وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"فاتن" تضئ 50 منزلاً بأنظمة الطاقة الشمسية في غزة

نشر بتاريخ: 09/06/2014 ( آخر تحديث: 09/06/2014 الساعة: 15:50 )
غزة- معا- في مبادرة منها لتخفيف آثار المعاناة الناجمة عن أزمة الكهرباء، والحصار المفروض على ابناء شعبنا في قطاع غزة، قامت مؤسسة فاتن وضمن مسؤوليتها المجتمعية بتبني وتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الطاقة الشمسية لتوفير الكهرباء للأسر الفقيرة من كافة أنحاء القطاع ، حيث تمت عملية إختيار الأسر المستفيدة من المشروع بناء على نتائج بحث ميداني نفذه مختصون في البحث الإجتماعي .

وقامت "فاتن" من خلال مبادرتها بتزويد 50 منزلاً بأنظمة الطاقة الشمسية في خطوة منها للتخفيف من معاناة الأسر الفلسطينية ماديا ومعنوياً، ولضمان وصول الكهرباء لهذه المنازل التي لم تسعف الظروف ساكنيها في الحصول على مصادر الكهرباء.

وقام مدير عام المؤسسة أنور الجيوسي بجولة تفقدية للمشروع، حيث زار الأسر المنتفعة في منازلها، في خطوة لتقديم الدعم المعنوي لتلك الأسر ومؤازرتها في التغلب على الظروف المعيشية الصعبة التي تمر بها.

وأكد على ضرورة تضافر الجهود من أجل تقديم الدعم لأبناء شعبنا، وتحويل هذا الدعم من الجانب الاغاثي، إلى الجانب التنموي، من خلال تهيأة الظروف المحيطة بالعائلات الفقيرة، وخلق الاسباب التي تساعدهم بالتغلب على المعيقات التي يواجهونها.

وقال الجيوسي " بأن مؤسسة فاتن ومنذ نشأتها ، تعمل على ترسيخ مفهوم المسؤولية المجتمعية، والاقتراب أكثر واكثر من هموم الناس ومشاكلهم، ومد يد العون لهم ضمن الامكانيات المتاحة لها على هذا الصعيد".

وشدد على أهمية مثل هذه المشاريع التي ستؤدي في مجملها إلى خروج عدد كبير من ابناء الشعب الفلسطيني من دائرة الفقر والفقر المدقع إلى دائرة العمل والانتاج، مستعرضا البرامج التي نفذتها "فاتن" خلال الفترة الماضية، وأثرها المباشر على العائلات المستفيدة وعلى المجتمع بطريقة غير مباشرة.

وقد أثنى أصحاب الأسر المنتفعة من المشروع على هذه المبادرة التي قامت بها مؤسسة فاتن والتي لها على الدوام بصمة إنسانية واضحة في كل برامجها وأنشطتها أينما تواجدت، حيث كان لتنفيذ هذا المشروع أثر ايجابي كبير وملموس في إضاءة بيوتهم بالطاقة النظيفة ودون أي تكلفة مادية تذكر عليهم.

في سياق آخر أعلن الجيوسي أن مؤسسة فاتن حصلت على الترخيص الرسمي والنهائي من سلطة النقد الفلسطينية، وهي بذلك تكون من أوائل مؤسسات الإقراض الصغير بفلسطين التي تحصل على الترخيص النهائي بفعل ما تتمتع به من المهنية الكبيرة والشفافية العالية ، فهي تشكل 50% من سوق الإقراض الصغير بفلسطين وتمتلك محفظة نشيطة بقيمة 52 مليون دولار ومقترضين نشيطين يصل عددهم الى 27500 تشكل النساء منهم نسبة 50%، كما أن لها انتشار واسع يغطي أكثر من 450 موقعا ليصل عدد فروعها الى 24 فرعاً تمتد من رفح جنوباً وحتى جنين شمالاً .

واعتبر الجيوسي أن إنضواء "فاتن" الرسمي تحت مظلة سلطة النقد الفلسطينية يعزز بشكل إضافي من مكانتها على الصعيدين المحلي والدولي ويعمل على تنظيم وتحسين إطار العمل الذي تقوم به المؤسسة والذي يساهم بدوره في تطوير الإقتصاد الفلسطيني، مشيدا بآليات العمل المتبعة في سلطة النقد، والتعاون الكبير من قبل العاملين فيها، وهو ما ساهم بسرعة انجاز حصول المؤسسة على التراخيص اللازمة.