وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة شمال الخليل تنظم ورشة عمل حول حوكمة الشركات العائلية

نشر بتاريخ: 04/06/2014 ( آخر تحديث: 04/06/2014 الساعة: 11:02 )
الخليل -معا - احتضنت غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل ورشة عمل حول نظام حوكمة الشركات العائلية في فلسطين وذلك بالتعاون مع معهد الحوكمة الفلسطيني، وبحضور رئيس الغرفة نور الدين جردات واعضاء مجلس الادارة سعيد سلمي ومحمد عابد وسعيد ابو يوسف، وعدد من اعضاء الغرفة من اصحاب الشركات ، إضافة إلى فريق فني من معهد الحوكمة ضم الدكتور هشام عورتاني مدير عام معهد الحوكمة, والدكتور غسان خالد أستاذ القانون التجاري في جامعة النجاح الوطنية, والدكتور سامح العطعوط أستاذ المحاسبة في جامعة النجاح الوطنية وروحي جبارين ممثلا عن وزارة الاقتصاد الوطني في الخليل.

في البداية رحب رئيس الغرفة بالحضور، مشدداً على أهمية عقد مثل هذه الورش خاصة في ظل الانتشار الكبير للشركات العائلية في فلسطين والتي تحتاج إلى تطوير وتنظيم مستمر. مؤكدا أن الورشة تقدم نصائح جيدة للقطاع الخاص، ومتمنيا أن تعم الفائدة على الشركات لتصبح بمستويات متقدمة في الحوكمة والإدارة الرشيدة.

بدوره الدكتور هشام عورتاني ، شكر الغرفة التجارية على تعاونها، مؤكداً بأن الشركات العائلية في فلسطين تحتاج إلى الحوكمة وإلى آليات حديثة تنظم الهياكل الإدارية والتنظيمية فيها. معبراً عن افتخاره بوجود الشركات العائلية في فلسطين حيث أنها تعادل ما يقارب 95% من الشركات الموجودة، ومتمنياً أن تلتزم بنظام الحوكمة الحديث ليزداد تطورها وتقدمها.

من جهته تحدث الدكتور غسان خالد عن الجانب القانوني لحوكمة الشركات العائلية مشدداً على ضرورة وجود الإدارة الرشيدة لضمان سير العملية الإدارية في هذه الشركات بحيث لا تتأثر بغياب شخص معين عنها، وذلك لضمان استمرارية وسلامة الشركة. كما حث على المشاركة في شركات عادية عامة لضمان فتح الملفات الضريبة لها بشكل أسهل.

كما تحدث الدكتور سامح العطعوط عن ضرورة وضع هياكل تنظيمية لنقل الشركات العائلية الصغيرة إلى شركات ذات صيت عالمي أسوة بشركات عائلية عالمية. كما طالب بتوفير نظام رقابة داخلي في هذه المنشآت لحماية أصول وممتلكات المنشأة.

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش بين المتحدثين حول حماية الشركات العائلية ومتابعتها .