وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة بيرزيت تستضيف السفير الشوبكي

نشر بتاريخ: 07/06/2014 ( آخر تحديث: 07/06/2014 الساعة: 17:45 )
رام الله - معا - استضاف معهد ابراهيم أبو لغد للدراسات الدولية في جامعة بيرزيت، اليوم السبت، سفير دولة فلسطين السابق لدى المملكة العربية السعودية جمال الشوبكي، والذي سيتوجه قريبا الى جمهورية مصر العربية لتولي موقعه هناك سفيرا لدولة فلسطين، في محاضرة بعنوان: "العلاقات السعودية الفلسطينية"، ناقش خلالها تاريخ وتطور هذه العلاقات الثنائية.

افتتح المحاضرة وأدارها استاذ العلاقات الدولية في معهد إبراهيم أبو لغد أحمد عزم، مرحباً بالسفير الضيف، ومؤكداً على أهمية عقد المحاضرات التي ترصد التجربة الخاصة والمعايشة الحقيقية من خلال العمل للعلاقات الفلسطينية السعودية، واهمية تقديم هذه التجربة للطلبة.

من جهته أعرب الشوبكي عن سعادته بالتواجد في جامعة بيرزيت، مؤكداً أن أحد الثوابت في السياسة الخارجية السعودية هو دعم القضية الفلسطينية، وذلك يعود لاعتبارات عدة، أهمها: العقائدية الدينية حيث أن القدس هي توأم مكة المكرمة حسب العقيدة الإسلامية، كما أن العروبة تشكل رابطاً مهماً بين المدينتين وبالتالي السعودية وفلسطين.

وأشار السفير إلى أشكال الدعم السعودي للفلسطينيين والمتمثلة في: توفير 5% من رواتب الموظفين لصالح الصندوق القومي. كذلك مبادرة الملك عبد الله في العام 2002، والتي حظيت بإجماع عربي وإسلامي. كما أنه أشار إلى أن السعودية هي آخر دولة عربية يمكن أن تطبع مع إسرائيل وتعد العلاقة مع إسرائيل من المحرمات عند المملكة العربية السعودية.

وقدم السفير نبذة تاريخية للعلاقات الفلسطينية السعودية، والتي تتم عبر وزارة الخارجية و مجلس الشورى السعودي، ودعمها لمنظمة التحرير وحركة فتح. كما وتحدث عن اتفاق مكة كمحاولة لدعم الفلسطينيين ودعم المصالحة بعد أحداث العام 2007 في قطاع غزة والتي اعتبر انها كانت فرصة ضائعة. ومحاولة السعودية كسر الحصار الذي فرض على حكومة الوحدة الوطنية التي قادتها حماس بعد انتخابات 2006.