وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التجمع الاعلامي يرصد استهداف الصحفيين اسرائيليا وفلسطينيا

نشر بتاريخ: 03/06/2014 ( آخر تحديث: 03/06/2014 الساعة: 12:33 )
غزة-معا- قال التجمع الاعلامي الشبابي الفلسطيني ان مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلة شهدت تصعيداً غير مسبوق في استهداف الصحفيين والمصورين الفلسطينيين خلال شهر أيار الماضي حيث سجل أكثر من 12 انتهاكاً.

وكان من أبرز الانتهاكات الاسرائيلية بحق الصحفيين والمصورين والمؤسسات الاعلامية، اعتقال الصحفية مجدولين حسونة على معبر الكرامة، والصحفي معاوية نضار من منزله في قرية مادما بنابلس، والمصور الصحفي عبد الرحمن يونس في الخليل، والصحافي رامي علاوي في أبو ديس.

وقال التجمع أن قوات الاحتلال استهدفت العديد من المصورين الصحفيين والطواقم الصحفية في الضفة الغربية والقدس المحتلة وأيضا استهداف المصور عصام الريماوي بإطلاق الرصاص المطاطي عليه بشكل مباشر خلال تغطيته مواجهات أمام سجن عوفر.

كما واقتحمت قوات الاحتلال مقر مؤسسة الأيام للصحافة والطباعة والتوزيع والنشر لمنع طباعة صحف غزة ( الرسالة وفلسطين والاستقلال).

وعلى الصعيد الداخلي الفلسطيني ورغم توقيع اتفاق المصالحة في قطاع غزة، إلا أن الاجهزة الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة واصلت استدعاءاتها وانتهاكاتها بحق الصحفيين حيث سجل أكثر من 7 انتهاكات توزعت ما بين الاعتقال كما حصل مع الصحفي ومراسل فضائية الأقصى محمد شتيوي في طولكرم، والصحفي ياسين ابو لفح في نابلس، والصحفي توفيق ابو جراد في قطاع غزة.

كما تعرضت مجموعة من المصورين الصحفيين الى اعتداء من قبل الاجهزة الامنية في قطاع غزة عرف منهم مصوّر وكالة "الرأي" عبد الحكيم أبو رياش، مصوّر وكالة "رويترز" (Reuters) محمد جاد الله، مصوّر جريدة "النيويورك تايمز" الأميركية وسام نصار، المصّور الحر نضال الوحيدي، مصوّر وكالة "نبأ" الإخبارية مجدي سليم، والمصور الحرّ مؤمن فايز قريقع.:

واعرب التجمع عن قلقه الشديد ازاء استمرار وتصاعد انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، وما تشكله من خطورة على سلامة وحياة الصحفيين وحرية تنقلهم وعملهم.
وطالب التجمع، اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين وكافة مؤسسات المجتمع الدولي، باتخاذ خطوات جادة وفعّالة من أجل وقف معاناة الصحفيين الفلسطينيين جراء انتهاكات سلطات الاحتلال المتكررة بحقهم ومحاسبتها على جرائمها بحق الصحافيين والإعلاميين.

وقال التجمع:" رغم توقيع اتفاق المصالحة وتشكيل حكومة الوفاق الوطني، إلا ان التجمع يُعرب عن قلقه الشديد من الإجراءات التي تمارسها الأجهزة الامنية الفلسطينية من اعتقل الزملاء الصحفيين واستدعائهم والتضييق عليهم وهذا ما يحُد من حرية الرأي والتعبير، ويشكل انتهاكا لحرية العمل الصحفي التي كفلها القانون الأساسي الفلسطيني".