وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي الخامس للطاقة بفلسطين تناقش انجازاتها

نشر بتاريخ: 14/06/2014 ( آخر تحديث: 14/06/2014 الساعة: 20:06 )
رام الله- معا - عقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي الخامس للطاقة ، المزمع تنظيمه من قبل نقابة المهندسين اليوم اجتماعا في مقر نقابة المهندسين في مدينة البيرة ، بالتواصل مع غزة عبر تقنية الاتصال المرئي المسموع .

وجرى الاجتماع بحضور اعضاء من اللجنة وممثلين من اصحاب الشان عن جامعتي الاسلامية والازهر من غزة .

ورحب د.المهندس اسحاق سدر عضو مجلس نقابة المهندسين ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر بالحضور وخاصة بالزملاء من قطاع غزة ، معربا عن رغبة وامل اللجنة وسعيها لمشاركتهم بشكل مباشر في اعمال المؤتمر المنوي تنظيمه خلال شهر تشرين ثاني المقبل في رام الله .

وشدد سدر على اهمية اعمال المؤتمر والنتائج والتوصيات التي ستصدر عنه ، خاصة ان فلسطين تعتبر واحدة من الدول الاعلى من حيث تكلفة الطاقة ، نتيجة لمحدودية مصادر الطاقة المختلفة واجراءات وممارسات الاحتلال التعسفية ، التي تمنع او تحد بشكل واسع من امكانية استغلال او تطوير الموارد والطاقات الطبيعية الموجودة عندنا .

واستعرض المشاركين في الاجتماع الذين يمثلون عدد من المؤسسات الرسمية والخاصة والاكاديمية والنقابية ، الجهود التي قطعتها اللجنة في التحضير لاعمال المؤتمر وانجاح اعماله بما فيها اوراق العمل العلمية ومشاركة الخبراء العرب والدوليين المعنيين .

وتناول المهندس عبد الله نعيرات مدير عام شركة كهرباء طوباس تجربة شركته في استغلال الطاقة الشمسية وتحويلها لطاقة كهربائية ، وذكر بهذا الشان ان شركته تمكنت من بناء 20 محطة رزاعية لاستخراج الطاقة الكهربائية باستخدام الاشعة الشمسية وتركيب 120محطة على اسطح منازل في المنطقة ، عدا عن ربط اربعة قرى صغيرة في الاغوار بالكهرباء ، وكذلك بناء محطتين مركزيتين باستخدام الطاقة الشمسية بقدرة 500 كيلواط .

وبدوره تحدث المهندس علي حمود من شركة كهرباء محافظة القدس عن اهمية القضايا التي سيناقشها المؤتمر ، مستشهدا ببعض الامثلة العملية لمؤسسات وشركات عالمية ناشطة في البحث عن واستخراج الطاقة البديلة والمتجددة .

وتناول المهندس تاج الدين جمعة رئيس جمعية المهندسين الكهربائيين التابعة لنقابة المهندسين طبيعة عمل الجمعية ورؤيتها واهدافها ، وخاصة تطوير مهارات اعضائها ووضعهم في صورة كافة التطورات العلمية العالمية التي تحدث في مجال الطاقة والطاقة المتجددة .