وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حواتمة يجتمع ورئاسة المجلس الوطني لحقوق الانسان

نشر بتاريخ: 15/06/2014 ( آخر تحديث: 15/06/2014 الساعة: 14:26 )
الرباط- معا - اجتمع نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ووفد الجبهة مع هيئة رئاسة المجلس الوطني لحقوق الانسان د. محمد الصبار الأمين العام للمجلس الوطني، مراد الراغب مدير العلاقات الدولية والتعاون، عبد الغني البردي شعبة التواصل، ريم افايه شعبة العلاقات الدولية.

الاجتماع بحث حقوق الانسان بالمغرب، فلسطين، والبلدان العربية. د. الصبار قدم عرضاً شاملاً للتطور الكبير في حقوق الانسان بالمغرب بالدستور المغربي الجديد، الذي تم إقراره باستفتاء الشعب المغربي في يوليو 2011، بعد الحِراكات الشعبية الواسعة التي انطلقت في 20 فبراير 2011، وأشار إلى مبادرة الملك محمد السادس الاستجابة لمطالب الشعب بدستور ديمقراطي جديد، ضامن حقوق الشعب "الخبز، الحريات والديمقراطية، العدالة الاجتماعية، الدولة المدنية والمساواة في المواطنة وبين المرأة والرجل"، وأكد أن الدستور موضع التطبيق نص على الانتقال إلى نظام الملكية الدستورية، وبناء دولة الحق والقانون بنصوص الدستور الواضحة.

حواتمة أكد أن الاحتلال الاسرائيلي واستعمار الاستيطان "لتهويد القدس والضفة الفلسطينية" يصادر حقوق الانسان الفلسطيني من الحروب الشاملة إلى الاغتيالات والاعتقالات إلى 5000 خمسة الآف أسير في السجون الاسرائيلية، إلى التمييز العنصري على الأرض الفلسطينية المحتلة.

حواتمة دعا المجلس الوطني لحقوق الانسان في المغرب إلى أوسع حملات قانونية محلية، اقليمية، دولية مع مؤسسات ومجالس حقوق الانسان في العالم والأمم المتحدة، دفاعاً عن حقوق الأنسان الفلسطيني في داخل الأرض المحتلة وفي أقطار اللجوء والشتات.

ودعا إلى التعاون والتنسيق مع مؤسسات حقوق الانسان الفلسطينية ولجان الدفاع عن الحريات في الضفة والقدس وقطاع غزة وفي بلدان اللجوء والشتات العربية والأجنبية.

حواتمة قدم لرئاسة المجلس المجلد الأول لشهداء الجبهة الديمقراطية في مقاومة الاحتلال واستعمار الاستيطان وحروب الاحتلال على الضفة الفلسطينية وغزة ، ومخيمات لبنان، وفي أقطار الشتات العربية والاجنبية.

وقدم كتاب "الأزمات العربية في عين العاصفة" لحواتمة وكتب الديمقراطية لإثراء مكتبة المجلس الوطني لحقوق الانسان في المغرب، بشأن حقوق الانسان في فلسطين والبلدان العربية.