وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نائب رئيس بلدية طوباس يطلع نائب الممثلية التشيكية على الاحتياجات

نشر بتاريخ: 04/06/2014 ( آخر تحديث: 04/06/2014 الساعة: 13:50 )
طوباس -معا- اطلع احمد صوافطة، نائب رئيس بلدية طوباس نائب الممثلية التشيكية كريل بمبالك على واقع واحتياجات مدينة طوباس من المشاريع، وما تعانيه محافظة طوباس من انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق المواطنين وممتلكاتهم الأمر الذي يحد من آفاق التنمية والتطوير في المحافظة.

جاء ذلك خلال استقباله نائب الممثلية التشيكية بحضور أعضاء المجلس البلدي حاتم صوافطه، عدنان عنبوسي، م. محمد أبو خضر، د.باسم زيد، عمر عنبوسي ومدير البلدية حسام أبو عليان ورئيس قسم المشاريع م.علا ظاهر .


واستهل نائب رئيس البلدية حديثه بالترحيب بالوفد الزائر والشكر والتقدير للحكومة التشيكية ووكالة التنمية التشيكية على دعمهم المتواصل لمحافظة طوباس حيث واكبت المشاريع التشيكية نشات شركة كهرباء منطقة طوباس التي كان لحكومة التشيك الأثر البارز والرئيس في تأسيسها من خلال مشاريع (شبكة كهرباء الضغط المتوسط، مركز صيانة المحولات، أنظمة المعلومات الجغرافية (GIS) ، نظام سكادا ، مشروع الطاقة الشمسية بقدرة 470KWH ،...) حيث بلغ إجمالي الدعم المقدم لشركة كهرباء منطقة طوباس أكثر من 10.000.000 دولار، وبالإضافة إلى ذلك وسعت الحكومة التشيكية دعمها لمحافظة طوباس لتشمل تمويل المشاريع الترفيهية من خلال تقديم منحة بقيمة 20.000 دولار خصصت لتطوير حديقة الأطفال في مدينة طوباس، بالإضافة إلى دعم المشاريع النسوية من خلال جمعية طوباس الخيرية حيث قدمت منح تزيد قيمتها عن 35.000 دولار خاصة في مجال التدريب المهني والتطريز وتصميم الأزياء والأشغال اليدوية التراثية وتسويق المنتجات للنساء، وأملَ نائب رئيس البلدية ان تشمل المنح والمشاريع التشيكية مزيد من المؤسسات الرسمية والاهلية في محافظة طوباس مما يحقق نماء وتطور هذه المحافظة الناشئة .

كما شكر نائب رئيس البلدية نائب الممثلية التشيكية على حسن الاستقبال والضيافة الذي حظي به وفد بلدية طوباس الذي زار مدينة Chrudim التشيكية والتي هدفت الى تبادل الخبرات الثقافية مع هذه المدينة بهدف بناء علاقات توأمة مع بلدية طوباس، وقدم نائب رئيس البلدية الدعوة لرئيس بلدية Chrudim لزيارة بلدية طوباس والتي من المتوقع ان تتم خلال الفترة القريبة القادمة.

ونوه نائب رئيس بلدية طوباس إلى ضرورة تبادل الخبرات والعلاقات الاستثمارية والتجارية والثقافية والرياضية ،...... مابين جمهورية التشيك الصديقة ودولة فلسطين لما فيه ومصلحة الشعبين.

من جهته شكر نائب الممثلية التشيكية بلدية طوباس على حسن الاستقبال ونوه إلى أهمية تطوير العلاقة ما بين الشعب الفلسطيني والتشيكي في كافة المجالات من خلال التبادل الثقافي والتجاري والاستثماري والرياضي، وأكد على انه سيعمل لدى وزارة الخارجية التشيكية ووكالة التنمية التشيكية على تسويق المشاريع الخاصة بمحافظة طوباس .

يذكر أن هذه الزيارة تأتي في سياق تعزيز العلاقات الثقافية والإعلامية بين بلدية طوباس والقنصلية التشيكية ، حيث اختتمت الزيارة بزيارة المشاريع التي تم تنفيذها من قبل وكالة التنمية التشيكية (مشروع حديقة الأطفال مشروع الطاقة الشمسية، مشروع مركز صيانة المحولات، ، مشروع مركز التدريب المهني ).