وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الديك تحصل على مشروع لتدوير النفايات الصلبة في سلفيت

نشر بتاريخ: 04/06/2014 ( آخر تحديث: 05/06/2014 الساعة: 15:51 )
رام الله -معا - حصلت شركة الديك للطاقه والتي هي احد شركات مجموعة الديك الاستثمارية، لصاحبها رجل الاعمال الفلسطيني المغترب ( نبيل رشيد الديك ) والمقيم بالمانيا، على عطاء انشاء مصنع تدوير النفايات الصلبة/ سلفيت ، وسيقام المشروع بالتعاون مع مجلس الخدمات المشتركه للنفايات الصلبة في سلفيت .

ويعتبر هذا المشروع الاول من نوعه في المنطقه والذي سينفذ لصالح مجموعة الديك وبالتعاون مع شركة ( ايمتيك الالمانية ) المتخصصه بايجاد حلول للنفايات الصلبة منذ مائة عام على الاقل بهذا المجال .

وحصلت شركة الديك على العطاء بعد فتحه بمقر مجلس الخدمات وعرضه على اللجنه الفنية، حيث جرى احالته رسميا لصالح الشركة.

وأكد نضال الديك مدير عام المجموعة التي مقرها مدينة رام الله، بان هذا المشروع يعتبر من المشاريع الحيوية، وهو الاول من نوعه بالمنطقة، والذي سيخدم محافظة سلفيت والمحافظات المجاوره على حد السواء .

وسيقام هذا المشروع بمنطقة سلفيت وسيحدد الموقع لاحقا بالتنسيق مع مجلس الخدمات والوفد الذي سيزور المنطقة من الشركة بالمانيا بهذا الخصوص .
|283449|

علما بان تكلفة المشروع الاولية وبالاتفاق مع المجلس ستكون بكلفة ( 25.000.000 مليون يورو ) والتي من المتوقع حسب الدراسة التي اعدت ان تصل الى ( 65.000.000 مليون يورو) حسب حاجة المشروع الى التوسع مستقبلا وذلك بالتنسيق مع شريكنا مجلس الخدمات، كخطه مستقبلية وذلك من اجل استيعاب المزيد من النفايات والاستفاده منها بشكل عملي والذي سيخدم بدوره الوطن والمواطن ، علما بان المشروع سيولد ( طاقه كهربائيه ، غاز حيوي ، معادن ، بلاستيك ، وقود ، ماء للري ) على العكس من التكنولوجيا الاخرى التي تعتمد مبدأ الحرق فقط ، والذي بدوره يساهم باعادة استخدام العديد من المواد الخام واعادتها الى التصنيع بدل من ان تكون عرضة للكب بالجبال والتي بدورها تعتبر العامل الاساس بتشويه صورة بيئتنا الجميلة.

وسيستوعب المشروع ما لايقل عن ( 50 ) عاملا ليصل الى ( 90 ) عاملا اذا توفقت الشركة بالتوسع لاحقا حسب حاجة المشروع ، وهذا بدوره سيساهم بالمساعدة بتوفير العديد من الوظائف على كافة التخصصات المتعلقه بالمشروع والخدمات المرافقه له .

واكد الديك ، بان البدء بالاجراءات العملية قد دخل حيز التنفيذ من اللحظة التي بلغت الشركة به ، علما بان المشروع سيخرج الى النور بعد عام من توقيع مذكرة التفاهم والتي سيعلن عنها لاحقا .

واكد الديك "بان هذا المشروع ليس الاول ولا الاخير ولكنه سيكون بجانب العديد من المشاريع التي تخص مجموعتنا وكل شركه على حده ، وهذا بالتزامن مع مشروع المشفى الالماني الفلسطيني الذي سيقام بمدينة رام الله قريبا وسيتم الاعلانة عنه لاحقا بعد الانتهاء من بعض الاجراءات مع الجهات المختصه ، والذي سينفذ لصالح شركة هانزي ميد الالمانيه التي يمتلكها نبيل رشيد".

واكد الديك بانه سيتم ترتيب زياره لوفد من المجلس الى الشركة الام بالمانيا للاطلاع على مشروع قائم من اجل التعرف على عمله .

وشكر الديك ، اياد سلامه رئيس مجلس الخدمات المشترك للنفايات الصلبه ، واياد يعقوب المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشرك لادارة النفايات الصلبه ، واعضاء الهيئه الاداريه للمجلس ،ورؤساء البلديات والمجالس المحليه والوزارات المختصه والى كل من ساهم بانجاح هذا المشروع الوطني كل بلقبه ومسماه.