وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلقت شعلة مهرجان عيد الموسيقى التاسع تضامنا مع الاسرى

نشر بتاريخ: 11/06/2014 ( آخر تحديث: 11/06/2014 الساعة: 14:23 )
رام الله - معا - أنطلقت شعلة مهرجان عيد الموسيقى التاسع والتي تنظمه جمعية الكمنجاتي حيث اقيمت عدة عروض في انحاء مختلفة من الوطن، بدات بمدرسة الشروق في بيتونيا وفرقة الكمنجاز في جنين ، وكانت رام الله على موعد مع حفلة غنائية وطنية في متحف محمود درويش.

وأفتتح الحفل سامح خضر مدير عام المتحف بكلمة رحب بها بهذا التعاون مع الكمنجاتي الذي كان ولا زال الداعم الأول للمواهب الفنية الفلسطينية الشابة ومبدياً اعجابه بكل ما تقدمه هذه المؤسسة والتي كانت قد قدمت أكثر من عرض على مسرح المتحف وكانت بمجملها متميزة.

بدورها قدمت مي عودة كلمة نيابة عن الكمنجاتي عبرت فيها عن سعادتها بالجهد الدؤب للكمنجاتي للوصول الى عيد الموسيقى للعام التاسع على التوالي واشارت الى أن المؤسسة قررت اهداء جميع فعاليات عيد الموسيقى تضامنا مع الاسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجون الإحتلال الإسرائيلي وبناء عليه قام الأسير المحرر "علاء العلي" بإلقاء كلمة لإطلاق العيد.

من جانبه تحدث علاء العلي عن تجربته في سجون الاحتلال التي دامت 12 عاما، والذي خاض خلالها اضرابا عن الطعام ، كاصغر اسير يخوض معركة الامعاء الخاوية. ووضح العلي عن ما هية الإعتقال الإداري الذي هو السبب الرئيسي في اضراب الاسرى عن الطعام احتجاجا على هذه الإجراءات التعسفية بحقهم، كما شرح وعن اساليب التعذيب التي يستخدمها الإحتلال محاولا إضعاف ارادة اسرانا البواسل ومحاولا جعلهم يكسرون اضرابهم عنوة ومن ضمنها اسلوب التغذية الإجبارية أو الحرمان من الملح الذي يمنع امعائهم الخاوية من التعفن. هذا واعرب عن سعادته بأن تقوم مؤسسة الكمنجاتي باهداء فعاليات عيدها للأسرى المضربين في سجون الاحتلال ، اذ أن اي تضامن أو تفاعل لدعم قضيتهم العادلة يمنحهم القوة على الاستمرار، مختتماً كلمته بتمني النصر للأسرى والحرية لفلسطين.

واستهلت الأمسية فرقة "المحير" التابعة للكمنجاتي بقيادة الموسيقار الفلسطيني خالد صدوق، بمعزوفة السلام الوطني الفلسطيني تبعتها عدة فقرات غنائية وموسيقية فلسطينية لحنت خصيصا لاجل عيد الموسيقى من ضمنها (احنا الفلسطينية – عالحب تواعدنا – سردح حندح – جينالك يا غزة) من كلمات ابراهيم طوقان، عنان عباسي، بديغ خوري، عبد ابو اللبن وماهر ابو خوصة وأختتمت الأمسية بفقرة غنائية قدمتها الشابة عهود ابو حمد للفنانة الراحلة القديرة أم كلثوم.

وتستمر عروض عيد الموسيقى التاسع المستمر حتى الخامس والعشرين من شهر حزيران، اذ تقدم اليوم فرقة موسيقى الصالة بقيادة بيتر سولسكي وكارل كورنتالو في مركز خليل السكاكيني الساعة السابعة مساء. اما في جنين فستعزف فرقة جنين للموسيقى الشرقية والفنانة الفلسطينية نورا ابو ماضي.، اليوم الساعة السابعة مساء في مركز الكمنجاتي جنين.