وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سفارة فلسطين في موزمبيق تحيي الذكرى 66 للنكبة

نشر بتاريخ: 03/06/2014 ( آخر تحديث: 04/06/2014 الساعة: 17:54 )
رام الله - معا - أحيت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية موزمبيق الذكرى 66 للنكبة وذلك من خلال تنظيم معرض للصور أقامته في المركز الثقافي البرازيلي ، حيث ضم المعرض مائة وخمسين صورة تم تقسيمها إلى مجموعات كل منها تحكي واقع معاناة شعبنا منذ النكبة وانتهاء إلى يومنا هذا جراء الأحتلال وممارساته الأجرامية .

وتم عرض البدايات الأولى للنكبة ومجازر الاحتلال في مجموعة من الصور فيما تناولت مجموعة آخرى ممارسات الاحتلال ضد أطفال فلسطين مرورا بممارسات المستوطنين ضد المواطنين الفلسطينيين ، وكذلك جرائم الاستيطان ومستوطنيه ضد الأرض وأشجار الزيتون ومنازل المواطنين .

وأوضحت مجموعة صور آخرى الممارسات العنصريه للاحتلال من خلال نقاط التفتيش ضد أبناء شعبنا وكذلك أبرزت الصور نضال المرأة الفلسطينية ضد الاحتلال وممارساته وجرائمه بحق نساء فلسطين وإنتهاء بصور توضح الجدار العنصري وتطالب بإزالته كما تم عرض فيلم وثائقي لمدة نصف ساعة يوضح شهادات موثقة لمجموعة المتضامنين من البرلمانات الأوربية تحت عنوان الحياة تحت الأحتلال باللغتين الأنجليزية والبرتغالية .

وحضر من جانب الدولة كلا من إرمنجيلدو جاميتو رئيس المجلس الدستوري ووزير العدل السابق ومسؤولة حقوق الأنسان في موزمبيق السيدة أليس مابوتا , والسفراء المعتمدون لدى موزانبيق, وحشد كبير من الجاليات العربية المقيمة في موزمبيق بالأضافة إلى أعداد كبيرة من المواطنين الموزمبيقيين الذين بكى بعضهم تأثرا بالصور المعروضة ومعاناة شعبنا .

وقام بتغطية المعرض كل من تلفزيون الموزمبيق الرسمي تي في إم وتلفزيون إس تي في وتلفزيون ميرامار بالأضافة إلى عدد من الصحف الموزمبيقية وبعد عزف النشيدين الوطنيين الفلسطيني والموزانبيقي ، ألقى سفير دولة فلسطين فايز عبد الجواد كلمة عرض من خلالها ممارسات الأحتلال الأسرائيلي وما قامت به طيلة فترة إستئناف المفاوضات الأخيرة من عمليات الإستيطان والأقتحامات والقتل والأعتقال ومؤخرا رفضها الأفراج عن المعتقلين من الدفعة الأخيرة ما قبل أوسلو ، الأمر الذي جعل المفاوضات غطاءا لجرائم الأحتلال .

وأكد السفير من خلال الكلمة على إلتزامنا بسلام عادل يفضي إلى دولة فلسطينيه مستقلة وعاصمتها القدس الشريف وحل عادل لقضية اللاجئين وفق القرار 194كما أكد في كلمتة على ضرورة أن يقوم المجتمع الدولي والرباعية بمسؤولياتهم حيال ما تقوم به إسرائيل من ممارسات عنصرية وجرائم بحق شعبنا وضرورة العمل من أجل حماية الشرعية الدولية وقراراتها التي تنتهك بشكل يومي على يد إسرائيل القوة القائمة بالأحتلال، وإجبار إسرائيل تطبيق قرارات الشرعية الدولية والأفراج عن المعتقلين الفلسطينيين .

وأشار السفير في كلمته إلى ضرورة تطبيق النموذج الجنوب أفريقي ومقاطعة إسرائيل وإستيطانها وصولا إلى إحقاق الحقوق الفلسطينية المشروعة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ، وأكد أن إنضمام فلسطين إلى 15 إتفاقية ومعاهدة دولية هو تعزيز لمكانة دولة فلسطين في المجتمع الدولي وهو تعزيز لفرص تحقيق السلام العادل في المنطقة ولا يتعارض بأي حال مع رغبتنا في تحقيق السلام .

وفي ختام كلمته أكد السفير فايزعبد الجواد على تقدير فلسطين قيادة وحكومة وشعبا للمواقف التي تقفها موزمبيق وقيادتها الى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادله وخاصة في المحافل الدولية .

من جانبه أعرب رئيس المجلس الدستوري عن تأثره الكبير بما شاهده من صور أوضحت معاناة شعبنا وأكد على أن موزمبيق سوف تبقى داعمة للقضية الفلسطينية العادلة ، والشعب الفلسطيني.

وفي ختام الفعالية أجرى تلفزيون تي في إم لقاء مع السفير حول الفعالية ، حيث شرح لهم الهدف من الفعالية وأهمية إحيائها و أكد لهم ردا على سؤال حول إستئناف المفاوضات بأننا ملتزمون بالتوصل إلى سلام عادل يحقق حقوقنا المشروعة وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية على أساس حدود عام 1967 والقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية, وحل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين وفق القرار 194، والأفراج عن جميع الأسرى الفلسطينيين ودون ذلك من الصعب تحقيق سلام يفضي إلى الأمن والأستقرار في المنطقة