وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الطيبي يكشف لمعا: رئيس اسرائيل الجديد سيحضر احياء مذبحة كفر قاسم

نشر بتاريخ: 11/06/2014 ( آخر تحديث: 12/06/2014 الساعة: 03:17 )
بيت لحم - معا - كشف عضو الكنيست أحمد الطيبي عن ان الرئيس الاسرائيلي الجديد رؤوفين ريفلين وافق على حضور مراسم ذكرى مجزرة كفر قاسم المقررة في شهر تشرين الاول المقبل.

وأوضح الطيبي في حوار لغرفة تحرير معا انه ابُلغ رسميا بعد تنسيق بين الرئيس الجديد ورئيس بلدية كفر قاسم، وعضو الكنيست إبراهيم صرصور بان ريفلين سيحضر ذكرى احياء المذبحة التي ارتكبها ما يسمى بحرس الحدود الاسرائيلي".

وتوقع الطيبي ان يلقي ريفلين كلمة خلال الذكرى يتحدث خلالها كلاما ذو مغزى وهيبة يليق بهذه المناسبة.

يذكر ان مذبحة كفر قاسم في قرية كفر قاسم، وقعت في 29 أكتوبر عام 1956 عندما قام "حرس الحدود" الإسرائيلي بقتل نحو 48 مدنياً عربياً بينهم نساء و23 طفلاً.

وحول انعكاس فوز ريفلين على الوجود العربي في الداخل، قال الطيبي لوكالة معا "ان منصب رئيس دولة اسرائيل رمزي فقط ولا يوجد له أي اهمية، دوره اعلامي وله طقوسه الخاصة، ولن يؤثر على وجود العرب أو عدم وجودهم".

لكن الطيبي اكد انه رغم اختلاف العرب مع ريفلين الا ان له الكثير من المواقف لصالح العرب وهو افضل بكثير ممن يعتبرون انفسهم من الوسط الاسرائيلي.

وفيما يتعلق بالاقتراح الذي تقدم به لرفع عقوبة "تدفيع الثمن" لـ 6 سنوات، قال ان اقتراحه جاء لالزام الحكومة الاسرائيلية باتخاذ مواقف عملية تجاه عصابات تدفيع الثمن الذين لا يلقون العقاب على ما يقترفونه، لكن اللافت ان اقتراحه اسقط اليوم بغالبية الاصوات.

ويؤكد الطيبي لـ معا ان اسقاط الاقتراح يؤكد ان رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو يرفض عقاب هذه العصابات ويدعمها ويرفض تسميتها بالمجموعات الارهابية.