وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مونديال العالم : البرتغال " برازيل اوروبا "

نشر بتاريخ: 06/06/2014 ( آخر تحديث: 06/06/2014 الساعة: 16:50 )
بيت لحم -معا :يخوض المنتخب البرتغالي منافسات كأس العالم المقرر إقامته في البرازيل في الـ 12 من يونيو الجاري ضمن المجموعة السابعة بجوار منتخبات "ألمانيا – البرتغال - الولايات المتحدة".

المنتخب البرتغالي أو برازيل أوروبا كما يحلو لعشاقه تسميته انتظر كثيراً حتى يعلن عن نفسه في كأس العالم حيث لم يشارك لأول مرة سوى في نسخة عام 1966 التي أقيمت في إنجلترا وكانت تلك هي البطولة الأفضل للمنتخب البرتغالي على الإطلاق حينما إحتل المركز الثالث وهو أفضل ما حققه في تاريخه في الوقت الذي سطع فيه نجم الأسطورة إيزبيو.

هذا ويدخل المنتخب البرتغال النسخة الحالية وهو يرى في الأفق إنجاز جديد قد يكتبه نجم فريق ريال مدريد المصاب كريستيانو رونالدو إذا ما شارك في البطولة.

ونستعرض أبرز العناصر المتعلقة بالفريق الإنجليزي خلال المونديال:

أبرز عناصر قائمة البرتغال:

القائمة النهائية للمنتخب البرتغال بالطبع شهدت تواجد ثلاثي فريق ريال مدريد المتوجون بدوري أبطال أوروبا رونالدو، بيبي وكوينتراو كما شهدت ضمه لفاليرا لاعب وسط فريق بورتو وصيف الدوري الأوروبي.

كما شهدت تدعيم صفوف الفريق بعدد من عناصر الشباب يأتي على رأسهم رافاييل سيلفا لاعب وسط كلوب براجا وويليام كارفاليو لاعب سبورتينج لشبونة.

الإنجازات السابقة والطموحات المتوقعة :

تحقيق المركز الثالث عام 1966 هو أبرز ما حققه المنتخب البرتغالي في عبر تاريخه في المونديال وغيره من البطولات الدولية عدا كأس أمم أوروبا التي حقق فيها المركز الثاني عام 2004 وكانت مقامة على أرضهم.

حيث كما ذكرنا لم يسبق له قبل أو بعد هذة البطولة الوصول لأي نصف نهائية دون بطولة 2006 التي حقق فيها المركز الرابع، لذلك فالبطولة التي أقيمت على ارض الأسود الثلاثة لها الكثير من الأهمية في ذاكرة البرتغال.

فالمنتخب البرتغالي شارك في المونديال خمسة مرات فقط وستكون مشاركة هذة المرة هي المشاركة رقم 6 لبرازيل أوروبا في كأس العالم عبر تاريخه من أصل 19 بطولة أقيمت حتى الآن.

أما ثاني أكبر إنجاز في تاريخ البرتغال كان الوصول إلى نصف نهائي بطولة 2006 والخروج من المنتخب الفرنسي في نصف النهائي وتلاها خسارة من أصحاب الأرض المنتخب الألماني في تحديد المركز الثالث والرابع.

أسوأ المشاركات :

1986 بالمكسيك و2002 في كوريا واليابان هما بطولاتان يرغب البرتغالين في محوهما من التاريخ بعد الخروج من دور المجموعات في كل منهما وهو سيناريو يبدو مؤلم للغاية لبرازيل أوروبا في البطولة القادمة مع غياب رونالدو وفي وجودهم مع مجموعة دامية تضم كل من ألمانيا، الولايات المتحدة وغانا.

ترتيب المباريات :

جاء ترتيب المباريات بالنسبة للفريق البرتغالي سهل للغاية على الرغم من صعوبة المجموعة فسيتسنى لهم ملاقاة الفريق الاصعب في المجموعة المنتخب الألماني في المباراة الإفتتاحية لهم وتليها مباراة الأقل صعوبة الولايات المتحدة ويلهم المنتخب الغاني المهزوز والذي أظهر مستوى ضعيف للغاية أمام المنتخب الهولندي في الودية الأخيرة.

تجاوز الفريق البرتغالي دور المجموعات من عدمه أمر يعتمد على عوامل كثيرة أبرزها هي عودة الغيابات الكبيرة فكل من بيبي نجم دفاع الملكي ورونالدو أفضل لاعب في العالم لا يزال مصيرهم بالنسبة للمونديال مجهول.

التشكيل المتوقع :

باولو بينتو إعتمد في مباراة فريقه الأخيرة الودية أمام اليونان على طريقة 4-4-2 وفشل في تحقيق الفوز وإنتهت المباراة بالتعادل السلبي.

إعتماد بينتو على هذة الطريقة أتى مع غياب نجم وقائد الفريق كريتسيانو رونالدو حيث لا يضطر في أغلب الأوقات في وجوده سوى بالاعتماد على مهاجم واحد فقط.

على ان يشرك كل من كوينتراو وبيريرا كمدافع أيمن ومدافع ايسر بعد الموسم الرائع من أنديتهم مع وجود كل من ريكاردو كوستا وبرونو ألفيس كقلبين دفاع.

ومع إمكانية إستمرار غياب رونالدو فقد يلعب بكل من فاريلا وناني كجناحان على ان يتولى زمام منتصف الملعب كل من راؤول ميراليش وويليام كارفاليو.

وفي الهجوم تنحصر الإختيارت في غياب النجم رونالدو في كل من ألميدا وبوستيجا ليشرك أحدهم بجوار إدير.