وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صحافيون اسرائيليون يستنكرون مسّ حكومتهم بحرية الصحافة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 09/06/2014 ( آخر تحديث: 09/06/2014 الساعة: 15:46 )
بيت لحم- معا - أصدر 15 صحافيا إسرائيليا مختصون بالشؤون الفلسطينية في إسرائيل بيانا استنكروا فيه بشدة منع سلطات الاحتلال الاسرائيلي لبث تلفزيون فلسطين من مدينة القدس المحتلة وقطع برنامج كان يبث على الهواء مباشرة واعتقال القائمين عليه وأحد الضيوف بحجة أن عمل تلفزيون فلسطين محظور في مدينة القدس.

وفيما يلي نص البيان كما تلقته وكالة معا:

نحن خمسة عشر صحفيا اسرائيليا اعضاء منتدى الصحفيين للشؤون الفلسطينية في اسرائيل والذين يقومون بتغطية احداث الساحة الفلسطينية في وسائل اعلام اسرائيلية نستنكر بشدّة تشويش البث الحي لبرنامج صباح الخير يا قدس من انتاج تلفزيون فلسطين والذي كان يذاع على الهواء مباشرة يوم الجمعة الموافق 6 حزيران من العام 2014 وكذلك احتجاز طاقم البرنامج واحد الضيوف.

ونوضح هنا ان هذا الاستنكار لا يعني دعمنا لأعمال مخلة بالنظام العام او منع نشاط سلطات فرض القانون من تنفيذ واجباتها المهمة ولكن في نفس الوقت نحن نعبر عن تحفظنا واستيائنا من خطوات وقرارات من شانها الحد من حرية التعبير وزرع الخوف بنفوس الصحفيين حتى ولو تم ذلك بشكل غير مباشر وتشويش البث سواء تم ذلك من قبل جهات حكومية او افراد من كلا الطرفين ومهما كانت الظروف.
|284347|
نشير هنا ان الحدث المذكور ليس الحادث الوحيد وإنما يأتي في اطار سلسلة احداث يبدو انها تكاثرت في الاونة الاخيرة وتعرض خلالها صحافيون فلسطينيون اسرائيليون وأجانب للمساس بعملهم الصحفي بما في ذلك الاعتداء على الصحفيين في باب العامود في القدس الشرقية وفي مخيم العروب للاجئين وغيرها.

نحن ومن منطلق إدراكنا للتوتر الذي تشهده العلاقات الفلسطينية الاسرائيلية في الاشهر الاخيرة نطالب السلطات الاسرائيلية بان لا تدير المعركة السياسية ضد السلطة الفلسطينية على حساب ظهر الصحفيين.

وفي الختام نحث كل الجهات المعنية ذات العلاقة في الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني بضمان حرية العمل الصحفي للصحفيين بدون شروط وقيود لا يفرضها القانون.

باحترام

منتدى الصحفيين للشؤون الفلسطينية في اسرائيل