وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تشكيل الهيئة الإدارية للرابطة الدولية للإبداع الفكري والثقافي

نشر بتاريخ: 08/06/2014 ( آخر تحديث: 08/06/2014 الساعة: 17:52 )
رام الله - معا - اجتمعت الهيئة الإدارية للرابطة الدولية للإبداع الفكري والثقافي فرع فلسطين برئاسة الكاتب والباحث ناهـض زقـوت رئيس فرع الرابطة الدولية للإبداع الفكري والثقافي في فلسطين صباح اليوم في مدينة غزة، لكي تشرف على نشاطات وفعاليات الرابطة في فلسطين، وبصفته الرئيس المكلف من رئاسة الرابطة الدولية الأم في فرنسا والتي ترأسها الدكتورة جيهان جادو كلف زقوت اعضاء الهيئة للشروع والبدء بالخطوات العملية لانطلاق الرابطة بنشاطاتها وتحقيق اهدافها السامية في فلسطين.

وتشكلت الهيئة الإدارية من:
ـ ناهـض خميس زقـوت: الرئيس المكلف، وهو حاصل على دراسات عليا في الأدب، ودبلوم عالي في الصحافة والعلاقات العامة، وكاتب وباحث في الشؤون الأدبية والسياسية، ويعمل مديرا عاما لمركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق.

ـ ماجد محمد زريد: أمين السر، وهو حاصل على بكالوريوس صحافة وإعلام، ويعمل مديرا لتحرير موقع نداء الوطن الإخباري، وناشط في مجال الإعلام المجتمعي، وعضو في الشبكة الفلسطينية للصحافة والإعلام.

ـ داليا خالد شبير: أمين الصندوق، وهي حاصلة على بكالوريوس محاسبة باللغة الانجليزية، ودورات في التخطيط الاستراتيجي وإعداد المدربين.

ـ أمل عوض الأعرج، منسقة الإعلام، وهي حاصلة على دبلوم صحافة وعلاقات عامة، وبكالوريوس إعلام واتصال، وناشطة في المجال الاجتماعي.

ـ إياد محمود حمدان: منسق العلاقات العامة، وهو حاصل على ماجستير في الإعلام، ويعمل محاضرا في جامعة فلسطين.

ـ سمر ماجد الملفوح: منسقة النشاطات، وهي حاصلة على بكالوريوس إدارة أعمال باللغة الانجليزية، ودبلوم عالي في إدارة منظمات المجتمع المدني، وشاعرة، ناشطة في المجال الثقافي والاجتماعي.

وفي ختام الاجتماع قال ناهض زقوت الرئيس المكلف بفرع فلسطين، أن الهيئة الإدارية للرابطة اتفقت على مراسلة الجهات الرسمية القائمة على الثقافة في فلسطين، مثل وزارة الثقافة، والاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، والمركز الثقافي الفرنسي، وجهات أخرى، للتعريف بالرابطة والقائمين عليها وأهدافها. وأشار أن الهيئة الإدارية الرابطة أكدت على تفعيل الحالة الثقافية والفكرية في المشهد الفلسطيني من خلال الندوات الأدبية والفكرية والأمسيات الشعرية والمهرجانات الفنية، والتواصل والتعاون مع المؤسسات والجمعيات العاملة في نفس المجال. وأضاف أن الرابطة ستعمل على تشكيل مجلس تأسيسي من المثقفين الشباب والشابات، ومجلس استشاري من المثقفين والمبدعين والأكاديميين والمفكرين.

وأكد ناهض زقوت أن الرابطة الدولية للإبداع الفكري والثقافي، مؤسسة ثقافية ـ فكرية ـ أدبية، تأسست في فلسطين كفرع من الرابطة الدولية الأم والتي مقرها فرنسا، وتسعى إلى الإسهام في تفعيل الواقع الثقافي الفلسطيني، وخلق حالة ثقافية بين أبناء شعبنا في الأراضي الفلسطينية, حيث تضع الرابطة نصب عينيها الواقع الثقافي الإبداعي وإشكالياته, والواجبات والمهام والمسئولية التي تقع على عاتقها القيام به. وتسعى إلى المساهمة في بناء مجتمع قائم على الديمقراطية والمعرفة والوعي, واحترام الرأي والرأي الآخر. ذلك من خلال التنمية الثقافية والفكرية والأدبية, وتعزيز ثقافة الحوار، وتفعيل مشاركة الشباب وتعزيز دورهم في بناء المجتمع الفلسطيني. وأضاف من أجل ذلك كانت هذه الأهداف التي نصبوا إلى تحقيقها:

1- إثراء الحياة الثقافية والإبداعية من خلال إقامة الحوار البناء والتعاون بين المبدعين في شتي المجالات وتبادل الأفكار والخبرات والعمل علي نشر الثقافة الشرقية والعربية في العالم.

2- المساهمة في إحياء التراث الحضاري الفلسطيني وإبراز دوره في تشكيل الهوية الوطنية الفلسطينية. وتنظيم برامج وفعاليات لتنمية ثقافة الشباب الفلسطيني، لرفع كفاءته وقدرته في بناء نفسه ووطنه.

3- تنظيم المهرجانات والأمسيات الأدبية والحفلات الفنية والمعارض والمؤتمرات والندوات والدورات التدريبية والعروض السينمائية القومية والدولية.
4- التعاون مع المراكز والمؤسسات الثقافية العاملة في نفس المجال من أجل تحقيق الأهداف وتبادل الخبرات والبرامج والمعلومات للمساهمة في نشر الثقافة والإبداع الأدبي والفني.

5- التواصل مع المؤلفين والمثقفين والكتاب والفنانين في جميع أنحاء العالم، ودعم جميع أنواع الفنون والإبداع في العالم. والتعريف بالمشاريع والمؤسسات والهيئات وتوفير فضاء يسهل تبادل المعلومات وشفافيتها بين الجميع.

ومن الجدير ذكره أن الرابطة الدولية للإبداع الفكري والثقافي تأسست في فرنسا وفق القواعد المنصوص عليها في قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية وفقاً لقانون الأول من يوليو لسنة 1901، كواحدة من منظمات المجتمع المدني. وبدأت أنشطتها في ديسمبر عام 2012 في فرنسا. ولها شخصية مستقلة غير تابعة لأي حزب سياسي. وقد تأسس فرع الرابطة الدولية للإبداع الفكري والثقافي فرع فلسطين في 25 ابريل/ نيسان 2014، وهو تاريخ استلام الكاتب والباحث ناهض زقوت كتاب التكليف من الدكتورة جيهان جادو رئيس الرابطة الدولية في فرنسا.