وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل بعنوان "نحو بيئة نظيفة وجميلة" في بيت لحم

نشر بتاريخ: 06/06/2014 ( آخر تحديث: 06/06/2014 الساعة: 18:37 )
بيت لحم - معا- يقوم مجلس الخدمات المشترك و بالتعاون مع مؤسسة تطوير بيت لحم من خلال مشروع التصميم و الاشراف الهندسي لمشروع ادارة النفايات الصلبة في محافظة بيت لحم والممول من البنك الاسلامي للتنمية و صندوق النقد العربي بعقد عدة ورشات عمل توعوية بعنوان "نحو بيئة نظيفة و جميلة في محافظة بيت لحم" .

عقدت في الاسابيع الماضية ورشات عمل توعويه فيما يتعلق بموضوع النفايات الصلبة استهدفت شرائح مختلفو من المجتمع المحلي في محافظة بيت لحم منهم عمال النظافة وممثلات الجمعيات النسوية وعضوات البلديات والمجالس المحلية والقروية في محافظة بيت لحم كما استهدفت ايضا المؤسسات الثقافية و السياحية و المجالس الشبابية في البلديات و مديرية الشرطة والشرطة السياحية في المحافظة.

وكان اخر الورشات التي قام بها مجلس الخدمات و مؤسسة تطوير بيت لحم اليوم في غرفة تجارة و صناعة بيت لحم والتي استهدفت رجال الدين والتجار واصحاب المصانع بالاضافة الى اتحاد المقاولين و نقابة المهندسين في محافة بيت لحم.

|283863|
بداية رحب الدكتور سمير حزبون مدير عام غرفة التجارة بالحضور الكريم واشاد باهمية مجلس الخدمات والدور الفاعل الذي يقوم به لابقاء المحافظة نظيفة كما اكد على اهمية التوعية فما يتعلق بموضوع النفايات الصلبة وضروة ان يشمل جميع شرائح المجتمع.

تطرق الوزير زياد البندك بصفته رئيس مجلس الادارة في مؤسسة تطوير بيت لحم الى تاريخ المؤسسة و الهدف من انشاءها الذي يكمن في جعل مدينة بيت لحم بقدسيتها و اهميتها الدينية تضاهي المدن الدينية في العالم. ما تحدث عن اهم المشاريع المتعلقة بادارة النفايات الصلبة و التي ستقوم المؤسستين لتنفيذها بالمستقبل في محافظة بيت لحم و التي ستكمل مسيرة مشروع البنك الدولي وهو انشاء المكب الصحي في منطقة المنيا و الذي يخدم محافظتي بيت لحم و الخليل .

|283862|كما رحب المهندس اياد ابو ردينه المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك بجميع الحضور شاكرا غرفة التجارة والصناعة على استضافتهم ومؤكدا على اهمية وجود مجلس الخدمات المشترك كجسم موحد لجميع البلديات . كما اكد على اهمية مدينة بيت لحم التاريخية والسياحية وانها محط انظار جميع الزائرين لفلسطين على مدار العام.

كما بين ان المشروع هو اول مشروع لدعم بيت لحم و ادارة النفايات مشيدا باهميته للمحافظة والفارق الذي سيحدثة في خدمة النفايات عند بدء العمل به.
كما تحدث ابو ردينه عن الصعوبات التي تواجهها البلديات في خدمة النفايات وخاصة فيما بتعلق بموضوع جباة الضرائب وانها تعتبر من اصعب المهام التي تقوم بها البلديات في المحافظة . كما وضح ان مسؤولية النظافة والمحافظة عليها تقع على جميع الافراد وليست مقصورة على مجلس الخدمات او على البلديات و نجاح المشروع يحتاج الى تظافر جميع الجهود.
|283861|
قدم المهندس مازن كرم المدير التنفيذي لمؤسسة تطوير بيت لحم الشكر لصندوق النقد العربي بإدارة البنك الاسلامي للتنمية بصفته مديراً لصندوق الأقصى الممول للمشروع، واكد على جملة " النظافة من الإيمان " وركز على أهمية الاهتمام بنظافة شوارعنا والأماكن العامة كما نهتم بنظافة بيوتنا, كما أكد على ضرورة اشتراك جميع البلديات ضمن مجلس الخدمات المشترك.

كما قدم المهندس محمد السعدي ممثل شركة اربتك جردانا وهي الشركة المنفذة للمشروع والمدير التنفيذي في مكب زهرة الفنجان عرض مفصل عن المشروع موضحا اهدافه التي تكمن في عمل خطة هيكلية لادارة النفايات الصلبة بالاضافه الى تطوير حلول مستدامة لتعزيز و تحسين ادارة النفايات الصلبة موضحا ايضا الاثار الاجتماعية و البيئية التي ستعود على المحافظة من خلال تنفيذ المشروع , كما قدم محاضرة توعوية عن التخلص من النفايات الصلبة والمخاطر الناجمه عن التخلص الخاطئ وخاصة عملية الحرق و مخاطر بعض النفايات مثل النفايات الطبية بالاضافة لتشجيع عملية فرز النفايات واعاده تدويرها, كما بين الجانب الاقتصادي الذي يمكن ان يعود على الدولة و المواطن من خلال اعادة استخدام النفايات الصلبة والعضوية.

و في نهاية الورشة تم فتح باب النقاش وتحدث ممثلي المؤسسات عن بعض التجارب في عملية التوعية بموضوع التخلص من النفايات و الخروج ببعض التوصيات كان اهمها :

• القانون دافع أساسي لنجاح هذا المشروع فالقانون هو الرادع لموضوع رمي النفايات في الشوارع والأماكن العامة، وعملية حرق النفايات.
• تحفيز سلوكيات المواطن للحفاظ على النظافة من خلال تغريم و اعطاء مخالفات فورية للاشخاص الغير مهتمين بالنظافة والبيئة مع التركيز على دور المواطن في الحفاظ على نظافة المحافظة وليس فقط ان نلقي المسؤولية على كاهل البلديات ومجلس الخدمات المشترك .
• ان تشمل ورشات العمل التوعوية جميع شرائح المجتمع وخاصة المدارس والجامعات.
• مشاركة الاعلام في هذا المشروع شيء أساسي.
• ايجاد اماكن مخصصة للتخلص من مخلفات البناء تخدم ل المحافظة
• دور المؤسسات الدينية في نشر التوعيه من خلال الكنائس و المساجد .