وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخارجية تستدعي ممثل استراليا لدى فلسطين اثر تصريحات عن القدس المحتلة

نشر بتاريخ: 08/06/2014 ( آخر تحديث: 08/06/2014 الساعة: 14:22 )
رام الله - معا - استدعت وزارة الخارجية الفلسطينية صباح اليوم الاحد في مقر الوزارة في مدينة رام الله توماس ويلسون ممثل استراليا لدى فلسطين، بسبب التصريحات الأخيرة التي صرح بها النائب العام الأسترالي جورج برانديس في كلمته أمام مجلس الشيوخ والتي دعا فيها إلى التوقف عن وصف القدس الشرقية بأنها أراض "محتلة".

وأعرب وزير الخارجية د.رياض المالكي خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر الوزارة عن قلقه لهذه التصريحات المنافية لكل القرارات الدولية وأيضا موقف المجتمع الدولي حول القدس لان فلسطين دولة وعاصمتها تحت الاحتلال وهو ما أقرته الأمم المتحدة وكافة هيئاتها.

وطالب المالكي الحكومة الاسترالية وخارجيتها إلى تقديم توضيح رسمي حول الموقف المعلن حول القدس المحتلة في الأيام القليلة القادمة، لدراسة الخطوات مع الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وغيرها، كون هذه التصريحات وهذا الموقف مؤشر في تغيير السياسة الاسترالية المعهودة. التي تكررت في أكثر من مشهد خلال الشهور السابقة .

من جانب أخر، أكد الممثل الاسترالي أن هذا الموقف لن يغير على الإطلاق من موقف استراليا اتجاه فلسطين.

وفي سياق منفصل أكد وزير الخارجية خلال المؤتمر الصحفي عن تواصل الحكومة الفلسطينية مع كافة المنظمات الدولية للخروج من أزمة الأسرى المضربين عن الطعام لليوم 46 على التوالي محملا إسرائيل المسؤولية في أي مساس بحياتهم، مؤكدا أن موضوع الأسرى على سلم أولويات الحكومة بما فيها تحركات دبلوماسية بالخارج عن طريق السفارات وإرسال رسائل لجميع الدول للوقوف أيضا أمام استصدار إسرائيل قانون التغذية الجبرية للمضربين.