وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الريادي العربي يختار 3 شركات فلسطينية للحصول على 300 ألف دولار

نشر بتاريخ: 04/06/2014 ( آخر تحديث: 04/06/2014 الساعة: 20:16 )
رام الله - معا - أعلن صندوق الريادي العربي، المبادرة العربية الساعية إلى خلق بيئة داعمة لرواد الأعمال العرب، اليوم عن الدورة الاستثمارية الثانية لتمويل 3 شركات فلسطينية ناشئة سريعة النمو. وجاء ذلك على هامش قمة عرب نت الرقمية لعام 2014 التي يستضيفها حالياً فندق أتلانتيس النخلة بدبي.

وتشمل الشركات الثلاث الحاصلة على الاستثمارات في دورة الريادي العربي الثانية والبالغ مجملها 300 ألف دولار كلاً من "Sooshef"، المنصة الإلكترونية التي تتيح للطهاة الطموحين العثور على وصفات الطعام التي يريدونها وتخصيصها بحسب المكونات المتوفرة، و"Jobreneur"، الموقع الإلكتروني السحابي الذي يمنح المواهب والكفاءات الباحثة عن فرص العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إمكانية النفاذ إلى فرص الاستشارات في الأسواق الدولية، و"Imagry"، منصة التعرف على الصور من الهاتف النقال التي تمكّن المستخدمين من إجراء عمليات البحث بواسطة الصور المرتبطة بمواقع المزودين الإلكترونية.

وكانت الشركات الثلاث الحائزة على الاستثمار قد استعرضت مجالات أعمالها من ضمن 7 شركات أخرى خلال فعالية الترويج الثانية التي نظمها صندوق الريادي العربي في مدينة القدس خلال أبريل/نيسان الفائت، بحضور نخبة من الشخصيات المعروفة من القطاع العام في المنطقة إلى جانب عدد من المستثمرين المحليين والدوليين ومجموعة من رواد الأعمال الشباب العرب. وقد تم اختيار الشركات الثلاث بفضل ما أبدته كل واحدة منها من إمكانات واعدة للنمو والتوسع نحو أسواق جديدة.

ويستضيف صندوق الريادي العربي فعاليات الترويج بشكل فصلي، وستقام الدورة الاستثمارية الثالثة في سبتمبر 2014 بالشراكة مع كل من SeedStars World وStartupBootcamp. ويمكن لرواد الأعمال العرب التقدم للمرحلة المقبلة على الإنترنت عبر الرابط http://www.arabreneur.com

وبهذه المناسبة، قال الدكتور عبد المالك الجابر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس المؤسس للريادي العربي: "تمتاز المنطقة العربية بأنها من أسرع مناطق العالم نمواً على شبكة الإنترنت، مما يجعلها وجهة واعدة لريادة الأعمال. ونحن في صندوق الريادي العربي حريصون على تشجيع رواد الأعمال الشباب وتزويدهم بكافة الأدوات التي تساعدهم على ترجمة أفكارهم الإبداعية إلى واقع من خلال بناء شركات تساهم في دعم النمو الاقتصادي والاجتماعي في البلدان التي تعمل فيها. وقد جئنا إلى دبي لنستعرض المهارات الفلسطينية الشابة ورواد الأعمال الفلسطينيين أمام الجمهور الكبير الذي يشارك في قمة عرب نت وأمام المستثمرين في دبي بشكل عام".

يذكر أن صندوق الريادي العربي أطلق برنامج تسريع الأعمال في فلسطين في منتصف عام 2013 بالشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID. ويوفر البرنامج المساعدة التقنية والدعم اللوجستي ويتيح لرواد الأعمال الفلسطينيين إمكانية دخول الأسواق الإقليمية والعالمية، كما يوفر الفرصة لبناء علاقات عمل مع برامج تسريع الأعمال الشريكة الأخرى في أمريكا الشمالية وأوروبا وأستراليا، وكذلك تكوين شراكات جديدة مع عملاء ومستثمرين محتملين. ويوجد لدى صندوق الريادي العربي برامج أخرى في الأردن وتركيا ومصر والإمارات.

وكانت 4 شركات فلسطينية ناشئة، هي AidBits وKaraz وFariqak وEdunation، قد فازت بتمويل أولي قيمته 440 ألف دولار أمريكي، وذلك عقب انعقاد فعالية الترويج الأولى في نوفمبر 2013. ومنذ ذلك الوقت، شهدت تلك الشركات الأربع توسعاً ملحوظاً في أعمالها، فقد وقعت Edunation عقوداً في الأردن والمملكة العربية السعودية ودبي والعراق وكندا، بينما اختيرت AidBits من بين عدة شركات ناشئة عالمية كأول شركة فلسطينية تشارك في برنامج تسريع الأعمال من Microsoft Ventures. كما حضرت شركة Fariqak برنامج Google Blackbox في وادي السيليكون.

يذكر أن الشركات الأربع المستفيدة من الاستثمار تقوم حالياً بعرض منتجاتها وخدماتها المبتكرة في قمة عرب نت الرقمية 2014.