطنية في المشاركات المختلفة .
|282780|
الصورة تختصر الخبر
و استهل اليوم الاول للملتقى بمحاضرة للزميل بدر الدين الادريسي نائب رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضيية ، حملت عنوان " القصة الخبرية بلغة الكاميرا" اشارمن خلالها الى اهمية الصورة التي من شانها ان تختصر الف كلمة لا سيما وان المحرر الرياضي وقبل ان يشرع بكتابة الخبر يحاول البحث عن الصورة التي تعبر عن الفكرة او الموضوع في محاولة لاستنباط الصورة الجميلة واضاف يجب على الصورة ان تواكب كل الامور من حيث اهميتها ومقدار دخولها الى قلب القارئ....وهي لحظة ابداعية للمصور..وجزء من المنظمومة الاعلامية وهي ابداع وتأريخ لا يستطيع اي انسان الوصول اليه سوى المصور .....مشيرا الى ان الصورة تعد شاهد على العصر وان كل صورة لها دلالات معينة .

وطالب الادريسي المصورين بمتابعة كل جديد ومواكبة التطورات التي اصابت مهنة التصوير في العالم والتي سهلت الكثير على المصورين بحيث باتت الصورة لا تحتاج لجهد تقني بقدر حاجتها لاحساس ومتابعة ...واضاف لا ننسى الموهبة التي تلعب دورا في مسيرة اي مصور ...وشدد في ختام محاضرته على العلاقة الوثيقة بين المصور والصحيفة مطالبا الزملاء بالانفتاح على تجارب الاخرين .
|282781|
وتحت عنوان... "الطريق نحو العالمية " تحدث كبير المصورين في البحرين الزميل عيسى ابراهيم وطالب الزملاء بمواكبة تكنولوجيا العصر في مجال التصوير والبحث عن كل جديد مثلما اكد على اهمية استغلال الاحداث الرياضية لزيادة رصيد الخبرة لدى زملاء المهنة التي اعتبرها الافضل في العمل الصحفي باعتبارها تعتمد على مهارة المصور وقدرته على التعامل مع الكاميرا واهمية المشاركة المستمرة في المسابقات الدولية في مجال اختيار الصورة الافضل للاستفادة من تجارب كبار المصورين ومعرفة المستوى الذي وصله المصور من خلال هذه المشاركة لا سيما وان هذه المشاركات شهدت حصول العديد من المصورين العرب على جوائز.عديدة في هذا الجانب .

وفي مداخلة للزميل محمد جميل عبد القادر اكد من خلالها على الدور المهم الذي يلعبه المصور الرياضي في صناعة الخبر وطالب المؤسسات الصحفية بايلاء المصورين الاهمية التي يستحقونها ... كما افاد بذلك الزميل عوني فريج الامين العام للاتحاد العربي للصحافة الرياضية .

|282782|