وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غنيم: اللامركزية في الهيئات المحلية مرتبطة بالالتزام بالقوانين

نشر بتاريخ: 10/06/2014 ( آخر تحديث: 10/06/2014 الساعة: 16:10 )
رام الله- معا - أكد المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي على أن تطبيق اللامركزية في الهيئات المحلية مرتبط بتطبيقها للقوانين والأنظمة ودرجة أدائها.

جاء ذلك في ورشة العمل الذي نظمتها اليوم، وزارة الحكم المحلي بالتعاون مع مؤسسة مجتمعات عالمية في البيرة، بهدف تعزيز نقاط القوة لتطبيق اللامركزية في الهيئات المحلية، بحضور المدراء العامين للدوائر المركزية في الوزارة ومديرياتها في كافة المحافظات وعدد من المستشارين وأصحاب الاختصاص في هذا المجال.

وأكد غنيم على أهمية الخروج بتوصيات واقعية تتماشي مع واقع هيئاتنا المحلية وقابلة للتطبيق، بتحديد ماذا نريد والى أين نريد أن نصل ضمن خطوات واضحة ومناسبة، وأشار إننا نعمل على تذليل العقبات ووضع الحلول المناسبة لها بما يتناسب مع الوضع المقترح.

كما أشار إلى الوضع السياسي والظروف التي تمر بها الهيئات المحلية جراء ذلك وهي تحت الاحتلال وممارساته، وتأثير ذلك على عملها، وعلى تطبيق اللامركزية فيها.

وتحدث الوكيل المساعد لشؤون الهيئات المحلية في الوزارة أبو حسن جبارين عن موضوع الورشة، مشيرا إلى إنها الأولى من أربع ورشات سيتم عقدها للخروج بدراسة حول تطبيق اللامركزية في الهيئات المحلية، وتطرق إلى توجهات الوزارة التي هي جزء من توجهات الحكومة حول هذا الموضوع.

وناقش الحضور العديد من القضايا منها مهام ومسؤوليات الوزارة، ومدى التقيد بالقوانين والممارسات وخاصة في الجوانب الإدارية والمالية والتخطيط والهندسة، إضافة إلى عمل تقييم لنظامي المركزية واللامركزية في الحكم المحلي، وطموحات الوزارة المستقبلية.