وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكيل وزراة السياحة يزور تربية أريحا

نشر بتاريخ: 14/06/2014 ( آخر تحديث: 14/06/2014 الساعة: 13:18 )
اريحا -معا- في إطار مشروع تعزيز مفاهيم الحكم المحلي والذي تنفذه وزارة التربية و التعليم و بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي زار وكيل وزارة السياحة و الآثار د. حمدان طه "أول أمس" مديرية التربية و التعليم في محافظة اريحا و الأغوار , وبصحبته نائب مدير مديرية السياحة في محافظة أريحا سوزان صافي .

وكان في استقباله مدير التربية و التعليم أ. محمد الحواش ورئيس قسم الإشراف التربوية جميل بشارات و رئيس قسم العلاقات العامة موسى ابورومي , بالإضافة إلى مشرفة الاجتماعيات ميساء براهمه و مديرة مدرسة بنات أريحا الثانوية رانا عبد العال وطالبات المدرسة الملتحقات بمشروع تعزيز مفاهيم الحكم المحلي , و المعلمة المشرفة على المشروع ماجدة براهمة .

وفي كلمته رحب الحواش بهذ الزيارة , والتي جاءت لتؤكد على أهمية مشروع تعزيز مفاهيم الحكم المحلي , وربطه لأذهان الطلبة بتاريخ فلسطين و مدينة أريحا بالتحديد و التي لها مكانة عظيمة في تاريخ البشرية , كونها المنطقة أول منطقة في العالم بدأت فيها الحضارة الانسانية بالاضافة الى احتوائها على كثير من الكنوز الأثرية و المناطق التاريخية والتي كانت شاهدة على العديد من الحضارات المتعاقبة والتي مرت بفلسطين .

كما رحب الحواش بالتعاون مع وزارتي السياحة و الحكم المحلي , مؤكداً على دور المؤسسات الرسمية و الأهلية في زيادة الوعي لدى أبنائنا بقيمة و عظمة الأرض الفلسطينية ,و تعزيز مفاهيم الانتماء لهذه الأرض الطيبة و لهذا الشعب العظيم في نفوسهم .

واكد في ذات الوقت على أهمية تسليط الضوء على كثير من المواقع الأثرية والسياحية في مدينة أريحا و منها موقع طواحين السكر, وتعريف العالم بها , منوهاً إلى أن وزارة التربية و التعليم تسعى من خلال مشروع تعزيز مفاهيم الحكم المحلي الى تعزيز الفهم لدى الطلبة في المدارس و توعيتهم بأهمية هذه الآثار و المواقع التاريخية . و إعطاء الفرصة للطلبة لتسلط الضوء على قضايا مجتمعية .

بدوره نقل حمدان تحيات وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة , لمدير التربية والتعليم في أريحا، شكره على حسن الاستقبال , مشيداً بجهود مديرية التربية والتعليم في أريحا و نشاطها المميز , و مؤكداً على الدور المميز الذي تقوم به تربية أريحا في تعريف الطلبة بالمعالم الأثرية والتاريخية في أريحا و التي تمتد حضارتها لأكثر من عشرة آلاف عام . وتوسيع مدارك الطلبة نحو قضايا مجتمعهم و إعطاءهم فرصة للمشاركة و في بحث هذه القضايا و محاولة إيجاد حلول لها .

فيما قدمت طالبات مدرسة بنات أريحا الثانوية , المشاركات في مشروع تعزيز مفاهيم الحكم المحلي , عرض مشروع بحث عن موقع طواحين السكر, واشتمل العرض على أربعة , تناولت دراسة الموضوع ودراسة السياسة العامة والبديلة بالإضافة إلى بحث الصعوبات وتنفيذ البحث و الحلول البديلة .
كما عرضت الطالبات فلم وثاقي مصور عن موقع طواحين السكر , تحدثت فيه الطالبات عن أهمية هذا الموقع من الناحية الأثرية والتاريخية , والأنشطة و المقابلات الصحفية التي نفذتها الطالبات بالموقع والمؤسسات الرسمية والمجتمعية التي ساهمت بإنجاح و دعم الطالبات في مشروعهن حول موقع طواحين السكر .

وأعرب حمدان عن سعادته بوجود هذه الوعي لدى الطالبات , و أكد على اهتمام وزارة السياحة الفلسطينية بهذا الموقع ( طواحين السكر) وانه ضمن خطة الوزارة المتوسطة العمل على استملاكه و تأهيله و إعادة الحياة إليه .