وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد العام لعمال فلسطين ينهي مشاركاته في جنيف بشكل ناجح

نشر بتاريخ: 10/06/2014 ( آخر تحديث: 10/06/2014 الساعة: 11:01 )
رام الله -معا - انهى وفد الاتحاد العام لعمال فلسطين في جنيف اعماله يوم امس بعد ان شارك في كافة اعمال المؤتمر الدولي في الدورة 103 التي ستنهي اعمالها هذا الاسبوع .

وقدم وفد الاتحاد العام المكون من محمد العرقاوي نائب الامين العام للاتحاد العام ومسؤول العلاقات العربية ياسر طه العديد من المداخلات في مختلف اللجان المشكلة والتي تم من خلالها توضيح صورة الوضع العمالي الفلسطيني في قضايا المعايير الدولية وعدم تطبيقها على العمال الفلسطينيين في سوقي العمل المحلي والاسرائيلي نتيجة الاحتلال الاسرائيلي وعم احترام العامل الفلسطيني وحرمانه من الحد الادنى من الحياة الكريمة مما يعتبر خرقا لكل المعايير الدولية التي تؤمن بها هذه المنظمة وتقرها بشكل سنوي .

كما تم الاشارة في لجنة العمل غير المنظم بان سوق العمل الفلسطيني ونتيجة لتراكمات الاحتلال وعدم وجود اقتصاد قوي ساهم في خلق اوضع عمالية غير منظمة واصبحت بحاجة الى تشريعات تتماشى مع المعايير الدولية لنقل العمل من السوق غير المنظم الى السوق والعمل المنظم .

واشار الوفد الى التقرير المقدم من المدير العام لمنظمة العمل الدولية وعدم اشارته الى معاناة العمال داخل سوق العمل الاسرائيلي وعمال المستوطنات ومعاناتهم اليومية على المعابر حيث لم يشير اليها التقرير بشكل مناسب .

واستهجن الوفد النقابي الفلسطيني مطالبة تقرير منظمة العمل الدولية اسرئيل بتطبيق قانون العمل الاسرائيلي على عمال المستوطنات مما يساهم في تكريس وفرض واقع احتلالي جديد .

وطالب من المدير العام ورغم الايجابيات التي ذكرها التقرير بالعمل بشفافية وحيادية خلال لجنة تقصي الحقائق التي يرسلها المدير العام سنويا لفلسطين دون ان تلتقي بممثل العمال الشرعي "الاتحاد العام لعمال فلسطين . علما انه تم توزيع تقرير صادر عن الاتحاد العام لعمال فلسطين حول معاناة العمال الفلسطينين داخل الخط الاخضر وعمال المستوطنات والعمال العاملين في سوق العمل الفلسطيني .

هذا والتقى الوفد النقابي الفلسطيني ممثلي عن الاتحادات العربية والدولية من مختلف قارات امريكا اللاتينية واوروبا واسيا وافريقيا وتم تداول الوضع النقابي العربي والدولي والفلسطيني ووضع عمال فلسطين ومعاناتهم والبحث عن وسائل وادوات لمساعدتهم قدر الامكان لتحفيزه على مواكبة التطورات النقابية العالمية ومعرفة الية التعامل مع الخروقات النقابية العالمية ضد النقابات العربية عامة والفلسطينية خاصة .

كما تم الاتفاق على تنفيذ العديد من المشاريع التضامنيه والنشاطات التجريبية والزيارات التبادلية التي تصب في تعزيز العلاقات الدولية والعربية مع الاتحاد العام لعمال فلسطين وفي مصلحة عمال فلسطين وكانت نشاطات الوفد النقابي من الاتحاد العام لعمال فلسطين تقديم الصورة الحقيقية لمعاناة العمال الفلسطينين وظروف العمل التي يقبعون لها في ظل الاغلاق الاسرائيلي وما ترتب عليه من حرمان الطبقة العاملة من الحد الادنى من حقها في الامن والعمل اللائق وعبر الوفد في لقاءاته عن ان اسرائيل تعمل بشكل منظم على القضاء على البنمية الاقتصادية والاجتماعية لاكبر شريحة في المجتمع الفلسطيني وهم العمال لابقائهم في دائرة القر والبطالة والعيش المتدني والحرمان .

وكان الوفد النقابي قد التقى المدير العام لمنظمة العمل العربية احمد لقمان وممثلي اتحاد عمال العرب وبعض الاتحادات الاقليمية كالاتحاد العالمي للنقابات وتباحث معهم حول الوضع النقابي الدولي واثره على الوضع النقابي العربي وتبعاته على واقع العمال الفلسطينيين في سوق العمل المحلي والاسرائيلي والحديث عن معاناة الاتحاد العام لعمال فلسطين في مواجهة الهجمة الشرسة التي تمارس من العديد من الاتحادات الدولية والاقليمية ضد الحركة القابية الشرعية في فلسطين . هذا وعبر الامين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر ابراهيم عن امله من تحقيق الاهداف الاستراتيجية للاتحاد العام لعمال فلسطين في تعزيز التعاون العربي والدولي مع الاتحاد بما ينسجم مع مصلحة عمالنا في فلسطين .

واشار ابراهيم الى ان الوفد الذي مثل اتحادنا في جنيف كان على مستوى عالي من الدقة والعمل المهني النقابي وفي اطار دعم القضية الفلسطينية والعمال الفلسطينيين .

واكد الامين العام حيدر ابراهيم على ان النشاطات التي نفذناها في المنظمة الدولية كانت فاعلة ومؤثرة جدا في توطيد العلاقات النقابية العربية والفلسطينية وان الاتحادات الدولية ابدت تعاونها مع الاتحاد العام لعمال فلسطين الذي كان حاضرا بقوة في جنيف من خلال مداخلاته الوطنية ولقاءاته الثنائية والجماعية وان الهدف الرئيسي من المشاركة كان ولا يزال حفاظنا على الثوابت الوطنية .

وتابع الامين العام بان علينا في الاتحاد العام لعمال فلسطين متابعة اليات مواجهة كل التحديات التي برزت من خلال المؤتمر الدولي في جنيف على الصعد الوطنية والعربية والدولية وان الاتحاد لن يتراجع في سياسته الداعمة للاتحاد العالمي للنقابات والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب وصداقته مع مختلف الاتحادات الدولية وسيستمر في بناء هذه العلاقات بما يعود بالنفع على العمال الفلسطينيين .

من جهته اشار محمد العرقاوي نائب الامين العام بانه سلم العديد من الرسائل الشفوية والمكتوبة من الامين العام حيدر ابراهيم لعديد من رؤساء وممثلي الاتحادات الاقليمية والدولية والعربية التي تؤكد على حسن العلاقات البينية وتطوير العمل النقابي الفلسطيني وتحسين شروط وظروف العمل لدى العمال الفلسطينين وان جميع اللقاءات كانت ايجابية للغاية وان مشاركتنا في جنيف اعطت صبغة فلسطينية وطنية على الجو العام لمختلف الاجتماعات واللقاءات التي تمت مع الوفد وتم انجاز العديد من النشاطات والمبادرات والعلاقات المشتركة مع مختلف الوفود .